panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

مسئول بوزارة العدل 2019 سنة محاكمة المفسدين وناهبي المال العام من حكومتي “عباس الفاسي وبنكيران” !

تناولت صحف الرباط الصادرة نهاية الأسبوع عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها الصباح،قال مصدر رفيع من وزارة العدل، ان سنة 2019، ستكون سنة محاكمة المفسدين واغلبهم رؤساء جماعات متورطون في ملفات فساد منذ عهد حكومتي عباس الفاسي وبنكيران، لم يطلها التقادم. 

قراءة في الصحف الصادرة نهاية الأسبوع:

الاحداث المغربية:

  • بفضل مبادرته السديدة حصل جلالة الملك محمد السادس على الريادة الافريقية في قضايا الهجرة، ورغم المعاناة التي يلقاها المهاجرون، الا انهم يواصلون رحلاتهم نحو الشمال، وبفضل سياسة المغرب في هذا المجال أصبح البلد مكان استقرار لعدد منهم، بعد تسوية وضعيتهم، بعد ان كان مكان عبور.

  • عين الملك وسيط المملكة ورئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة، ولم يكن من باب الصدفة ان يقوم الملك محمد السادس، بتعيين مسؤولين عن هذه المؤسسات في ظرف متزامن ووجيز، بل يمكن القول ان هذه التعيينات هي استمرارية لسياسة الدولة كما ورد في خطابي العرش، وثورة الملك والشعب، ثم في خطاب افتتاح السنة التشريعية.

  • يبدو ان الشكايات المتوالية من غياب أعضاء الحكومة عن البرلمان أصبح مقلقا، ووصل حد استياء رئيس الحكومة من الامر، ولم يخف العثماني في اجتماع مجلس الحكومة الذي انعقد اول أمس الخميس، تذمره من غياب الوزراء عن المؤسسة التشريعية داعيا أعضاء الجهاز التنفيذي الى الحضور للبرلمان بغرفتيه.

  • شن بوعبيد لبيدة، برلماني العدالة والتنمية بالفقيه بنصالح، هجوما لاذعا على القضاء، وعلى استقلالية النيابة العامة، بسبب متابعة زميله في الحزب عبد العالي حامي الدين، ونشر البرلماني لبيدة تدوينة قال فيها “شلت يدي التي صوتت على استقلال النيابة العامة”.

  • احتل المغرب المركز ال41 عالميا والثاني في شمال افريقيا، من ضمن الدول النامية التي شهدت زيادة كبيرة في معدل استخدام الطاقة المستدامة منذ سنة 2010 الى حدود اليوم.

  • دفعت ازمة كساد البرتقال الفلاحين الى افراغ أطنان من منتوجاتهم في الخلاء والتخلص منها، وعوض ان يقبل عليها الناس لحملها الى بيوتهم او لبيعها في الأسواق لم يجد الفلاحون سوى بعض مرابي المواشي الذين حولوا المنتوج الى اعلاف.

المساء:

  • في اول ردة فعل على حالة الجمود التي عرفها ملف الصحراء قبل لقاء جنيف الاخيرة من قبل الإدارة الامريكية، استغرب مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الامن القومي، جون بولتون، فشل بعثة الأمم المتحدة في الصحراء في تحقيق تقدم بعد مضي 27 عامل على تشكيلها، واكد بولتون انه ستتم مراجعة المساعدة الاقتصادية الأمريكية من اجل ضمان ان تأتي من ورائها نتائج.

  • كشف مركز السياسات من اجل الجنوب الجديد، النقاب عن تقريره الخامس بعنوان “تيارات اطلسية حول افاق اطلسية”، وحسب المركز فان التقرير يصبو الى المساهمة في تحليل الأوضاع الجديدة بهدف بناء جيوسياسي جديد للفضاء الجيوسياسي الذي يضم افريقيا والكاريبي واروبا وامريكا اللاتينية.

  • وجه مجلس الشيوخ الأمريكي، صفعة للعربية السعودية ومعها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اول أمس الخميس، حين صوت على مشروع قانون يحمل والي العهد السعودي مسؤولية مقتل خاشقجي، ويؤيد انهاء الدعم العسكري الامريكي للسعودية في حربها على اليمن.

  • يبدو ان متابعة عبد العالي حامي الدين بتهمة القتل العمد، أدت الى مواجهة شاملة بين القضاء والعدالة والتنمية، وهو الامر الذي حذا بسعد الدين العثماني الى صياغة توجيه الى قيادات حزبه يمنعهم من خلاله من الكلام في الموضوع.

  • وضع المجلس الحكومي، المنعقد اول أمس الخميس، حد لفوضى الأسعار المفروضة على الخدمات المقدمة من طرف الموثقين، حيث تمت المصادقة على مشروع مرسوم يتعلق بأتعاب الموثقين وطريقة استيفائها.

  • حسمت الحكومة في تشكيلة مجلس المنافسة بعد ان تم تعيين رئيسه من طرف الملك، وبذلك أصبحت هذه المؤسسة جاهزة للقيام بمهامها بعد سنوات من الموت السريري.

اخبار اليوم:

  • كيف يتمركز المغرب، دفاعا عن مصالحه الاستراتيجية، إزاء التوجه الأمريكي لإدارة دونالد ترامب بشأن القارة الافريقية؟، ان ما كان مجرد تخمينات وتحليلات بات، ابتداء من اول أمسالخميس، وثيقة رسمية قرئت بلسان أحد رجالات البيت الأبيض، استراتيجية الرئيس الامريكي بشأن القارة الافريقية، بولتون أكد ان الولايات المتحدة الامريكية لن تقبل باستمرار صرف أي دولار في بعثات السلام المنتشرة في افريقيا دون ان يرتبط ذلك بمسار سياسي فعال لإنهاء النزاعات.

  • تزور مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بالعنصرية، يندايي اشيومي، المغرب في الفترة من 13 الى 21 دجنبر الجاري، للتحقيق في الجهود التي تبذلها البلاد للقضاء على عدم المساواة والتمييز العنصري، زيارة تجعل ملفات التمييز العنصري تحت المجهر الاممي طيلة هذا الأسبوع.

  • اثار غياب بعض الوجوه الاستقلالية عن الاجتماعات الأخيرة للجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، انتباه المراقبين، خاصة منهم ياسمينة بادو، وبدرجة اقل كريم غلاب، وقال مصدر مطلع ان القياديين المعروفين بترشحهما في الدار البيضاء، غاضبان من التقرب المتزايد بين الحزب وبعض الوجوه التي يحتمل ان تنافسهما في الدار البيضاء.

  • في أولى الاختبارات التي مر بها رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، والمتمثلة في التعيين في مناصب مهمة وحساسة، ابان الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عن حرصه على اختيار الكفاءات دون الارتهان بعنصر الانتماء الحزبي او السياسي.

  • تجنب نادي قضاة المغرب مهاجمة وزير الدولة مصطفى الرميد، بسبب تصريحاته بخصوص متابعة عبد العالي حامي الدين، كما انه قرر الاكتفاء بإصدار بيان يمسك العصا من الوسط، دون حضور الندوة التي دعا اليها ائتلاف جمعيات القضاة.

  • صدم قرار قاضي التحقيق بفاس متابعة واحالة عبد العالي حامي الدين، على غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بفاس، تجاوزت حزب العدالة والتنمية الى باقي الأحزاب السياسية، التي فضلت بعضها الصمت حتى الان، فيما عبر البعض الاخر عن دهشته من القرار كما هو الحال بالنسبة لحزب التقدم والاشتراكية.

  • بعد ستة شهور من انفجار فضيحة التحرشات والاعتداءات الجنسية المحتملة على بعض العاملات الموسميات المغربيات، في حقول الفراولة الحمراء بمنطقة ويلفا بالجنوب الاسباني، كشفت اخر المعطيات ان المحكمة الابتدائية بويلفا، أصدرت حكما يحفظ الشكاية التي تقدمت بها أربع عاملات مغربيات.

  • يبدو ان التضيق على حرية الصحافة ومتابعة الصحافيين واعتقالهم في السنوات الأخيرة، بدأت تضر بصورة المغرب في التقارير الدولية، اذ لم يعد الصحافيون يسجنون حول قضايا تعتبر من الخطوط الحمراء، بل حتى على الاخبار الكاذبة، هذا ما كشفه تقرير اللجنة الدولية لحماية الصحافيين.

  • حول رئيس جهة فاس-مكناس، امحند العنصر، لقاء دراسيا نظمه مجلسه يوم اول أمس الأربعاء الى حملة اشهارية لوزير الفلاحة عزيز اخنوش، وحصيلة مخطط المغرب الاخضر، حيث يعول العنصر على تحويل جهته الى قطب فلاحي الاول على الصعيد الوطني.

الصباح:

  • يتجه ملف اغتيال بنعيسى ايت جيد، الى توريط قيادات إسلامية بارزة، بعد عبد العالي حامي الدين، بعد ان وجه دفاع عائلة الضحية اتهامات مباشرة الى احمد الريسوني، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، بانه من المخططين لاغتيال القيادي القاعدي في 1993.

  • قال مصدر رفيع من وزارة العدل، ان سنة 2019، ستكون سنة محاكمة المفسدين واغلبهم رؤساء جماعات متورطون في ملفات فساد منذ عهد حكومتي عباس الفاسي وبنكيران، لم يطلها التقادم.

  • استنفر عبد الوافي الفتيت، وزير الداخلية وزراء حكومة سعد الدين العثماني، لتكذيب القيادة الاستقلالية التي اتهمت الوزراء بأنهم وقعوا اتفاقيات لإنجاز مشاريع تنموية عبر برنامجي حور الفوارق المجالية، والحسيمة منارة المتوسط امام حضرة الملك دون وضع تمويل لها ما جعلها مشاريع وهمية.

  • صادق مجلس النواب بالإجماع على مشروع قانون رقم 47.18، يتعلق بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار واحداث اللجان الجهوية الموحدة، ويرتكز الاصلاح حسب عبد الوافي الفتيت، على ثلاثة محاور أساسية.

  • ردت خديجة الكور، الناطقة الرسمية لحزب الاصالة والمعاصرة، في اول خروج اعلامي لها، وبتوجيه من حكيم بنشماس، بطريقة غير مباشرة على عبد اللطيف وهبي، وقالت الكور وهي تقطر الشمع على وهبي الذي ناصر حامي الدين، ان حزبنا يؤمن باستقلالية القضاء وبقرينة البراءة، باعتبارهما مبدأين دستوريين مؤطرين لدولة الحق والقانون.

الاخبار:

  • انتظر وزراء الحكومة، خلال اجتماع مجلسهم الحكومي الأسبوعي صباح اول أمس، ان يثير سعد الدين العثماني موضوع تدوينة وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان مصطفى الرميد التي هاجم فيها القضاء ليدلوا برأيهم، بيد ان العثماني تجنب الاشارة الى هذا الموضوع رغم تأخر الرميد الذي وصل للاجتماع دقائق قبل نهايته.

  • بعد نيل فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس المستشارين لربع مناصب المخصصة للغرفة الثانية وتحويلها الى مناصب لإدماج موظفيه، يخوض فريق المصباح وأعضاء مكتبه بمجلس النواب معركة ثانية لإدماجأكثر من 13 موظفا ضمن موظفي البرلمان.

  • توصل عبد الرزاق روان، الكاتب العام للوزارة المنتدبة المكلفة بحقوق الانسان، التي يشرف عليها مصطفى الرميد، بخبر اقالته من منصبه الثلاثاء الماضي، وهي ربما الضربة الثانية بعد اقالة المحجوب الهيبة الذي لم يعلم بخبر تعويضه بشوقي بنيوب الا ثوان بعد ترؤسه لاجتماع تنسيقي بين قطاعي حول اعداد تقرير وطني هام.

  • بدأت فنادق الرباط تشتكي من تجاوزات البرلمانيين الذين يحلون بها، وبعضها بدا يطالب بفسخ العقدة بسبب كثرة المشاكل، وكشفت مصادر مطلعة ان فندقين على الأقل راسلا ادارة مجلسي البرلمان لإثارة الانتباه لعدم احترام البرلمانيين للحجوزات والخدمات المخصصة لهم دون غيرهم.

اضف رد