panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

مسيرة بمدينة العروي بالريف للمطالبة باطلاق سراح المعتقلين

نظمت مجموعة “عائلات معتقلي حراك الريف”، مساء الخميس، في مدينة العروي شمالي المغرب، اعتصاما تُطالب بالإفراج الفوري عن المعتقلين في سجون الدولة، وكافة المعتقلين والصحافيين.

وشارك في المسيرة الاحتجاجية، التي جابت شوارع المدينة نحو 500 شخصا بينهم عوائل المعتقلين ونشطاء وأعضاء وفي مقدمتهم على خلفية مشاركاتهم في الإحتجاجات التي شهدها اقليم الحسيمة مؤخرا.

وشهدت شوارع المدين مسيرة احتجاجية شارك فيها المئات من المواطنين من كافة الأعمار، وتوقفت بساحة وسط المدينة لمدة ثلاث ساعة في سلمية بنظام وانتظام.

وتعالت أصوات المحتجين بشعارات تطالب بإطلاق سراح المعتقلين، وعلى رأسهم ناصر الزفزافي ومحمد جلول، وأيضا ما يسمونه رفع العسكرة بالمنطقة، علاوة على تحقيق مطلب التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالريف.

وقد أكدت مصادر محلية أن “مسيرة ليلة الخميس الإحتجاجية تعد أكبر تظاهرة تشهدها مدينة العروي على مدى الأشهر الماضية”، و“أنه تم خلالها ترديد مجموعة من الشعارات القوية المطالبة بفك الحصار على اقليم الحسيمة ورفع الحصار عنه”.

وكانت المحكمة الابتدائية في الحسيمة في وقت سابق قد قضت، بالسجن النافذ مدة 18 شهراً في حق 25 معتقلاً، بينما أصدرت أحكاماً بالسجن غير النافذ، تتراوح مددها ما بين شهرين وستة أشهر، إضافة إلى أداء غرامة مالية بالنسبة لسبعة أشخاص.

وتخصّ أحكام السجن النافذ من كانوا يتابعون في حالة اعتقال، فيما تخصّ أحكام السجن الموقوف التنفيذ من كانوا يتابعون في حالة سراح، ووُجهت للمتابعين تهم متعددة، منها «العصيان» و«رشق القوات العمومية بالحجارة». وكان هؤلاء المدانون قد أوقفوا قبل أكثر من أسبوعين، خلال صدامات دارت بين محتجين وقوات الأمن أثناء محاولتها اعتقال زعيم هذه التحركات الاحتجاجية ناصر الزفزافي الذي اعتقل في 29 مايو (أيار).

وتشهد منطقة الحسيمة في الريف شمالي المغرب تظاهرات منذ مصرع بائع سمك سحقا في شاحنة نفايات نهاية تشرين الأول-أكتوبر 2016.

واتخذت التظاهرات في منطقة الريف مع الوقت طابعا اجتماعيا وسياسيا للمطالبة بالتنمية في المنطقة التي يعتبر سكّانها أنها مهمشة كثيرا وهو ما جعل الحكومة المغربية تسعى إلى احتواء الاستياء، حيث اتخذت إجراءات متعلقة بتنمية اقتصاد المنطقة، وأرسلت وفودا وزارية في الأشهر الستة الأخيرة، لكنها عجزت عن تهدئة الاحتجاجات.

 

اليوم مباشره من العروي اعتصام امام مقر الدرك الملكي وتم اطلاق سراح المعتقل

Publié par Rif21.com sur jeudi 27 juillet 2017

اضف رد