panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

مصرع 2 عمال أثر سقوطهما من الدور الثالث بمبنى قيد الإنشاء في “غياب شروط السلامة” بالقنيطرة!!

لقي 2 عمال مصرعهم على الفور ، صباح اليوم الثلاثاء، إثر انهيار أخشاب تقليدية  يقفون عليها لضرب المرطوب”  عليهم بإحدى المباني بمدينة القنيطرة شمال العاصمة الرباط.

وقالت مصادر أن عاملين لقى حتفهما بعد سقوطهما من الدور الثالث في مبنى قيد الإنشاء بحي الساكنية، وتوفي العاملين فور سقوطهما، بسبب العمل في مبنى قيد الإنشاء لا يتوفر على شروط الأمن والسلامة، في حين لم تستوفِ تراخيص البناء المسلمة إن وجدت للمالك، أو في حالة أن صاحب المبنى حاصل على ترخيص بناء  أنه لم يلتزم بشروط الأمن والسلامة، وفي كلا الحالتين يجب فتح تحقيق !؟.

وقد تعامل مع الحادث الساكنة في الاتصال بالجهات الأمنية، وعلى الفور قامت الأدلة الجنائية والطب الشرعي والطوارئ الطبية بالقيام بمهامها تجاه الحادث.

ومن المؤسف أن لا تعمل على تقنين المهن الخطيرة وتأمين العاملين فيها بل العكس تسعى وراء التضييق على الحريات وأشياء من هذا القبيل لا غير ، أما “سلامة العمال والمواطنين ففي الدرة الأخيرة”.

“البيروقراطية في تسهيل معاملات المواطنين المتعلقة بالبناء تجعل بعض المستثمرين يلجؤون إلى تنفيذ الأبنية دونَ مراجعة البلدية والجهات المختصة، خاصة وأن المتابعة تكون بعدَ انتهاء البناء لا في مراحل البناء الأولى”.

بعض المستثمرين في حال اكتشفت تجاوزاته يتحايل على القانون باستدراك بعض الشروط ولكن بدرجات أمان أقل وأضعف كأن يضع سلالم هروب من الحديد، ويضيف طفايات لا تعمل وبأعداد قليلة.

من أجل هذا كله نطلب من الجهات المعنية بأن تعمل على وضع نظام إدارة السلامة والذي يهدف إلى توفير بيئة عمل آمنة للعمال من خلال وضع السياسات العامة للسلامة وتطبيق خطط الإخلاء الوهمية وعمل التدريبات اللازمة للعمال داخل هيئة وطنية ، وخاصة أن السيد وزير الشباب والرياضة الطالبي العلمي قد رخص لتأسيس جامعة وطنية للإنقاذ وأغدقت عليها الأموال والأجهزة.

اضف رد