panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

مصر ولبنان وتونس والعراق تعلن الجمعة هو أول أيام شهر رمضان المبارك

ففي مصر، قال المفتي شوقي علام، في بيان متلفز، إنه تحقق بواسطة اللجان الشرعية والعلمية للدار عدم ثبوت رؤية هلال رمضان بالعين المجردة، مساء الأربعاء، ووافق ذلك الحساب الفلكى أيضا. وأضاف “بذلك، يكون يوم الجمعة هو أول أيام شهر رمضان”.

وفي العراق، قال رئيس ديوان الوقف السني في العراق سعد كمبش، خلال مؤتمر صحافي بالعاصمة بغداد، إن رمضان يبدأ الجمعة، إثر عدم ثبوت رؤية هلال الشهر مساء الأربعاء. وأضاف أن يوم الخميس سيكون مكملا لشهر شعبان.

ومن المقرر أن يتحرى ديوان الوقف الشيعي هلال رمضان، الخميس، إذ جرت العادة في العراق أن يبدأ الشيعة صيام رمضان بعد يوم من بدء السُنة.

وفي لبنان، قالت دار الفتوى، في بيان، إنه “لم تثبت لدينا رؤية هلال رمضان، وعليه فإن الخميس هو اليوم المكمل لعدة شهر شعبان ثلاثين يوما”. وأضافت “ويكون يوم الجمعة هو أول أيام رمضان المبارك للعام 1441هـ”.

وفي تونس، أعلن المفتي عثمان بطيخ أنه “لم يتسن رؤية الهلال مساء اليوم من قبل مصالح الرصد الجوي”. وأضاف في كلمة بثها التلفزيون الرسمي “بذلك يكون الخميس هو المتمم لشهر شعبان والجمعة أول رمضان”.

وبخلاف مصر ولبنان وتونس والعراق، تستطلع باقي الدول العربية هلال رمضان مساء الخميس، إذ يوافق لديها اليوم الـ28 من شعبان.

وفي آسيا، حيث يعيش أكثر من مليار مسلم، يصعب فرض وتنفيذ إجراءات السلامة الصحية، وأحياناً يكون للشعائر الدينية الأسبقية على أي اعتبار آخر. ففي باكستان، أقنع الأئمة السلطات بعدم إغلاق المساجد.

وفي بنغلادش، ضربت الشخصيات الدينية بتوصيات السلطات الصحية عرض الحائط، ففي حين دعت الحكومة إلى الحد من التجمع داخل المساجد، ردد إمام ينتمي إلى إحدى جمعيات الأئمة الرئيسية في البلاد أن “الإسلام لا يجيز فرض قيود على عدد المصلين”.

وفي إندونيسيا، أكبر بلد إسلامي من حيث عدد السكان، يذهب الملايين إلى بلداتهم وقراهم في رمضان، لكن الحكومة حظرت السفر خوفًا من زيادة الإصابات بكورونا.

اضف رد