panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

معلومات خطيرة حكومة “العدالة والتنيمة” تفوّت 1000 مليار سنتيم في غضون 17 سنة!؟

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الجمعة 12 أكتوبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها الأخبار،كشفت معطيات موثوقة ان عمليات خوصصة المؤسسات العمومية، التي انطلقت مع حكومة الاشتراكيين، بزعامة عبد الرحمان اليوسفي، شهدت انتعاشة كبيرة مع الحكومة التي قادها الإسلاميون، وأضافت المعطيات ذاتها انه ما بين 2001 و2017، فوتت حكومة البيجيدي ما مجموعه 1000 مليار سنتيم.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الجمعة 12 أكتوبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • في مبادرة لاستعادة الدفء في العلاقات المغربية السعودية، حل وفد سعودي أمني كبير يرأسه وزير الداخلية عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز، أجرى لقاء مع وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت، قبل ان يحظى باستقبال الملك محمد السادس بالقصر الملكي بالرباط.

  • وقع اثنان وعشرون عضوا في مجلس الشيوخ الأمريكي على رسالة الى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لتفعيل تحقيق لتحديد ما إذا كان يجب فرض عقوبات متعلقة بحقوق الانسان في ما يتصل باختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، الذي شوهد للمرة الاخيرة عندما دخل قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول بتركيا.

  • قال مايك بوميو وزير الخارجية الأمريكي، في كلمة امام اعضاء المعهد اليهودي للأمن القومي، ان الوضع الجديد على الأرض يتطلب اعادة تقيم مهمة واشنطن في سوريا، مؤكدا ان إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تريد أيضا حلا سياسيا وسلميا بعد سبع سنوات من النزاع في سوريا.

  • قبل ثلاثة أيام عن الانتخابات الجماعية التي ستجري الاحد المقبل ببلجيكا، يدخل المرشحون البلجيكيون من أصل مغربي المراحل الأخيرة من الحملة الانتخابية، حتى يكونوا في الموعد يوم الاقتراع الذي تتقاطع فيه هذه السنة رهانات متعددة.

  • عبر المكتب السياسي لحزب الاصالة والمعاصرة، عن بالغ قلقه من انتشار مظاهر العدمية وثقافة التيئييس وترويج خطابات التبخيس لدور المؤسسات الدستورية، مؤكدا انه يسجل استغرابه من حالة الصمت المريب والجمود غير المفهوم الذي يطبع سلوك الحكومة.

  • صادق المجلس الوزاري الذي تراشه الملك محمد السادس، زوال أمس الأربعاء بالرباط، على التوجهات العامة لمشروع قانون مالية السنة المقبلة وهو مشروع خاص جاء في ظرفية خاصة، ففضلا عن اللمسة الاجتماعية خاصة في مجالات التعليم والصحة والتشغيل، تضمن المشروع عددا من الإجراءات الجبائية لدعم المقاولات الصغيرة، وتشجيع انشاء المقاولات من اجل احداث فرص الشغل.

المساء:

  • في تطور مفاجئ بدأت عشرات الاسر النزوح من مخيمات تندوف باتجاه مدن بشمال موريتانيا، بعد فرض الجيش الجزائري إجراءات غير مسبوقة أدت الى خنق الحركة التجارية لسكان المخيمات، التي تسيطر عليها البوليساريو، وفرض ضرائب على البضائع بين شمال موريتانيا وتندوف.

  • استقبل الملك محمد السادس، أمس الأربعاء وزير الداخلية السعودي، الامير بن عبد العزيز بن سعود نايف بن عبد العزيز، وحسب مصادر رسمية سعودية فقد نقل وزير الداخلية في بداية الاستقبال تحيات وتقدير العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، للملك محمد السادس.

  • بدا خبراء قانونيون بدارسة الملف المغربي للانضمام الى منظمة سيدياو، بتكليف من المجموعة الاقتصادية لغرب افريقيا، وحسب ما نقلت مصادر فرنسية، فان ثلاثة خبراء قانونيين، وهم السينغالي إبراهيما فال، الذي شغل وزير خارجية السينغال سابقا، بالإضافة الى خبير في القانون الدستوري من البنين، فيما الخبير الثالث هو النيجيري اميز غوباديا، سيتلون بدراسة الملف المغربي.

  • لدى إسرائيليين وفلسطينيين كثيرين، فان مهاجمة اتفاق أوسلو تحولت الى رياضة جماهيرية، الضوء الخافت الذي اشتعل في الظلمة في شتنبر 1993 كل عواصم العالم اتحدت من اجل اخماده، قبل الاتفاق، وكذلك بعده، أجرى المتطرفون في إسرائيل مراسيم التشييع لأولئك الذين تجرؤوا على توقيع الاتفاق، كذلك حماس والمتطرفون الفلسطينيون ضده.

  • يلف غموض لقاءات القاهرة، بين مؤسسة المخابرات المصرية الممسكة بملف المصالحة الفلسطينية، والوفد التي تؤم القاهرة، من حركتي حماس وفتح، وبدا من خلال التكتم على وقائع المداولات ان الجانب المصري حرص على تحاشي الاثارة التي يمكن ان تنجم عن تصريحات غير مسؤولة من الطرفين الفلسطينيين حول ما يجري في القاهرة.

  • افاد التقرير الصادر الأربعاء عن صندوق النقد الدولي حول الاستقرار المالي العالمي، ان النمو العالمي قد يكون في خطر، اذ شهدت الأسواق الناشئة مزيدا من التدهور وتصاعدت حدة التوترات التجارية.

  • استفسر الملك محمد السادس، خلال اجتماع المجلس الوزاري الذي انعقد اول أمس بالقصر الملكي بالرباط، وزير الاقتصاد والمالية عن التدابير التي سيتم اتخاذها، قصد وفاء عدد من المؤسسات والمقاولات العمومية بالتزاماتها، واداء ما تراكم بذمتها من ديون ومتأخرات، خاصة تلك التي تعاني من صعوبات مالية.

اخبار اليوم:

  • يبدو ان السلطات الاسبانية اختارت الرد بطريقتها الخاصة، الأقرب الى الاستفزازات، على قرار المحكمة الابتدائية بتطوان رفض قبول الوثائق والعقود الادارية المستصدرة من مدينة سبتة المحتلة، اذ عمدت الى ادراج قضية الثغور المحتلة ضمن قائمة الأسئلة التي تطرحها على كل مغربي تقدم بطلب الحصول الى الجنسية الاسبانية بعد استيفاء الشروط القانونية.

  • قال الرئيس التركي طيب رجب أردوغان، ان القنصلية العامة السعودية في مدينة إسطنبول لديها أحدث أنظمة الكاميرات، القادرة على التقاط أي عصفور او ذبابة تمر من هناك، في حيث مرتبط بقضية اختفاء الصحافي جمال خاشقجي، وأوردت وكالة الاناضول نقلا عن أردوغان قوله، “ان السلطات تحقق في الحادثة بجميع ابعادها”.

  • في ذروة الازمة العاصفة التي تواجه المملكة العربية السعودية، إثر اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي، حل وزير الداخلية السعودي في زيارة رسمية الى المغرب، واستقبل الملك محمد السادس المبعوث السعودي، الذي كشفت وكالة الانباء السعودية انه جاء حاملا رسالة من كل من الملك سلمان وولي عهده محمد بنسلمان دون ان توضح مضمون هذه الرسالة.

  • قال عبد العالي بنعمور، رئيس مجلس المنافسة، ان ثلاثة عوامل رئيسية تعرقل تحرير السوق الاقتصادية بالدول الافريقية وتخل بشروط المنافسة، موضحا بان العامل لأول هو ذو طبيعة اجتماعية، اما الثاني فهو مرتبط بطبيعة النسيج الاقتصادي، والثالث يتعلق بطبيعة البنيات الاقتصادية.

  • بعد مرور أكثر من شهرين على توقيع الرباط وبروكسيل بالأحراق الأولى على الاتفاق الجديد للصيد البحري يوم 23 يوليوز الماضي، عادت قضية الاتفاق الى الواجهة من جديد، معطيات جديدة كشفت ان الحكومة الاسبانية تتحرك بحذر وبعقلانية، من اجل تسريع مصادقة البرلمان الأوربي على الاتفاق الجيد، تجنبا لأي طارئ قد يهدد الاتفاق.

  • أعلن خبراء وكالة “ستاندرد اند بورز” تخفيض توقعاتهم للتصنيف الائتماني للمغرب من مستقر الى سلبي، ما يعني إمكانية مراجعة تصنيفه bbb على المدى الطويلالى a3 على المدى القصير خلال العامين المقبلين.

  • دخلت صفقة تفويت شركة “سهام للتأمينات” مرحلتها النهائية، بحصولها على موافق هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي اول أمس، ما يعني انتهاء زهاء 6 أشهر من الانتظار تناسلت فيها العديد من الروايات.

الصباح:

  • قررت الأغلبية الحكومية، مناقشة الملف الانتخابي بشكل مبكر قبل حلول موعد تشريعيات 2021، لمراجعة القوانين التنظيمية المرتبطة بتحصيل العضوية في مجلسي البرلمان، والمجالس الترابية.

  • طالبت منظمة العفو الدولية الحكومة، باتخاذ خطوات تكفل تصويتها إيجابيا على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة المتعلق بوقف تنفيذ عقوبة الإعدام، المرتقب عرضه خلال الدورة ال73 للجمعية العامة للأمم المتحدة نهاية دجنبر المقبل.

  • خرجت النقابات خاوية الوفاض من الجلسة الأولى للحوار الاجتماعي التي عقدها اول أمس الأربعاء سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة مع المركزيات النقابية، وممثلي الاتحاد العام لمقاولات المغرب، حيث اقتصر على استعراض الخطوط العريضة لمشروع قانون المالية للسنة المقبلة.

  • يتضمن مشروع قانون المالية للسنة لمقبلة، عددا من الإجراءات الجبائية الجديدة، اذ تم إقرار زيادة في الضريبة السنوية للسيارات بقيمة 50 درهما بالنسبة الى المركبات التي تقل قوتها الجبائية او تعادل 10 احصنة.

  • يوجد ولاة في قفص الاتهام، بسبب رفضهم التأشير على ملفات استثمارية، رغم تزامن ذلك مع الخطاب الرسمي الذي يدعو الى تحفيز الاستثمار وإصلاح مراكزه الجهوية.

الاخبار:

  • وضع تقرير الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس، قيادة جبهة البوليساريو في حرج كبير، بعدما كشف تناقض خطابها، ما بين خطاب موجه لمحتجزي مخيمات تندوف، وخطاب موجه الى الأمم المتحدة، عبر المبعوث الشخصي هورست كوهلر، واكد الأمين العم للأمم المتحدة ان انسحاب البوليساريو من الكركرات هو انسحاب دائم.

  • يشارك وفد برلماني مغربي في اشغال المرحلة الرابعة من الدورة العادية للجمعية البرلمانية للمجلس الأوربي برسم السنة الجارية، وساهم أعضاء الوفد المغربي بمداخلات خلال اشغال اللجن الدائمة.

  • علمت الاخبار من مصادر مطلعة ان حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين، عمد في اللحظات الأخيرة قبيل انتهاء ولايته برئاسة المجلس، على التأشير بالحاق المستشار الجماعي ببلدية سيدي سليمان، عبد اللطيف اعميار للعمل بإدارة مجلس المستشارين.

  • يعيش حزب الاستقلال ازمة في الاتفاق على المرشح الذي سيخوض غمار المنافسة ضد حكيم بنشماس، رغم تسمية عبد الصمد قيوح، بعدما تحول اجتماع عقده بعض البرلمانيين، الى اتهامات بالخيانة والخروج عن قرار اللجنة التنفيذية بدعم قيوح.

  • يخوض رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، حربا واسعة لعدم تجديد انتخاب رئيس مجلس المستشارين حكيم بنشماس، وكشفت مصادر مطلعة تجاوز رئيس السلطة التنفيذية لتنبيهات لفريقه بالغرفة الثانية للتصويت على مرشح حزب الاستقلال، الى استغلال منصبه الدستوري للضغط على بعض البرلمانيين لتغيير تصويتهم، بالإضافة الى مفاتحة بعض وزراء التقدم والاشتراكية والحركة لإسقاط مرشح الجرار.

  • كشفت معطيات موثوقة ان عمليات خوصصة المؤسسات العمومية، التي انطلقت مع حكومة الاشتراكيين، بزعامة عبد الرحمان اليوسفي، شهدت انتعاشة كبيرة مع الحكومة التي قادها الإسلاميون، وأضافت المعطيات ذاتها انه ما بين 2001 و2017، فوتت حكومة البيجيدي ما مجموعه 1000 مليار سنتيم.

اضف رد