أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

معهد سرفانطيس يطلق مبادرة ثقافية ورياضية موجهة لأطفال المناطق الهامشية

ثريا ميموني

في مبادرة لافتة وهادفة، قامت مؤسسة لاليغا ومعهد ثربانطيس بإنشاء مشروع اجتماعي وتربوي بمدينة تطوان قصد تعزيز القيم التعليمية للشباب الذين يعانون الحرمان والتهميش الاجتماعي بمدينة تطوان وذلك من خلال كرة القدم وتعلم اللغة الإسبانية، وبناء عليه سيستفيد 300 شاب وشابة يقطنون في ست أحياء هامشية بمدينة تطوان من هذه المبادرة التي أطلقتها المؤسستين Codespa-ATIL وSavedreams السالفتي الذكر بتعاون مع المنظمتين الحكوميتين وتهدف مؤسسة لاليغا للتربية بهذا البرنامج إلى تلقين شباب تتراوح أعمارهم ما بين 12 و 15 سنة قيم تربوية عن طريق كرة القدم كوسيلة للإدماج الاجتماعي وللترفيه بالإضافة إلى تدريسهم اللغة الإسبانية بهدف تحسين طموحاتهم المهنية في المستقبل. وحسب بلاغ صادر في هذا الشأن، سيقوم ثمانية مدرسين من معهد سرفانطيس بتطوان إلى تدريس اللغة الإسبانية للتلاميذ الذين سيستفيدون من هذا البرنامج والذي سيمتد من شهر يناير إلى شهر يونيو 2019.

وستعقد الدروس، التي تستغرق كل حصة منها ساعتين، في الأقسام الدراسية أو في المكتبات الموجودة في تلك الأحياء الهامشية. كل مجموعة تشمل 20 تلميذ وسيتكفل معهد ثربانطيس بتكوين الأساتذة من خلال دورة مكثفة واحدة على الأقل. ومن جانب آخر، سيستفيد المشاركون في هذا البرنامج من أنشطة رياضية وتربوية لتلقينهم قيم مثل العمل الجماعي والاحترام واللعب النزيه والمساواة.

وكل هذه المبادئ منصوص عليها في منهجية “قيم للفوز” التي تحظى بختم الجودة الذي يمنحه معهد الشباب بإسبانيا. كما سيتم تنظيم عدة بطولات لكرة القدم. وكمرحلة أولى سيتم قريبا إطلاق هذا البرنامج الهادف بمدينة تطوان، في انتظار تعميمه على باقي الأقاليم والمدن المغربية حيث توجد معاهد سرفانطيس.

اضف رد