panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

مع عودة ارتفاع الإصابات بالمغرب.. تعليمات ملكية باعتماد مجانية (التطعيم) ضد وباء كوفيد-19 لفائدة جميع المواطنين

صاحب الجلالة الملك المفدى محمد السادس حفظه الله ورعاه  يصدر تعليماته السامية باعتماد التطعيم المجاني ضد الوباء من أجل جميع المواطنين، والأولوية في مرحلة أولى لمن هم في الصفوف الأمامية مثل رجال الأمن والصحة والتعليم وذوي الأمراض المزمنة.

الرباط – سجلت  وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، 2900 إصابة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 50 حالة جديدة وتعافي 3450 مصاب خلال الـ24 ساعة الماضية.

وجاء في البيان أن الملك المفدى حفظه الله ورعاه  “أصدر تعليماته الاسمية  باعتماد مجانية (التطعيم) ضد وباء كوفيد-19 لفائدة جميع المواطنين”.

وأضاف البيان أن عملية التطعيم ضد هذا الوباء “ستنطلق في الأسابيع المقبلة وتهدف إلى توفير اللقاح لجميع المغاربة كوسيلة ملائمة للتحصين ضد الفيروس والتحكم في انتشاره… بما يسمح بعودة المواطنين تدريجيا لممارسة حياتهم العادية”.

وذكرت الوزارة، أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في المملكة بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الأثنين، هو384 ألف و88 من ضمنهم 3337719 حالة تم شفاؤها، و 6370 حالة وفاة.

ولفت التقرير إلى أن الإصابات الجديدة تتوزع بين كافة جهات المملكة البلاد الـ12 ويعود أكبر عدد منها في جهة الدار البيضاء-سطات بـ 1317 حالة، وجهة الرباط-سلا-القنيطرة (479)، وجهة طنجة-تطوان-الحسيمة (251)، وجهة سوس ماسة (209)، وجهة مراكش-آسفي (190)، وجهة الشرق (148)، وجهة كلميم واد نون (98)، وجهة بني ملال خنيفرة (69)، وجهة فاس مكناس (62)، وجهة العيون الساقية الحمراء (40)، وجهة الداخلة وادي الذهب (7).

فيما جاء ترتيب الوفيات المسجلة في 24 ساعة الأخيرة على النحو التالي : 14 حالة بجهة الدار البيضاء-سطات، و11 بجهة الرباط سلا القنيطرة، و6 بكل من جهتي مراكش آسفي والشرق، و3 حالات بكل من جهة بني ملال خنيفرة وجهة فاس مكناس وجهة طنجة تطوان الحسيمة، وحالتين بجهة كلميم واد نون، وحالة واحدة بكل من جهة سوس ماسة وجهة العيون الساقية الحمراء.

ووصل مؤشر الإصابة التراكمي بالمغرب 1057.7 إصابة لكل مائة ألف نسمة، بمؤشر إصابة يبلغ 8 لكل مائة ألف نسمة خلال الـ24 ساعة المنصرمة، مع استثناء 14 ألفا و146 حالة من كونها مصابة بالمرض، ليرتفع إجمالي الحالات المستبعدة إلى ثلاثة ملايين و719 ألفا و394 حالة، فيما يبلغ مجموع الحالات النشطة التي تتلقى العلاج حاليا 39 ألفا و999 حالة.

ووصل الحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة بأقسام الإنعاش والعناية المركزة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، 139 حالة، ليصل العدد الإجمالي لهذه الحالات إلى 961 حالة، 76 منها تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي، و521 تحت التنفس الاصطناعي غير الاختراقي.

 

 

 

 

 

المغرب ..الإصابات تعاود الانخفاض وقفزة في الوفيات اليومية

 

اضف رد