panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

مغاربة عالقون في إسبانيا بسبب “كورونا” يطالبون الملك المفدى بإنهاء مأساتهم

طالب العشرات من المواطنين المغاربة العالقيين في الجزيرة الخضراء جنوب إسبانيا عقب قرار المغرب تعليق جميع الرحلات الرحلاته  والبحرية بشكل نهائي مع الأتحاد الأوروربي، وفقا لما ذكر في قطع شريط الفيديو المرفق للمقال. 

وأظهر مقطع فديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب، عشرات المواطنين المغاربة يناشدون الملك المفدى محمد السادس حفظه الله ورعاه، بإنهاء معاناتهم ، بعد أن تم منعهم من طرف الحرس المدني الإسباني من العبور نحو مدينة سبتة المحتلة، وفرض شروطا لتقييد السفر إلى سبتة المحتلة، وحصره في المقيمين فيها، مضيفا أن الحرس المدني الإسباني، تلقى تعليمات بعدم السماح بعبور مياه البحر الأبيض المتوسط، للمتوجهين نحو المغرب.

ونقل المواطنون عبر مقطع الفيديو المشار إليه ،أن بهم أطفال وكبار السن يعانون مشاكل صحية ونفسية كبيرة، بسبب وضع الدول المستقبلة قيودا على الرحلات الجوية، ومنعهم من العودة لبلادهم؛ ومناشدة الملك المفدى إنهاء المأساة التي يعيشونها. 

وقال هؤلاء المغاربة -في فيديو نشر على موقع يوتيوب- نحو 50  مواطن مغربي قادمين من إيطاليا عالقون في قاعة الانتظار في ميناء الجزيرة الخضراء، بعدما تقطعت بهم السبل، بين استحالة إكمال الطريق نحو المغرب، واستحالة العودة إلى إيطاليا بؤرة كورونا.

وقال شهود عيان ،أن حافلات كانت قادمة من إيطاليا تقل مواطنين مغاربة، رفضت السلطات الإسبانية دخولها إلى ميناء الجزيرة الخضراء، ما اضطر راكبيها إلى التوجه نحو القنصلية المغربية، للمطالبة بتدخل ينهي معاناتهم.

وأضافوا أن من بين العالقين داخل المقر الذي يوجدون داخله في ميناء الجزيرة الخضراء طفل مريض؛ وامرأتين وعددا من كبار السن والمرضى.

ولم تعلن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إلى حد الساعة، عن أية إجراءات من أجل استقبال المغاربة العالقين على الحدود.

وأفاد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، بأن هناك وحدات أزمة في جميع قنصليات البلاد تحاول التواصل مع المغاربة العالقين. كما يتم التنسيق بين وزارة الخارجية والوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، واصفا وضع هؤلاء العالقين بـ”المعقد”.

وتابع رئيس الحكومة قائلا ضمن لقاء بُث عبر وسائل الإعلام العمومي، إن هناك “خلية أزمة مكونة من 25 شخصا تتابع مشكل المغاربة العالقين”.

ودعا العثماني المغاربة العالقين إلى التواصل مع هذه الخلية وقنصليات البلاد، من أجل إرشادات وطرق تدبير أمورهم، قائلا هي “علاقة معقدة” تحكمها العلاقات الدولية.

اضف رد