panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

مغربيتان يرفعان العلم المغربي فوق “إيفرست” أعلى قمة في العالم

محمد القندوسي

نجحت المغامرة المغربية بشرى بايبانو (47 سنة) وزميلتهاغزلان عقار ( 34 سنة ) من الوصول إلى قمة جبل إيفرست، القمة الأعلى بالعالم، وتعتبر بشرى وغزلان أول مغربيتان يحققان هذا الإنجاز الرياضي والتاريخي الذي تطلب تحقيقه استعدادات مكثفة وشاقة امتدت على مدى شهور.

استغرقت هذه الرحلة مدة تزيد عن أسبوعين، قبل أن تتمكنا المغامرة بشرى بايبانو الأحد 21 ماي 2017، من بلوغ نهاية 8848 مترا بإيفرست، وذلك بعد جهد جهيد وإصرار  منقطع النظير للوصول إلى الهدف المنشود.

حققت بشرى بايبانو حلم حياتها المتمثل في رفع تحدي العمر وتحقيق أسمى ما يتطلع إليه متسلقو الجبال في جميع أنحاء العالم.، عندما وطأت قدماها قمة ايفرست على الساعة السادسة صباحا من اليوم المذكور، وهي تحمل القرآن الكريم في يد والعلم المغربي في يد أخرى، لتصبح بذلك أول مغربية تقطع هذا المسار الأسطوري،  وبعد يومين، أي عند يوم الثلاثاء وتحديدا عند الساعة الثالثة و45 دقيقة صباحا لحقت بها غزلان عقار في نهاية محاولتها الرابعة التي توجت بهذا النجاح الكبير بتسلقها هذا الجبل الشامخ.

وبتحقيقها هذا الإنجاز الأسطوري، تصبح غزلان من أقوى النساء في العالم اللاتي استطعن تسلق أعلى جبل في العالم، رغم مرورها بتجربة صعبة سنة 2015، إذ علقت في جبال نيبال بعد أن ضرب زلزال المنطقة وهي تتسلق الجبل مما تسبب في وفاة أكثر من 15 ألف شخص.

ونذكر، أن المغامرة غزلان سبق لها أن تسلقت جبل “رينجاني” في أندونيسيا، الذي يبلغ ارتفاعه 3.726 مترا، وأيضا جبل “كاليمانجارو”، الذي يصل طوله إلى 5895 مترا.

بشرى وغزلان تعتبران مثالا للمرأة المغربية المثابرة والمجتهدة التي لها عزيمة قوية، ولا ترضى إلا بالمراكز الأولى في مختلف الميادين.

اضف رد