أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

مغربيتين ضمن افضل الخبراء العرب في إم آي تي تكنولوجي ريفيو لأبرز خبراء الذكاء الاصطناعي العرب 2022

صنف  التقرير السنوي منصة “إم آي تي تكنولوجي ريفيو” “النسخة العربية”، المغربيتين  لبنى بوعرفة وهاجر المنصف ضمن أبرز 30 خبيرا في مجال الذكاء الاصطناعي في المنطقة العربية لعام 2022.

ويسلط التقرير الضوء على القادة ورواد الأعمال والباحثين ، الذين لعبوا دوراً بارزاً في قطاعاتهم من خلال توسيع تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي أو إطلاق شركات ناشئة قائمة على هذه التكنولوجيا أو دفع الأبحاث خطوة إلى الأمام، خصوصاً في المنطقة العربية.

ولبنى بوعرفة ، هي مؤسسة ورئيسة شركة أوكرا المهتمة بحلول التعلم الآلي في مجال الرعاية الصحية ،وهي عضواً في فريق الخبراء رفيع المستوى التابع للمفوضية الأوربية حول الذكاء الاصطناعي، ومستشارة في مؤسسات عديدة. كما أجرت دراسات ما بعد الدكتوراه في مجال التعلم الآلي في إمبريال كوليدج لندن، حاصلة على الدكتوراه في التعلم الآلي لتطبيقات الرعاية الصحية من جامعة ديلفت بهولندا، وحائزة على جائزة “مبتكرون دون 35” العالمية من “إم آي تي تكنولوجي ريفيو”، واختيرت واحدة من أفضل 50 امرأة في مجال التكنولوجيا من قبل مجلة “فوربس” الأمريكية.

اما هاجر المنصف فهي أستاذة الذكاء الاصطناعي ومؤسِسة برنامج ماجستير علوم البيانات في جامعة القاضي عياض  بمراكش المغربية ،وترأست لجنة البرامج للعديد من المؤتمرات الدولية، ولها اختراعات تكنولوجية عديدة في مجال الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الضخمة وحازت بخصوصها على عدة براءات اختراع. كما أنها حاصلة على شهادة دولة في الهندسة عام 2005 من المعهد العالي للبريد والمواصلات بالرباط، ودكتوراه من جامعة القاضي عياض، مهتمة بالبحث في مجال الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والبيانات الضخمة وإنترنت الأشياء.

تضم القائمة أبرز 30 شخصية عربية في الذكاء الاصطناعي في القطاع العام والخاص والأكاديمي من جميع أنحاء العالم. وتسلط الضوء على القادة ورواد الأعمال والباحثين ممن لعبوا دوراً بارزاً في قطاعاتهم من خلال توسيع تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي أو إطلاق شركات ناشئة قائمة على هذه التكنولوجيا أو دفع الأبحاث خطوة إلى الأمام، خصوصاً في المنطقة العربية. وتضم القائمة 8 شخصيات من المملكة العربية السعودية و4 من الإمارات العربية المتحدة و3 من مصر و2 من كل من فلسطين وسوريا والمغرب والجزائر والأردن، وشخصيات من العراق وسلطنة عُمان ولبنان والبحرين وتونس، بمن فيهم 12 امرأة و18 رجلاً. كما تجدر الإشارة إلى أن أكثر من 70% من شخصيات القائمة هم من العاملين في المؤسسات والشركات المحلية في الدول العربية.

 

 

 

 

 

 

اضف رد