panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

ملف «وزارة الشباب والرياضة» على طاولة المجلس الاقتصادي والاجتماعي… والحسم خلال شتنبر المقبل !!

تناولت صحف الرباط الصادرة نهاية الأسبوع عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة الصباح،أحال مجلس المستشارين ملفات الرياضة على المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في افق تتبعها والبت فيها، واعداد تصور لإنقاذ القطاع، وتوصلت وزارة الشباب والرياضة بمرسلات في هذا الشأن، على أساس ان المجلس سيشرع في مهامه رسميا في شتنبر المقبل، بزيارات للجامعات والأجهزة الرياضية التي تعاني من مشاكل واختلالات. 

قراءة في الصحف الصادرة نهاية الأسبوع:

اخبار اليوم:

  • يرتقب ان يزور الرئيس الفرنسي، ايمانويل ماكرون، المغرب مباشرة بعد انتهاء العطلة الصيفية، في زيارة هي الثانية له منذ توليه رئاسة الجمهورية الفرنسية، وحسب موقع “جون أفريك”، سيكون مشكل الهجرة على راس القضايا التي سيتناولها الرئيس الفرنسي خلال محادثاته مع المسؤولين المغاربة، وتشير المعطيات الى ان ارتفاع عدد المهاجرين غير الشرعيين الوافدين على اروبا، دفع مسؤولي الاتحاد الأوربي الى برمجة مواعيد لها طابع الاستعجال، ضمن زياراتهم لدول شمال افريقيا مباشرة بعد نهاية العطلة الصيفية.

  • وسط محيط رئيس الجمهورية هناك ميل الى عدم تذكر كيف وصل “اليكسندر بنعلا” الى جوار امانويل ماكرون، كانت البداية صائفة سنة 2016، عندما كان ماكرون الوزير في حكومة فرانسوا هولاند يستعد لتقديم استقالته، وكان ديوانه يعمل جاهدا لتشكيل فريق للحراسة الخاصة، ومن مجرد حارس شخصي انتقل بنعلا في صيف 2016الى نائب رئيس ديوان امانويل ماكرون، هذا الرجل لم يكن شرطيا، ولا دركيا، ولا خريج مدرسة إدارية بدا وكانه يسود ويتحكم في كل ما يتعلق بأمن “فيغا”، اليكسندر بنعلا، يعرف سرايا الأوساط السياسية كما يعرف العالم الصغير للأمن الخاص، وعلى مدى مساره المهني القصير لم يغادر ابدا أيا منهما.

  • كشفت وكالة الانباء الاسبانية “ايفي” ان المؤتمر الصحافي، الذي عقد في الرباط حول مقابلة كاس السوبر الاسبانية، التي تحتضنها مدينة طنجة، اتسم بنبرة “سياسية جدا”، مشيرة ان تنظيم كاس السوبر في طنجة هو مشروع انخرطت فيه الدولتان، وليس فقط الجامعتان الرياضيتان، ما يعني ان تنظيم المباراة في المغرب يتعدى سلطة الجامعتين.

  • سعيا من مكتب العلاقات الخارجية الحصول على أسلحة مختلف، منها الكيميائية، من كوريا الشمالية، وبالفعل ذهب وفد من مكتب العلاقات للقائهم، الا انه لم ينجح في لقاء الأطراف الكورية واتمام الصفقة، هذا جزء من شهادة قدمها المغربي الداعشي عصام الهنا، امام قضاء التحقيق العراقي، ونشرتها مجلة “القضاء”.

  • من بين 193 دولة شملتها الدراسة، حل المغرب في الرتبة 110 على مستوى مؤشر الولوج الى الخدمات الالكترونية للأجهزة والمؤسسات الحكومية، مسجلا بذلك تراجعا ب25 مركزا مقارنة مع سنة 2016، وسجلت الدراسة حصول المغرب على معدل 0.5214 من اصل نقطة واحدة، مشيرة الى التأخر الذي يشهده على مستوى رقمنة الإدارة وتطوير الخدمات الالكترونية في المؤسسات والإدارات المغربية.

  • في الوقت الذي حمل فيه خطاب الملك لعيد العرش، الحكومة مسؤولية تعثر الحوار الاجتماعي، خرج مستشار رئيس الحكومة عبد الحق العربي، ليؤكد ان التوقف الحالي للحوار الاجتماعي ليس بسبب الحكومة، وان المركزيات النقابية هي التي طالبت من الحكومة إيقاف الحوار الاجتماعي الى غاية شتنبر القادم الذي يتزامن مع الدخول السياسي.

  • رغم التوجه المعلن لقيادة حركة التوحيد والإصلاح الى الفصل مع قيادة العدالة والتنمية، حيث لم ينتخب في المكتب التنفيذي للحركة أي عضو في امانة الحزب، فان القرار لا يبدو نهائيا تماما، كما لا يحظى بالإجماع بين كل أعضاء المكتب التنفيذي للحركة، اذ جرى تداول إمكانية الحاق محمد الحمداوي، الرئيس السابق للحركة وعضو الأمانة العامة للبيجيدي، في اول اجتماع للمكتب التنفيذي بعد المؤتمر.

  • أعاد السجال الذي احتضنه الملتقى الوطني لشبيبة العدالة والتنمية، ان الاخوان قلقون وحائرون، ذلك الجدال الذي احتضنه الملتقى أعاد الخلاف الى المربع الأول، وكشف ان البيت الداخلي للحزب لم يتعاف بعد، بل ان قيادة الحزب الذي يقود الحكومة مختلفة حد التناقض، وحسب مراقبين فان نقاشات الشبيبة التي احتضنتها الدار البيضاء، اكدت معطى اساسيا، وهو ان مرحلة ما بعد عبد إله بنكيران لم تطو بعد.

  • اهتز بيت نبيلة منيب بمدينة تيفلت على وقع حادث انتحار قيادي بشبيبتها، والذي أقدم يوم الأربعاء الأخير، على وضع حد لحياته شنقا بمنزل العائلة، ما خلف حالة من الحزن بين رفاقه بالشبيبة والحزب.

  • على خلاف السنة الماضية، حيث قضى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، عطلة قصيرة من ثلاثة أيام بنواحي افران، اختار هذه السنة قضاء عطلة لمدة أسبوع بإحدى مناطق الشمال، العثماني لم يدع الى المجلس الحكومي هذا الأسبوع، ووزع عطلة قصيرة على وزراء حكومته لمدة أسبوع.

  • توصل المغرب رسميا بحوالي 127 دبابة أمريكية متطورة، من طراز “ابرامز”، وهي أكبر دفعة تتوصل بها المملكة خلال السنوات الأخيرة، في إطار صفقة موقعة مع الولايات المتحدة الامريكية سنة 2012 بقيمة تناهز 10 ملايير درهم.

  • تستعد شركة “سولونا”، المتخصصة في التكنولوجيا الحديثة، لبناء مزرعة رياح بقدرة 900 ميغاوات بمدينة الداخلة لتغذية مركز حوسبة، بتكلفة اجمالية بين 1.4 و2.5 مليار درهم.

الصباح:

  • كشفت مصادر دبلوماسية، ان الإدارة الامريكية استعجلت هورت كوهلر، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الى لصحراء، من اجل تنزيل الحل السياسي في المستقبل القريب، وذلك في محاولة لإزالة الأسباب التي من شانها إعاقة انشاء حلف ناتو عربي امريكي أطلق الرئيس دونالد ترامب بشأنه ترتيبات ومشاورات سرية مع الدول العربية المعنية بالصراع مع إيران.

وترمي الخطة التي يتبناها ترامب الى تشكيل ما وصفه مسؤولون في البيت الأبيض بنسخة عربية من حلف الشمال الأطلسي يشمل دول الخليج بالإضافة الى مصر والأردن والمغرب، التي تدرس عواصمها حاليا مقترحات أمريكية تهدف الى وضع الية تنسيق مشتركة بين الولايات المتحدة الامريكية والدول العربية، التي قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، بهدف مواجهة التحديات الأمنية والدفاعية والاقتصادية المشتركة.

  • خالد الحري كتب في عموده، فضلت السعودية أسلوب التصعيد في ازمتها مع كندا، ولجات الى لغة التهديد والوعيد، دبلوماسيا واعلاميا، وتفننت في صناعة التبريرات وتوجيه رسائل تفيد ان الرياض قطعت علاقاتها بقيم وتقاليد “ضبط النفس والحكمة” لم تكتف السعودية بطرد السفير الكندي، وتجميد العلاقات التجارية بين البلدين، وتعليق المنح الدراسية للطلبة، وإيقاف التعاون في برامج الطب ونقل كل المرضى السعوديين من كندا، بل سعت الى سياسة النعامة وقصتها الشهرية مع الرمال، حيث ربطت قراراتها بالتدخل في شؤونها الداخلية.

وكشفت الازمة بين البلدين عن فرق شاسع، ربما تقدر مسافته بسنوات ضوئية، بين الحكمة والتعقل وبين الانفعال والغضب، لم تغضب السعودية او تحتج، حين تخصصت صحف أمريكية وبريطانية واسعة الانتشار، في صب الزيت على نار الازمة، وتحدثت بلغة أكثرعنفا عن الاعتقالات نفسها، ولم تطرد سفير امريكا قبل حوالي شهرين، بعدما صدر بيان لوزارة الخارجية الامريكية يقول “ان واشنطن قلقة بشأن سجن واعتقال عدد من الناشطين والنشطات في الرياض”.

  • ستنطلق الدراسات الخاصة بإصلاح أنظمة التقاعد قريبا، اذ فتحت وزارة الاقتصاد والمالية أمس الجمعة، الأظرفة لاختيار المكتب الذي سيشهر على اعداد خطة الإصلاح.

  • أحال مجلس المستشارين ملفات الرياضة على المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في افق تتبعها والبت فيها، واعداد تصور لإنقاذ القطاع، وتوصلت وزارة الشباب والرياضة بمرسلات في هذا الشأن، على أساس ان المجلس سيشرع في مهامه رسميا في شتنبر المقبل، بزيارات للجامعات والأجهزة الرياضية التي تعاني من مشاكل واختلالات.

  • شدد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، على ضرورة تسريع وثيرة تمكين الموظفين من التعويضات عن الاتعاب الطبية، والمصاريف المترتبة عن الامراض والحوادث المهنية، بعدما توصل بالعديد من التقارير تفيد مواجهة ضحايا حوادث الشغل بمختلف القطاعات الوزارية عراقيل تحول دون استرجاعهم للأتعاب.

  • تدخل محمد مهيدية، والي جهة الرباط-سلا-القنيطرة، على خط الصراع المحتدم بين فوزي بنعلال، القيادي الاستقلالي، ونوابه من الأغلبية والمعارضة، لبحث حل ودي يسمح بتنفيذ المشاريع الإنمائية المبرمجة، بغض النظر عن كيل الاتهامات القائمة بينهم كمنتخبين.

  • انتخب فريد الحرفي، رئيسا للمجلس الجماعي جرف الملحة بعد ترشحه باسم الاتحاد الدستوري بشكل منفرد، اذ صوتت الأغلبية على منحه الثقة، أسابيع قليلة على صدور قرار للمحكمة الإدارية بالرباط يقضي بعزل الرئيس السابق عبد العزيز الصادق المنتمي الى العدالة والتنمية.

  • وصل بعض نواب عمدة البيضاء المفوض لهم نهاية “عطائهم” في القطاعات الموكولة لهم، واستهلك اغلبهم جميع امكانياته في تدبير الملفات ومعالجتها، وإيجاد مخارج وحلول لها.

  • دق محمد حدادي، النائب الثالث لعمدة الدار البيضاء، المفوض له قطاع النظافة، ناقوس الخطر حول الوضعية التي وصفها بالكارثية للمطرح العمومي مديونة، والحالة المزرية التي تركته عليها شركة “ايكوميد”، بعد فسخ العقد معها.

  • كشفت الهياة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب، التي يرأسها عبد العزيز الدرويش، القيادي الاتحادي، عن فضائح خطيرة تهم طريقة تفويت الصفقات الخاصة باستخلاص فواتير الماء الى شركة بعينها ظلت تحتكر كل طلبات العروض.

الاخبار:

  • بعد قرار المغرب قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران، شهر ماي الماضي، تتجه العلاقات التجارية الاقتصادية بين البلدين لتعرف المصير نفسه، بعد تحذير الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من التعامل تجاريا مع إيران عقب إعادة فرض العقوبات عليها.

وتزامنا مع بدء تطبيق العقوبات الامريكية يوم الثلاثاء الماضي، بعث فؤاد يازوغ، السفير المدير العام للعلاقات الثنائية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، يوم الأربعاء الماضي، مراسلة الى المدير العام للمجموعة المهنية لبنوك المغرب، يخبره بعقوبات واشنطن الجديد على طهران، وشارت المراسلة الى ان الجولة الأولى من العقوبات، التي دخلت حيز التنفيذ، ستشمل انسدادات على المعاملات المالية، ولن يكون بإمكان حكومة ايران شراء الأوراق النقدية الامريكية، وواردات المواد الخام والسجاد ذي الصنع الإيراني، بالإضافة الى فرض عقوبات على المشتريات في قطاع السيارات والطيران التجاري.

  • عاد التوتر من جديد الى صفوف أطباء الاسنان بالمغرب، بسبب ما اعتبروها، ممارسات غير قانونية للمهنة، اتهموا وزارة الصحة بالتغاضي عنها، حسب الأطباء الذين قالوا ان مهنة طب الاسنان باتت عرضة لممارسات غير القانونية، التي لا تحترم قواعد اللعب النظيف وتهدد الصحة العمومية.

  • بعد الفشل الذي ابانته الحكومة السابقة والحالية، اقترح المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، مبادرة وطنية جديدة مندمجة للشباب المغربي، تروم تقديم حلول لانتظارات الشباب المشروعة، وتتجلى في حياة كريمة وفي مشاركة فعالة في دينامية التنمية.

  • مازال الصراع مستمرا بين محمد اليعقوبي، والي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، والياس العماري رئيس الجهة ذاتها، حول عدد من المشاريع الكبرى التي تعرفها الجهة، خصوصا بعد الاتهامات التي وجهها سابقا الوالي اليعقوبي الى الياس العماري بعرقلة السير العادي لمشروع “الحسيمة منارة المتوسط”.

  • فضح تقرير تدقيق العمليات المالية والمحاسباتية لجهة الرباط-سلا-القنيطرة، اختلالات خدمات الاستقبال والاطعام، وتبين من خلال افتحاص عينة من النفقات المنجزة عن طريق الاتفاقيات وعقود القانون، غياب لوائح الاشخاص المستفيدين من نفقات الاطعام والاستقبال.

  • اكدت مصادر موثوقة ان عزيز الرباح، رئيس بلدية القنيطرة، أغرق قسم التعمير والبناء بموظفين ينتمون الى حزب العدالة والتنمية، وذراعه النقابي نظرا لحساسية هذا القطاع الذي يعرف حركية إدارية على مستوى المداخيل وتسليم الرخص ودراسة المشاريع الكبرى والصغرى المتعلقة بالتعمير.

  • شرع مجلسا البرلمان، اول أمس الخميس، في صرف ميزانية تناهز 200 مليون سنتيم من اجل شراء اكباش عيد الأضحى لأكثر من 600 موظف يشتغلون بالمؤسسة التشريعية، والذين سيتوصلون ب3000 درهم.

  • أطلق محمد ساجد، وزير السياحة والنقل، مباراة لتغيير المفتش العام للوزارة ومدير الموارد والتكوين اللذين استقدمهما الوزير الحركي لحسن حداد، قبل ان يلتحق بحزب الاستقلال، وكشفت مصادر مطلعة ان ساجد خول لمدير ديوانه والرجل القوي بالوزارة، إسماعيل حجي، سلطة مطلقة للحسم في بروفيلات المسؤولين الجديدين.

  • مازال حوالي 55 ألف متعاقد مع وزارة التربية الوطنية، محرومين من التغطية الصحية بعد مرور أكثر من سنة على توقيع محاضر الالتحاق بمقرات عملهم بمختلف جهات المملكة.

  • علمت الاخبار ان عمالة إقليم بوجدور وضعت نفسها في ورطة كبيرة، بعدما حاولت الاقتراب من ملف بطائق الإنعاش المثير، اذ انها قامت بتوقيف صرف مستحقات عدد كبير من البطائق التي كانت تستفيد منها مجموعة من الارامل والنساء والمطلقات، غير ان العمالة تركت في المقابل مجموعة من البطائق المخصصة لعدد من المنتخبين والنافذين الذين يستفيدون من ريعها بشكل عادي.

  • كشفت مصادر متطابقة ان حزب العدالة والتنمية قرر دخول الانتخابات الجزئية البرلمانية بدائرة المضيق-الفنيدق، وذلك بعد الحديث عن انسحابه لمرشح التقدم والاشتراكية، خوفا من نتائج غير مرضية على مستوى عدد الأصوات المحصل عليها.

المساء:

  • بعد أشهر قليلة من قطع العلاقات الدبلوماسية بشكل رسمي، حذرت الخارجية المغربية اول أمس، الأبناك والشركات المغربية من خطورة التعامل مع الاستثمارات والأصول الإيرانية، ونبهت وثيقة صادرة عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، اول أمس الخميس، الى المعنيين بالأمر، من التعامل مع أي أصول او استثمارات إيرانية مما يعرضهم لعقوبات أمريكية.

وكشف موقع قناة “سي ان ان” الامريكية استنادا الى مسؤول اداري كبير بوزارة الخارجية الامريكية، ان حوالي 100 شركة عالمية تنوي مغادرة إيران بعد العقوبات التي اقرتها الولايات المتحدة الامريكية مؤخرا على إيران.

  • ذكرت مصادر عليمة ان رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، رفض بشكل قاطع التراجع عن تحرير قطاع المحروقات او توجيه أي نوع من الدعم المالي من اجل تخفيض الأسعار، حيث اكدت مصادر الجريدة ان التعديلات التي قد يشهدها التحرير تهم اساسا المنافسة بين الفاعلين، وتحديد هامش الربح الأقصى الذي يمكن للشركات تطبيقه.

  • ارقام مخيفة كشف عنها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حول نظام التأمينات بالمغرب، وقال التقرير “ان ثلي الساكنة النشيطة غير مشمولين بنظام منح معاشات التقاعد، كما ان زهاء نصف الساكنة النشيطة لا يستفيدون من تغطية صحية”.

  • في الوقت الذي يتساءل الكثيرون عن الأسباب الجوهرية التي دفعت بالعاهل المغربي الى اقالة محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، وجد متتبعو الشأن السياسي ان الفقرة التي تضمنها بلاغ الديوان الملكي، والتي تتحدث عن ربط المسؤولية بالمحاسبة، كافية للرد على هذه الأسئلة لأنها لخصت الأسباب التي كانت وراء الزلزال الذي ضرب بوسعيد.

  • علمت المساء من مصادر مطلعة ان محكمة النقض ايدت الحكم الصادر عن غرفة الجنايات الاستئنافية بمراكش، والقاضي بتبرئة عبد العزيز البنين النائب الاول للعمدة السابقة لمراكش، من التهم المتابع من اجلها في قضية “سيتي وان”.

  • بشكل مفاجئ ودون تقديم اسباب ذلك، قررت السلطات الألمانية إطلاق سراح المغربي منير المتصدق المتهم في هجمات 11 شتنبر، وترحيله الى المغرب في شهر أكتوبر المقبل، بعدما سبق ان رفضت إطلاق سراحه لكونه مازال يشكل خطرا، فيما رفض مسؤولون بالحكومة المغربية التعليق على قرار السلطات الألمانية.

الاحداث المغربية:

  • بعد اعفاء وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، بدا يروج ان تعديلا موسعا ستعرفه الحكومة، غير ان سعد الدين العثماني استبعد هذه الخطوة في الوقت الراهن، مؤكدا ان الحكومة منسجمة.

  • بعد لقائه بوزير الخارجية الكولومبي، استقبل رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، من طرف رئيس مجلس الشيوخ، ورئيس مجلس النواب الكولومبيان، واعتبر الحبيب المالكي ان اللقاء كان مناسبة هامة وفرصة لتبادل الآراء في مختلف القضايا المشتركة بين الجانبين.

  • قضت المحكمة الدستورية، بإلغاء انتخاب محمد عدال بمجلس المستشارين، عن الدائرة الانتخابية لإقليم صفرو، ورجحت مصادر مطلعة ان يكون لإسقاط عضوية عدال، علاقة بحكم سابق صادر عن المحكمة الإدارية بمكناس، قضى بعزله من رئاسة جماعة مريرت.

اضف رد