panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

ممثل إسرائيل ينشر صوره بـ«اللباس التقليدي»..السوسي: أى يهودى يمتلك حُجة بيته بالملاح يستطيع استرداده بالمحكمة

أكد رئيس جمعية “ميمون للتراث اليهودي المغربي بأمستردام” وجمعية “بركة الملاح بالرباط” سماويل كاسبي وجمال السوسي أن اليهود المغاربة يرغبون في العودة والعيش في المغرب، و يسعون للحصول على أموالهم وممتلكاتهم التي تركوها عندما غادروا البلاد والمقدرة بحوالي 43 مليار دولار.

هناك فرق بين تراث الدولة من الآثار اليهودية، وبين الأملاك الأخرى للأفراد، كالمدارس والعقارات والمصانع والمحلات التى تمتلكها الطائفة اليهودية فى المغرب، التى تُعد أملاكاً عادية، مثلها مثل غيرها تتصرف بها كما تشاء، فهو صاحب مكان، ويريد أن يبيعه، فهذا أمر عادى، على سبيل المثال “ملاح الرباط ” به 25 زنقة (426 منزل من دورية) و137 محل تجاري ، أغلب هذه الممتلكات تم حيازتها من طرف وكالة أبي رقرار وأصدرت لها رسم عقاري ، تحت مسى أنها اشترتها من مسليمن وليس يهود .. 

الرباط – نشرت الصفحة الرسمية لممثل  مكتب الإتصال الإسرائيلي في العاصمة الرباط السفير ديفيد غوفرين صورة  معلقة عليها : « اليوم ارتديت الجلباب المغربي وشعرت بسعادة كبيرة. وحين تأملت في سبب سعادتي، وجدت أنه رائع أن أرتدي لباسا أنيقا فاخرا، يفوح منه عبق تاريخ عريق. فعلا، التراث، والثقافة، والفنون في المغرب، كنز لا يفنى ».

وأضاف موجها رسالة للمغاربة: « جمعة مباركة عليكم جميعا! ».

وتابع قائلا “فعلا، التراث، والثقافة، والفنون في المغرب، كنز لا يفنى، جمعة مباركة عليكم جميعا!”، خاتما التغريدة بهاشتاغ “إسرائيل في المغرب”. 

يشار إلى أن غوفرين كان قد وصل إلى المغرب يوم السادس والعشرين من يناير الماضي “لبدء مهامه كقائم بأعمال رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي”، وفق ما أعلنه حينها المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي للإعلام العربي، أوفير جندلمان، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على “تويتر”. 

وخلال الأسبوع الماضي، نشرت صفحة “إسرائيل تتكلم بالعربية”، تقريرا لقناة “كان” الإسرائيلية تضمن انطباعات غوفرين خلال الأيام الأولى عقب مباشرة أعماله في المغرب، وذلك بعد استئناف العلاقات الرسمية بين البلدين.

وأكد الديبلوماسي غوفرين، بحسب ما جاء في تقرير “كان”، أنه “لم يكن يتوقع أن يحظى بمثل هذا الاستقبال شديد الدفء” في المغرب. 

تعددت المبادرات الملكية في المغرب الرامية إلى إعادة الاعتبار للمكون اليهودي، منها مشاريع تابعها جلالة الملك المفدى محمد السادس، كترميم الكنائس اليهودية كـ”صلاة الفاسيين” عام 2013، كما تقود الجمعيات ” بركة الملاح للتراث اليهودي : و”ميمونة ” وجمعية “ميمون بأمسردام”  في نفس المجال الكثير من المبادرات الأخرى.

وقال رئيس فدرالية اليهود المغاربة بواشنطن شارل دحان من جانبه إن الكثير من اليهود المغاربة يريدون الآن العودة إلى الاستقرار بالمغرب.

​​معظم اليهود المستقرين حاليا بالمغرب من كبار السن، ويفكر الكثير من اليهود المستقرين خارج البلاد في العودة إليه ومعظمهم من الجيل الجديد، الذين ازدادوا خارج المغرب، يريدون العودة للتعرف على بلدهم وموطن أجدادهم”.

وبموجب حسبة الأمم المتحدة اليهود بعدما طردوا من الدول العربية تركوا فيها 200 مليار دولار منهم المغاربة الذين تركوا بين طنجة وأغادير جنوب البلاد  تقريبا 43 مليار دولار وكل عائلة لديها ملف بشأن ممتلكاتها أما الذين لا يمتلكون ملفات فهذا أمر آخر.

والمغرب رابع دولة عربية تقيم علاقات طبيعية مع إسرائيل في الأشهر الماضية. وأقر مجلس الوزراء الإسرائيلي، الأحد، اتفاقاً أبرم بوساطة أميركية، الشهر الماضي، مع المغرب، الذي جاء في أعقاب اتفاقات تطبيع أبرمتها الإمارات والبحرين والسودان مع إسرائيل. وشغل جوفرين منصب سفير إسرائيل لدى القاهرة من 2016 حتى عام 2019. ذلك أنه في فبراير (شباط) 2016، استقال السفير حاييم كورن، ليتولى مكانه جوفرين، الخبير في شؤون الشرق الأوسط، والحاصل على دكتوراه فيها، والمتحدث الجيد باللغة العربية. وقبل تعيينه في القاهرة، شغل جوفرين منصب رئيس القسم الأردني في وزارة الخارجية الإسرائيلية، وقبل ذلك، تقلد سلسلة من المناصب بالوزارة لها صلة بمنطقة الشرق الأوسط.

وأعلنت كل من إسرائيل والمغرب، الشهر الماضي، قراراً بإعادة فتح مكاتب الاتصال في تل أبيب والرباط، بعد توقف دام 20 عاماً. ولم تعلن الرباط عن موعد فتح مكتبها في تل أبيب، بيد أن مصادر إسرائيلية قالت إنه سيفتتح قريباً من دون تحديد تاريخ معين. وكان فريق من الفنيين المغاربة، قد زار أخيراً تل أبيب للتحضير لفتح مكتب الاتصال المغربي.

اضف رد