أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

منتخب أمريكا يُعكّر فرحة المغاربة بتتويج الوداد ونهضة بركان..الجماهير تُطالب بإقالة حاليلوزيتش..تغيير المدرب أم فوزي لقجع ؟!

يقال بأن (اليابان) من أكثر بلدان العالم تغييراً للحكومات، حيث يرأس حكومتها كل (6) أشهر رئيس جديد، وأنا أرى أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم من أكثر اتحادات العالم تغييراً (للمدربين).

سلطت تقارير صحفية الضوء على الخسارة المفاجئة التى تلقاها منتخب المغرب بثلاثية نظيفة أمام المنتخب الأمريكى فى المباراة الودية التى جمعتهما فى ولاية أوهايو استعدادا لكأس العالم 2022.

وظهر “أسود الأطلس” بأداء باهت طوال فترات اللقاء، ما كلفهم هزيمة ثقيلة بثلاثية نظيفة، وكان بإمكان المواجهة أن تنتهي بنتيجة أكبر، لولا التدخلات الجيدة لحارس المرمى ياسين بونو، حامي عرين المنتخب المغربي، الذي أخرج ثلاث فرص سانحة لأصحاب الأرض، وأنهت أمريكا الشوط الأول متقدمة بثنائية بريندن أرونسون وتيموثي وياه في الدقيقتين 26 و32، وأضاف حاج رايت الهدف الثالث من ركلة جزاء في الدقيقة 64.

وعقب نهاية المواجهة، تعالت أصوات الجماهير المغربية التي كانت حاضرة في المدرجات، مرددة شعار: “وحيد ارحل”، مطالبة بضرورة إقالة المدير الفني للمنتخب المغربي وحيد حاليلوزيتش بعد الهزيمة الثقيلة لـ”أسود الأطلس”، وظهورهم بأداء باهت لم يرق لطموحات المناصرين الذين ينتظرون زئير “الأسود” في نهائيات كأس العالم قطر 2022.

وقال المدير الفني للمنتخب المغربي، في تصريح لقناة الرياضية المغربية بعد المواجهة، إن منتخبه لم يكن سيئاً بشكل كبير، حيث صنع العديد من الفرص، وأهدر ركلة جزاء كان بإمكانها أن تُعيده إلى أجواء اللقاء، مشيراً إلى أنه واجه منتخباً من خارج أفريقيا مختلفا في كلّ شيء، وأن كأس العالم سيكون مختلفاً تماماً، كما أوضح أن المنتخب الأميركي كان الأفضل بدنياً.

وتعرض خليلوزيتش لانتقادات بسبب خياراته التكتيكية وتشكيلة المنتخب على الرغم من التأهل لكأس العالم 2022 حيث وقع بمجموعة تضم بلجيكا وكرواتيا وكندا، الأمر الذي أثار شائعات عن رحيله قبل أشهر قليلة من انطلاق العرس العالمي.

من جهته، أوضح رومان غانم سايس، عميد المنتخب المغربي، أنه من الأفضل تلقي هذه الصفعة مبكراً لتصحيح مجموعة من النقاط، إضافة إلى افتقاد منتخبه لعدد من اللاعبين بداعي الإصابة، وما زال هناك عمل كبير ينتظر رفاقه.

كما أشار عادل تاعرابت إلى أن المباريات الإعدادية التي تأتي في آخر الموسم “دائماً ما تكون بهذه الطريقة، حيث انتهت الدوريات قبل أسبوعين فقط، إضافة إلى مشقة السفر”، مؤكداً أن “الأمر يبقى صعباً” في انتظار قادم المواعيد.

وقال موقع le360 سبور المغربى تحت عنوان “سقطة مدوية لـ الأسود فى أمريكا”، عكر منتخب المغرب احتفالات جماهيره على مدار الأيام القليلة الماضية، بعد لحظات تاريخية عاشوها إثر تأهل منتخب الأسود إلى كأس العالم 2022، ثم تتويج الوداد بلقب دورى أبطال أفريقيا بالفوز بثنائية نظيفة على الأهلى، وكذلك حصول نهضة بركان على لقب الكوندرالية الأفريقية بعد تخطيه عقبة أورلاندو بيراتس الجنوب أفريقى فى المباراة النهائية، خلال 10 أيام فقط.

تابع الموقع أنه كادت النتيجة أن تكون أكثر لولا تألق الحارس ياسين بونو الذي أنقذ شباك المنتخب الوطني من هزيمة ثقيلة، وظهر أبناء المدرب وحيد خليلوزيتش بوجه شاحب في المباراة التي عرفت حضور جالية مغربية كبيرة في المدرجات.

بدورها، سخرت الصحف البلجيكية، من أداء المنتخب المغربي ، حيث قالت صحيفة “سود أنفو” تحت عنوان  بـ “المغرب منافس الشياطين الحمر في المونديال، ينهزم امام الولايات المتحدة”، إلى “أن الأمريكيين لم يجدوا أي صعوبة في هزم رجال وحيد حاليلوزيتش…فقد ابتدأوا بشكل جيد استعداداتهم لكأس العالم 2022، الذي سيقام بقطر، بهزم المنتخب المغربي (3-0)…العديد من اللاعبين المعروفين بالدوري البلجيكي شاركوا في المباراة خاصة الحائز على جائزة أفضل لاعب إفريقي ببلجيكا، طارق تيسودالي، وسفيان أمرابط اللاعب السابق لسيركل بروج، وسامي مايي اللاعب السابق لستنادر دو لييج، وسانت تورند، سليم أملاح لاعب ستندار الذي أضاع ضربة جزاء في الدقيقة 76″، مشيرة إلى أن المنتخب المغربي سيواجه نظيره البلجيكي في المونديال يوم 27 نونبر بعد مباراة كرواتيا 23 من الشهر ذاته، على أن يختم مباريات المجموعة السابعة بمواجهة منتخب كندا في الفاتح دجنبر”.

من جهتها قالت جريدة “الفوت” أن المنتخب المغربي تلقى الهزيمة بوجود تيسودالي وأملاح أمام نظيره الأمريكي، في إطار الحلم باستعدادات جيدة لتصفيات كأس إفريقيا للأمم 2023، “فالمنتخب المغربي الذي يبدأ الأسبوع المقبل تصفيات كان 2023، تلقى هزيمة قاسية أمام نظيره الأمريكي بثلاثية نظيفة…وعرفت المباراة مشاركة طارق تيسودالي، وسليم أملاح، وسفيان أمرابط، في حيم ظل سفيان شاكلا ملازما لدكة البدلاء”.

وظهر حكيمي في المباراة، حيث آثر اللحاق بالبعثة لوحده، ورغم تأخره في الانضمام للمعسكر، إلا أن خليلوزيتش اعتمد عليه كأساسي في المباراة.

لم يقدم مهاجمو المنتخب المغربي ذلك الأداء المطلوب وغابت الفعالية الهجومية عنهم، بدليل كثرة الفرص السهلة، التي لم يستغلها اللاعبون. 

ولم ينجح كل من تيسودالي والكعبي وتاعرابت وأوناحي وغيرهم، في استغلال الفرص التي سنحت لهم، وغاب التركيز على المهاجمين. 

وتجلى ذلك أيضا في ضياع ركلة جزاء خلال الشوط الثاني من المباراة، بواسطة أملاح عندما ردت العارضة كرته.

وخلفت الهزيمة القاسية للمنتخب المغربي أمام منتخب الولايات المتحدة الأميركية بثلاثية نظيفة ردود فعل غاضبة من الجماهير المغربية التي حمَّلت المدير الفني وحيد حاليلوزيتش المسؤولية، وطالبت الاتحاد المغربي بإقالته قبل فوات الأوان.

ويلعب المغرب أمام جنوب أفريقيا في الرباط في 9 يونيو في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية، ثم يستضيف ليبيريا بعدها بـ4 أيام في الدار البيضاء.

تصدر لقجع قائمة ترند عبر منصات مواقع التواصل الاجتامعي وأثار فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، ونائب رئيس الاتحاد الإفريقي، عاصفة من الغضب لدى جماهير الكرة الإفريقية، بعد تصريحات أدلى بها عقب تتويج الوداد المغربي بلقب دوري أبطال إفريقيا، بفوزه على الأهلي المصري، حيث قال عبارة أغضبت الملايين: «زمن الفساد انتهى في إفريقيا».

هذه التصريحات لم تتوقف عند هذا الحد بل تبعتها تصريحات أخرى حيث قال لقجع وأضاف:«المغرب تعيش حدثاً تاريخياً فريداً من نوعه سينهي هيمنة الأشقاء في مصر وتونس وبداية عهد جديد للسيطرة المغربية على الكرة الإفريقية بلعب وتحكيم نظيفين»، حسب ما نشرته صحيفة «اليوم السابع» المصرية الثلاثاء.

تابع قائلاً: «وخير مثال على ذلك أن نهضة بركان لعب 3 نهائيات في أربع سنوات، وفاز بلقبين، فيما هيمن الوداد على العصبة وفاز بلقب وسيفوز باللقب الثاني في الخمس سنوات الأخيرة، والشيء نفسه بالنسبة إلى الرجاء الرياضي».

وأردف قائلاً «الظلم كان سائداً في الكرة الإفريقية وهو ما جعل الفرق المغربية تقصى في الأدوار التمهيدية أو ربع النهائي قبل أن تتضافر الجهود ويصبح للمغرب كلمته في إفريقيا».

وأتم «المباراة النهائية كان من المفترض أن تجمع بين الوداد والرجاء لولا ظلم التحكيم».

وبعد هذه التصريحات تصدر لقجع قائمة ترند عبر منصات مواقع التواصل الاجتامعي حيث شن عليه الجمهور التونسي والمصري هجوماً كاسحاً مشيرين إلى أنه قام باتهام كلا البلدين بالفساد الكروي.

وانتشر وسم عبر موقع تويتر «إقالة فوزي لقجع ويسقط فوزي لقجع» وتداوله الجمهور المصري والتونسي بحالة من الغضب بعد تلك التصريحات مطالبين بإقالته.

وفي أول رد مغربي على عاصفة الغضب بعد تصريحات لقجع أكد محمد مقروف، المتحدث الإعلامي للاتحاد المغربي لكرة القدم، أن التصريحات المنتشرة باسم فوزي لقجع رئيس الاتحاد غير صحيحة، وأنه لم يتحدث عن مصر والأندية المصرية.

وقال مقروف في تصريحات لبرنامج «كورة كل يوم» المذاع على شاشة قناة الحياة: «فوزي لقجع تحدث فقط بشأن التحكيم الإفريقي ولم يتطرق بالحديث لأي أندية، وكانت التصريحات لصحف مغربية فقط».

وأضاف أن كل ما يثار في الساعات الماضية بشأن التصريحات المحرفة باسم فوزي لقجع غير صحيحة، متابعا: «فوزي لقجع قال نصاً إن فوز الأندية المغربية بالألقاب ينهي الهيمنة المصرية والتونسية في إفريقيا»، مضيفاً: «فوزي لقجع لم يصرح بأي تصريحات رسمية ضد مصر أو الأندية المصرية».

بعد التتويج ..الوداد يواجه نهضة بركان (فريق الوزير ورئيس الجامعة ونائب رئيس الكاف) في أول كأس سوبر أفريقي يجمع فريقين مغربيين

اضف رد