أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

مندوبية التخطيط:التضخم السنوي مستقر في المغرب خلال يناير ..ارتفاع الطلب يقفز بسعر طبق البيض إلى 36 درهم

سجلت أسعار البیض ارتفاعات متباینة خلال الأیام الماضیة تراوحت بین ریال إلى 10 ریالات في الطبق الواحد، بمتوسط زیادة من 25 – إلى 45 ،% فیما أكد تجار على سبب هذا النقص يعود للمنتجین لإستعدادهم لشهر رمضان المقبل، داعیين في الوقت ذاتھه السلطات المحلية والجهات المسؤولة عن مراقبة الاسعار إلى القيام بعملها لأن المواطن يعاني في صمت.

الرباط – قالت مندوبية التخطيط في المغرب اليوم الإثنين، أن تضخم أسعار المستهلك في المغرب استقر خلال يناير/ كانون ثاني الماضي مقارنة مع الفترة المقابلة من العام الفائت (2020)، وفق ما أوردته بيانات رسمية.

وقالت المندوبية السامية للتخطيط (الهيئة الرسمية المكلفة بالإحصاء) في بيان ، إن الاستقرار نتج عن انخفاض أسعار المواد الغذائية بنسبة 0.8 بالمئة وارتفاع المواد غير الغذائية 0.6 بالمئة على أساس سنوي.

وسجلت أسعار المواصلات استقرارا، والنقل ارتفاعا بنسبة 0.6 بالمئة، وهي نفس النسبة المسجلة في قطاعات المطاعم والفنادق والصحة والسكن والماء والكهرباء والغاز ومحروقات أخرى.

وفي الوقت الذي تراجعت فيه أسعار الترفيه والثقافة بنسبة 0.4 بالمئة، ارتفعت أسعار الملابس والأحذية 0.4 بالمئة، والتعليم 1.7 بالمئة، والأثاث 0.5 بالمئة.

وعلى أساس شهري، سجل معدل التضخم ارتفاعا بنسبة 0.1 بالمئة خلال يناير 2021، بالمقارنة مع الشهر الذي سبقه.

وعلى الرغم من ارتفاع التضخم على أساس سنوي بـ 0.7 بالمئة خلال العام الماضي، إلا أن الطلب على الاستهلاك في المغرب ما يزال ضعيفا.

الشهر الماضي، توقعت المندوبية السامية للتخطيط بالمغرب (هيئة الإحصاء رسمية)، ارتفاع معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 4.6 بالمئة خلال 2021، مقابل توقعات بانكماش 7 بالمئة في 2020.

وتأتي توقعات المندوبية متقاربة مع أخرى للبنك المركزي، الذي حدد نسبة النمو خلال 2021 عند 4.7 بالمئة، ومعدل تضخم دون 1 بالمئة.

وقال أوراز الباحث الاقتصادي بالمعهد المغربي لتحليل السياسات (غير حكومي): “خلال 2021 ستعاني بعض القطاعات أكثر من غيرها، خصوصا تلك التي كانت شبه متوقفة، مثل السياحة والطيران والصناعة التقليدية، كما سيكون ارتفاع لمعدلات البطالة لعدم قدرة شركات على الصمود”.

“سيكون هناك أيضا تراجع مستمر للاستثمار الخاص والمباشر، لأن الدولة رغم ما تقوم به من إجراءات لن تكون قادرة على ضمان تحسن الاستثمار الخاص والاستثمارات الأجنبية المباشرة”، وفق المتحدث.

ورغم توقعات الانكماش الكبير في 2020 لدى الاقتصاد المغربي، إلا أنه لم يصل لمرحلة هبوط حادة مثل عديد الاقتصادات حول العالم، التي يتوقع أن تسجل انكماشا فوق 10 بالمئة.

في 15 مارس/ آذار 2020، قرر المغرب إنشاء صندوق خاص لتدبير ومواجهة الفيروس، للتكفل بالنفقات المتعلقة بتأهيل الآليات والوسائل الصحية، ومواكبة القطاعات الأكثر تأثرا بفعل انتشار كورونا، كالسياحة، والتخفيف من التداعيات الاجتماعية لهذه الأزمة.

 

 

المغرب يوقع 52 اتفاقية استثمار بقيمة 4.2 ملايير درهم وعدد العاطلين يقفز إلى 1.48 مليون شخص

 

 

اضف رد