أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

مندوبية السجون تنفي مزاعم فقدان الناشط نور الدين العواج بصره بالسجن المحلي عين السبع

بعد أن بثّ شقيق الناشط نورالدين العواج مقطع فيديو أكد لفقطان شقيقه البصر وقد اصبح من ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك كضريبة على نضاله واستعماله لحقه في التعبير الذي يخوله له الدستور المغربي وكافة المواثيق الدولية.

نفى بلاغ للمندوبية العامة لإدارة السجون  بشدة يوم الإثنين المزاعم  التي تضمنها شريط الفيديو الذي بثّه شقيق الناشط المعتقل نور الدين العواج، وبأن يكون الأخير قد تعرض لفقدان البصر داخل السجن المحلي عين السبع.

جاءت هذه التصريحات بعد يوم من ادعاء فقدان العواج لبصره داخل المؤسسة السجنية لا أساس له من الصحة، حيث سبق للمعني بالأمر أن قام بنفسه بكتابة عدة رسائل بخط يده إلى جهات مختلفة.

وأضاف البيان أن العواج سبق وصرح بأنه يعاني من عيب خلقي على مستوى عينيه، حيث تم عرضه على طبيب العيون المتعاقد مع المؤسسة السجنية، كما أجريت له عدة فحوصات بمستشفى 20 غشت بالدار البيضاء.

واعتبرت أن الترويج لمزاعم فقدان العواج لبصره ومحاولة ربط هذه المزاعم بظروف اعتقاله داخل المؤسسة، ما هو إلا كذب وتزوير للحقائق من طرف الجهات التي تقوم بهذه الأفعال.

وأكدت المندوبية أن مصلحة الرعاية الصحية بالمؤسسة تحرص على تتبع الحالة الصحية للعواج، إسوة بباقي النزلاء الآخرين، سواء داخل مصحة المؤسسة أو بالمستشفى الخارجي في حال استدعت الضرورة ذلك.

وكان شقيق العواج قد أكد في شريط فيديو أن أخاه أصبح من ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك كضريبة على نضاله واستعماله لحقه في التعبير الذي يخوله له الدستور المغربي وكافة المواثيق الدولية، سائلا النيابة العامة أن يقضي السجن بدله نظرا لظروفه الصحية.

واعتقل العواج مباشرة بعد مشاركته في وقفة تضامنية مع الصحافيين سليمان الريسوني وعمر الراضي وعماد ستيتو, نظمت بمدينة الدار البيضاء.

وأعلن الناشط الحقوقي نور الدين العواج عن دخوله في إضراب عن الطعام, مباشرة بعد اعتقاله يوم 15 يونيو الماضي.

 

 

 

 

جبهة البوليساريو: “القادة الأوروبيين غير قادرين على التحدث بشجاعة إلى المغرب”

 

اضف رد