أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

منصف بلخياط يتوعد من “ينتقذ أو يستهدف عزيز أخنوش!! ” بالتصدي له 

تناولت صحف الرباط الصادرة نهاية الأسبوع عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها اخبار اليوم،توعد منصف بلخياط، الوزير السابق المثير للجدل والقيادي في حزب الاحرار، كل من ينتقد او يستهدف عزيز اخنوش رئيس حزبه، بالتصدي له قائلا في حوار مع أسبوعية الأيام، “اخنوش رئيس الحزب وإذا استهدفه أحد سنرد عليه بسرعة”.

قراءة في الصحف الصادرة نهاية الأسبوع:

الاحداث المغربية:

  • شجب النعم ميارة، عضو مجلس المستشارين، الأربعاء بنيويورك، تجنيد الأطفال من قبل البوليساريو على الأراضي الجزائرية دون عقاب، في انتهاك صارخ للقانون الدولي، وأعرب ميارة الذي كان يتحدث امام اللجنة الرابعة للأمم المتحدة، عن شجبه لكون قادة البوليساريو لا يخجلون من تجنيد أطفال يبلغون بالكاد 12 و13 سنة.

  • رغم خسارتها لكل المعارك التي خاضتها مدعومة بالجزائر من اجل النيل من الاتفاقات المبرمة بين المغرب والاتحاد الأوربي، تواصل البوليساريو تخبطها داخل أروقة الاتحاد، منذ ان شرعت اللجان المتخصصة بالبرلمان الأوربي، الثلاثاء الماضي، في بحث ومناقشة اتفاقي الفلاحة والصيد البحري، اخر التخبطات التي وقعت فيها البوليساريو كانت لما جاء دورها بعدما، وجهت اليها الدعوة من قبل النواب الأوربيين في إطار هذه المناقشات، حيث سرعان ما اخذ النقاش منحى اخر لينحرف نحو قضايا ذات طابع سياسي.

  • تمحور اللقاء الذي جمع وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت، زوال أمس الخميس بالرباط، بنظيره السعودي عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز، حول التطورات الأمنية، حيث ناقش الطرفان العديد من الملفات والتي تكتسي كلها طابعا امنيا.

  • الغاية من معرض “مراكش أير شو”، هو ترسيخ مكانة المغرب في عالم صناعة الطائرات، وتكريس المعرض من ضمن أبرز المواعيد في خارطة التظاهرات العالمية الكبرى والهامة في المجال، هكذا حدد وزير الصناعة والتجارة والاستثمار، مولاي حفيظ العلمي، الهدف من إقامة معرض كبير وهام مثل معرض “مراكش اير شو”.

  • تخوض القوات المسلحة المغربية، معارك يومية على عدد من الواجهات، في الحدود الشرقية الجنوبية، وكذا السواحل المتوسطية، وحدات برية وبحرية تعزز تواجدها، لتعزيز مكافحة جميع أنواع التهريب بما في ذلك تهريب الأسلحة والمخدرات والاتجار بالبشر.

  • قررت وزارة التربية الوطنية، تطوير دائرة الاستفادة من برنامج “تيسير”، ليشمل اسر كل تلاميذ وتلميذات الوسط القروي، وكذلك تلميذات وتلاميذ السلك الثانوي الاعدادي بالوسطين القروي والحضري، شريطة توفرهم على بطاقة راميد.

  • اتفق قادة الأغلبية الحكومية خلال اجتماعهم مساء اول أمس الخميس، على توجهات قانون المالية الذي يجسد المطالب التي سبق التعبير عنها من طرف الاغلبية، وتحولها الى ارقام تعكس التوجه الذي ستتصرف به الحكومة مع الوضعية الاقتصادية والاجتماعية.

  • مع اقتراب موعد انتخابات منتصف الولاية بخصوص رئاسة مجلس المستشارين، أطلق حكيم بنشماس حملته الانتخابية، من اجل الاستمرار في منتصب رئيس الغرفة الثانية، وذلك برسالة موجهة الى المستشارين، الرسالة بسط فيها بنشماس خطة تدبيره للمجلس المقبلة، قال انها ستعتمد على الاستثمار الأقصى للأدوار الدستورية، وتحقيق خارطة الطريق الاستراتيجية لعمل المجلس.

المساء:

  • كشف وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، ان المغرب لن يذهب الى جنيف يومي 5 و6 دجنبر من اجل المفاوضات المباشرة مع البوليساريو، بل لحضور الطاولة المستديرة لتأكيد شروطه وموقفه الثابت بخصوص نزاع الصحراء، فيما تسبب كشف البوليساريو امام الأمين العام للأمم المتحدة عن التزامها بعدم بتكرار التسلل الى الكركرات في بلبلة داخل قيادة الجبهة الانفصالية.

  • يعرف الشهر الجاري تحركات مكثفة حول قضية الصحراء في مجلس الامن الدولي، فقد شهد اجتماع يومي 9 و10 أكتوبر الماضيين مناقشة ودراسة تقارير تتعلق بتقييم أداء قوات المينورسو، ومجمل الوضع الراهن لقضية الصحراء من خلال مناقشة تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، ومن المنتظر ان يعود الأعضاء الخمسة عشر في مجلس الامن نهاية الشهر الجاري للاجتماع، في افق اتخاذ قرار حاسم بشأن التمديد من عدمه لبعثة المينورسو.

  • هل ضاقت الجزائر ذرعا بقضيتها الصحراوية؟ ام ان ثمة تحديات امنية او إرهابية اكتشفت الجزائر ان مصدرها مخيمات تندوف؟ يبدو ان السؤال مشروعا في ضوء حالة الحصار الأخيرة التي اتخذتها السلطات الأمنية الجزائرية، والتي تنص على ان شاحنات نقل البضائع والمحروقات القادمة من مخيمات تندوف في طريقها الى موريتانيا، باتت ممنوعة من الدخول الى الأراضي الجزائرية طيلة شهر كامل.

  • هكذا يأتي الإعلان عن الاجتماعات المكثفة لمجلس الامن الدولي حول الصحراء هذا الشهر، تزامنا مع دعوة المبعوث الاممي هورست كوهلر لجبهة البوليساريو والمغرب والجزائر وموريتانيا للمشاركة في المحادثات المرتقب اجرؤها في جنيف، وبينما أعلنت البوليساريو والمغرب مشاركتهما في المحادثات لم يصدر بعد الى حدود الان عن الجزائر وموريتانيا أي موقف رسمي بشأن قبول الدعوة او رفضها.

  • ثار قدر كبير من الجدل بعدما انتهت اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الشهر الماضي، دون ان يلتقي الرئيس التركي طيب رجب أردوغان بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، سعى الكثير من المعلقين استجلاء الحقيقة وراء المصافحة المقتضبة بين الرجلين، لكن ينبغي التركيز على حديث ترامب فيما يخص العلاقات بتركيا وجيرانها وما تم غض الطرف عنه.

  • فشلت مكونات الأغلبية في الخروج بموقف موحد بشأن انتخابات مجلس المستشارين، فإلى جانب عدم دخول مكونات الاغلبية في سباق التنافس على رئاسة الغرفة الثانية، لم يحسم زعماء التحالف السداسي في شان الجهة التي ستصوت لها الأغلبية.

  • مفاجات غير سارة حملها مشروع قانون المالية لسنة 2019 للمغاربة، اذ يبدو ان الجهاز الحكومي لم يجد بديلا للرفع من الموارد المالية غير اللجوء الى رفع قيمة الضرائب، كما هو الحال بالنسبة الى الضريبة الخصوصية على السيارات “فينييت”.

  • انتقدت بعض النقابات طريقة صياغة مشروع قانون المالية لسنة 2019، لأنه لا يستجيب لحاجيات فئة عريضة من العمال والموظفين، وقال مصدر نقابي ان العديد من الفرقاء الاجتماعيين يطالبون بضرورة المشاركة في بلورة القانون المالي للاستجابة لمتطلبات العمال والموظفين.

اخبار اليوم:

  • ارقام اسبانية جديدة تحرج الحكومة المغربية، كشفت ان عدد طلبات اللجوء المقدمة من قبل الشباب المغاربة ارتفعت هذه السنة بشكل غير مسبوق لتصل الى 44 في المائة، مصادر من وزارة الداخلية الإسبانية، التي تتجنب دوما الحديث رسميا خوفا، ربما من ازعاج نظيرتها المغربية، أوضحت انه منذ فاتح يناير الماضي طلب 576 مغربيا اللجوء الى اسبانيا، مقابل 531 طلبا سنة 2017، حسب تقرير صحيفة الباييس.

  • احتل المغرب الرتبة 98 في مؤشر جهود الدولة لمحاربة اللامساواة، من أصل 157 دولة شملها تقرير منظمة “أوكسفام” السنوي بهذا الخصوص، وجاء المغرب في مرتبة متأخرة متخلفا عن الجزائر التي احتلت الرتبة 8عالميا، وتونس التي احتلت الرتبة 40 والأولى على الصعيد العربي.

  • دق الملك محمد السادس، ناقوس الخطر بخصوص ارتفاع مديونية المؤسسات والمقاولات العمومية، وذلك في اجتماع المجلس الوزاري الأخير، الذي تمت فيه المصادقة على التوجهات الكبرى لقانون المالية.

  • 27 مليار درهم هي قيمة مجموع الإجراءات ذات الطبيعة الاجتماعية التي كشف عنها محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، لزعماء أحزاب الأغلبية الحكومية الذين التقوا اول أمس برئاسة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني.

  • توعد منصف بلخياط، الوزير السابق المثير للجدل والقيادي في حزب الاحرار، كل من ينتقد او يستهدف عزيز اخنوش رئيس حزبه، بالتصدي له قائلا في حوار مع أسبوعية الأيام، “اخنوش رئيس الحزب وإذا استهدفه أحد سنرد عليه بسرعة”.

  • أصدر كل من وزيري الطاقة عزيز الرباح، والصناعة والتجارة والاستثمار، مولاي حفيظ العلمي، قرارا مشتركا يضع ضوابط لاستعمال معامل الاسمنت للنفايات مصدرا للطاقة بعد احراقها.

الصباح:

  • ما زال لغز اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي يحير العالم بعد انقطاع الاتصال به منذ أيام، ونقلت تقارير عن مسؤولين أمريكيين وأتراك، ان التسجيلات الصوتية تتضمن دليلا واضحا على ان فريقا امنيا سعوديا احتجز خاشقجي لدى وصوله الى مقر القنصلية.

  • أكد نزار البركة، الامين العام لحزب الاستقلال، ان الطبقة المتوسطة التي تشكل القاعدة الأساس في تأطير وتدبير شؤون الدولة والقطاع الخاص، تتطلب اليوم مجهودا خاصا لتحسين وضعيتها وتجاوز ما تعانيه من احباط.

  • تسعى جهات استقلالية نافذة الى اضعاف ترشيح عبد الصمد قيوح لمنصب رئاسة مجلس المستشارين، لأسباب غامضة وعصية على الفهم، قبل الوصول الى محطة انتخاب رئيس جديد للغرفة الثانية.

  • تحول اجتماع مجلس الرباط، اول أمس الخميس الى تبادل الاتهامات بالسرقة ونهب الملايين في صفقات مشبوهة، وعدم فتح تحقيق في ملفات منتخبين سابقين استفادوا منذ سنوا، وحاليين استغلوا مناصبهم لمراكمة المال.

الاخبار:

  • كشفت مصادر مطلعة ان الحكومة انهت خطتها للتكوين المهني التي طالب بها الملك محمد السادس، في غضون 21 يوما، وستقدم تصورا نهائيا لإيجاد حلول مهنية وتكوينية لفائدة الشباب سواء العاطل او الذي يتابع دراسته.

  • في سابق من نوعها، دخل القانون المتعلق بإحداث الصندوق المغربي للتامين الصحي، اول أمس الخميس، حيز التنفيذ بنشره في الجريدة الرسمية، في وقت قياسي حيث صادقت الحكومة عليه في مجلسها المنعقد الخميس 4 أكتوبر، وأحيل على مجلس النواب في اليوم نفسه، وناقشته لجنة القطاعات الاجتماعية بالمجلس يوم الثلاثاء الماضي، وصادقت عليه، وأحيل في اليوم نفسه على لجنة التعليم بمجلس المستشارين وتمت مناقشته بحضور ثلاثة مستشارين.

  • شرع أطباء القطاع العام في تنفيذ وعيدهم لوزارة الصحة بتقديم استقالات جماعية، احتجاجا على ما يعتبرونه استهدافا من الوزارة الوصية للمهنة والاوضاع التي يعرفها القطاع.

  • أفادت مصادر مطلعة ان الحكومة ستشرع في تنفيذ مخططها الرامي الى رفع دعم صندوق المقاصة عن بعض المواد الاستهلاكية الأساسية، وخاصة مادتي السكر وغاز البوتان.

اضف رد