أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

من أمام الكعبة .. ظهور مخنثين يؤدون مناسك العمرة يثير ضجة واسعة (فيديو)

 أثار مقطع فيديو متداول لـ”شابة” متبرجة بدون حجاب أمام الكعبة في مكة المكرمة غضبا شاسعا على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقوبل الفيديو الذي انتشر بشكل كبير على موقع “تيك توك”، بموجة من الانتقادات اللاذعة، حيث تساءل نشطاء عن كيفية سماح السلطات السعودية بمثل هذا الأمر.

ليتضح لاحقا أن الشخص الذي ظهر في الفيديو شاب مخنث وليس فتاة، لكن ملامحه الأنثوية وشعره الطويل، إضافة إلى استخدامه مؤثرات بصرية، زادت من شبهة كونه فتاة.

ويبدو أن الشاب تعمد الظهور بتلك الطريقة مع أصدقائه للفت انتباه الجمهور والحصول على أكبر عدد من المتابعين على “تيك توك”.

وأعلنت السعودية الإثنين إنها ستسمح للمسلمين بأداء فريضة الحج هذا العام من دون أي قيود على عدد الحجاج وأعمارهم، بعد ثلاث سنوات من تقليص عدد الحجاج بشكل كبير على خلفية تفشي جائحة كوفيد-19.

ونقلت قناة الإخبارية نقلا عن وزير الحج والعمرة السعودي توفيق الربيعة إعلانه “عودة أعداد الحجاج الى ما كانت عليه قبل الجائحة وبدون أي قيود على العمر”.

وأرغم تفشي فيروس كورونا العام 2020 المملكة الخليجية على تخفيض عدد الحجاج مع السماح بأدائها لمن هم دون من 65 عاما فقط.

ويعتبر الحج أحد أكبر التجمعات الدينية في العالم وقد بلغ عدد الحجاج العام 2019 نحو 2,5 مليون حاج. وهو بؤرة رئيسية محتملة لانتشار الأمراض، ويمثل تنظيمه في العادة تحدّيا لوجستيا كبيرا، إذ يتدفّق ملايين الحجاج على المواقع الدينية المزدحمة.

لكن بعد تفشي فيروس كورونا عام 2020 سمحت السعودية لألف شخص فقط بأداء الفريضة، قبل أن يرفع العدد في 2021 الى ستين ألفا ملقحين بالكامل جرى اختيارهم بواسطة القرعة. ورفع العدد إلى مليون مسلم، بينهم 850 الفا من خارج المملكة اختيروا أيضا بالقرعة.

واشترطت السلطات السعودية أن يكون جميع الحجّاج الوافدين من الخارج قد تلقّوا تطعيمهم بالكامل، وأن يُبرزوا نتيجة سلبيّة لاختبار فيروس كورونا.

وألغت السعودية معظم القيود المرتبطة بجائحة كوفيد وخصوصا اشتراط الحصول على اللقاحات للسفر إليها.

ومن المقرر أن يبدأ موسم الحج هذا العام في الاسبوع الأخير من يونيو ويمتد إلى الأيام الأولى من يوليو.

تسبّب الوباء في عرقلة كبيرة للحج لموسمين متتاليين وخسارة المملكة لمصدر إيرادات رئيسي إذ تجني السعودية نحو 12 مليار دولار سنويا من العمرة والحج.

 

 

اضف رد