أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

من يتحمل مسؤولية مقتل 7 مواطن و استمرار تدهور السكك الحديدية بالمغرب؟

“حوادث القطارات” أصبحت نزيفًا لا يتوقف على قضبان السكك الحديدية، بسبب إهمال المسئولين وتدهور البنية الأساسية لهذا المرفق الحيوي، وتكررت حوادث القطارات خلال السنوات القليلة الماضية، وتسببت فى مصرع وإصابة عدد كبير من الركاب، ورغم بشاعة هذه الحوادث التي كان أبرزها حادث خروج قطار عن سكته ، الذى أودى بحياة 7 أشخاص على الأقل وأصيب نحو 125 آخرين بجروح في منطقة “سيدي بوقنادل” المغربية

لقد تداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي العديد من مقاطع الفيديو التي أظهرت الاحتجاجات المتكررة من قبل المسافرين، الذين كانوا غاضبين بسبب تأخر القطار، وأيضًا بسبب التوقفات غير المتوقعة بالخلاء، ما جعلهم أحيانًا يعيقون مروره، مما يجبر السلطات على استخدام القوات العمومية لاستعادة حركة المرور.

رغم الاحتجاجات المتكررة للمواطنين ، لم تتجاوب إدارة المكتب الوطني للسك الحديدية في المغرب مع الاعتصامات والالتماسات والمظاهرات في المحطات، إذ أن الوضع لم يتحسن حتى الآن، كما يتبين من خلال البوابة المتاحة الآن للجميع.

وأظهرت مقاطع فيديو سوء جودة خدمات المكتب الوطني للسكك الحديدية والحادث الذي وقع في 16 أكتوبر في بوقنادل، مما أدى إلى مقتل 7 أشخاص على الأقل وأصيب نحو 125 آخرين بجروح في منطقة “سيدي بوقنادل” المغربية، جراء خروج قطار عن سكته على الخط الرابط بين العاصمة المغربية الرباط ومدينة القنيطرة شمالاً، ليدعو إلى المساءلة، وبالتالي تحميل المسؤولية المباشرة للمدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية محمد ربيع الخليع.

واستشهد مقطع شريط الفيديو، بمقتطفات الخطاب التاريخي للملك المفدى حفظه الله، الذي تساءل جلالته فيه :“وما معنى المسؤولية، إذا غاب عن صاحبها أبسط شروطها، وهو الإنصات إلى انشغالات المواطنين؟”.

وتابع جلالته حفظه الله:”أنا لا أفهم كيف يستطيع أي مسؤول لا يقوم بواجبه، أن يخرج من بيته، ويستقل سيارته، ويقف في الضوء الأحمر، وينظر إلى الناس، دون خجل ولا حياء، وهو يعلم بأنهم يعرفون بأنه ليس له ضمير”.

قائلا حفظه الله: ” ألا يخجل هؤلاء من أنفسهم، رغم أنهم يؤدون القسم أمام الله، والوطن، والملك، ولا يقومون بواجبهم؟ ألا يجدر أن تتم محاسبة أو إقالة أي مسؤول، إذا ثبت في حقه تقصير أو إخلال في النهوض بمهامه؟”.

ويظهر لنا عزيز القارئ من خلال ما تقدّم أنه حان وقت ، تطبيق مقتضيات الفقرة الثانية، من الفصل الأول من الدستور التي تنص على ربط المسؤولية بالمحاسبة.

وقد بين معد شريذ الفيديو أن جميع القطارات تقريبا في المغرب “تصل متأخرة بشكل كبير”  من 60 إلى 80 %” ، مضيفا أنه “في مقابل كل قطار يصل إلى وجهته في الوقت المحدد، يتأخر اثنان آخران” .

موضّحاً عل سبيل المثال ما يجري في محطة بنكرير (محطة عبور الركاب على محور الدار البيضاء-مراكش والمعبر الأساسي لقطار الفوسفاط OCP) سجلت تأخيرات بشكل نظامي  بنسبة (100%). مسجلا أنه بعيدا عن هذه المحطة إلى الشرق بمدينة وجدة فقد سجل القطار أكثر من خمس ساعات من التأخير.

إذ نرى أن تحميل طرف بعينه مسؤولية هذا الإهمال، بل نؤكد أن إهمال قطاع السكك الحديدية والمسؤولية الحوادث تعود إلى الأنظمة لا إلى الأشخاص وذلك لاعتمادها سياسات توظيف قائمة على الوساطة والمحسوبية دون الكفاءة.

يذكر أن طول شبكة سكة الحديد في المغرب يبلغ قرابة 2202 كلم، كما يبلغ عدد محطاتها أكثر من 97، منها 10 محطة رئيسية في مراكز المدن الكبرى، و 40 مليون راكبًا في السّنة، تسمح القطارات للمسافرين أن يتحرّكوا بين مختلف مدن المملكة بسهولة. مشروع التجديد الذي بدأه المكتب الوطني للسكك الحديدية مكن المغرب من التوفر على 2202 كلم من السكك في 2010 وسعة تصل إلى 235.000 راكب في اليوم الواحد.و يقدم المكتب الوطني للسكك الحديدية عبر قطاراته ال 250 (صيف 2008) العديد من الخدمات.

600 كيلومتر سكك حديدية تنائية الطريق، 2202 كلم بمستوى دولي عالي، منها 1060 كلم مكهربة ب 3 كيلوفولط DC.

وهناك صلة مع الشبكة الحديدية الجزائرية وتونسية على التوالي، ولكن منذ تسعينيات القرن الماضي تم قطع الروابط.

نفق جبل طارق هو نفق للسكك الحديدية يقترح الربط بين طنجة بالمغرب وإسبانيا تحت مضيق جبل طارق وسيبدأ تشغيله عام 2025.

.

اضف رد