أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يحتفل بالمغرب

اختار مهرجان الأقصر بالقاهرة المغرب ضيف شرف دورته السادسة نظرا للتطور النوعي والكمي في انتاجه السينمائي.

القاهرة – أعلن مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية عن اختيار المملكة المغربية ضيف شرف دورته السادسة المقرر إقامتها في 2017.

وتقام الدورة السادسة للمهرجان في الفترة من 16 إلى 22 مارس/آذار 2017 بمدينة الأقصر في جنوب مصر.

وقال سيد فؤاد رئيس المهرجان في بيان الأحد إن هذا الاختيار جاء “نظرا للتطور النوعي والكمي في الإنتاج السينمائي بالمملكة المغربية مما يصب في صالح السينما الأفريقية”.

كما أعلن فؤاد أن المخرج الأميركي من أصل أفريقي سبايك لي سيكون ضيف شرف الدورة القادمة “لاهتمامه بالقضايا الأفريقية والإنسانية”.

ويتواجد فؤاد ومعه مديرة المهرجان عزة الحسيني ورئيس لجنة اختيار الأفلام السيناريست عطية الدرديري في فرنسا لحضور مهرجان كان السينمائي الدولي من أجل اختيار بعض الأفلام للمشاركة بالمهرجان الذي يقام في مصر.

وقالت الحسيني إن المهرجان في الدورة السادسة سيكرم المخرج الموريتاني عبدالرحمن سيساكو.

وقال سيساكو مخرج فيلم “تمبكتو” الذي يروى قصة احتلال متشددين إسلاميين موالين لتنظيم القاعدة بلدة في صحراء مالي عام 2012 إن ترشح الفيلم لإحدى جوائز الأوسكار يجب ألا يخفي حقيقة الحاجة لترسيخ أقدام السينما القادمة من غرب افريقيا.

وحصل “تمبكتو” على جائزتين من مهرجان كان السينمائي وسبع جوائز من مهرجان سيزار -الذي يوازي جوائز الأوسكار في فرنسا- إلا انه لم ينجح في اقتناص جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي الذي رشح له.

ويستعرض الفيلم كيف قاوم سكان البلدة القديمة -التي لها تاريخ في تعليم الإسلام- الحكم المتعنت الذي فرضه المتشددون والذي تضمن تحريم الموسيقى وكرة القدم ورجم المتهمين بالزنا.

ومهرجان الأقصر للسينما الأفريقية أسسته وتنظمه سنويا مؤسسة (شباب الفنانين المستقلين) بدعم من وزارة الثقافة وبالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة ومحافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية.

وترجع الفكرة في إقامة المهرجان للكاتب والسيناريست سيد فؤاد بعد أن لاحظ غياب الفيلم الأفريقي في مصر وافتقار محافظة الأقصر إلى نشاطات ثقافية وفنية كبيرة.

 

اضف رد