panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

مهرجان تطوان للسينما المتوسطية يحتفي بإربع ممثلات بينهن المصرية منة شلبي

ثريا ميمونيمحمد القندوسي

تستعد مدينة تطوان لاحتضان مهرجانها الدولي للسينما المتوسطية، وكانت ادارة المهرجان قد حددت أربعة بأربع ممثلات متوسطيات من جنسيات مختلفة لتكريمهن على هامش فعاليات المهرجان الذي سينظم في الفترة ما بين 24 و31 مارس الجاري، حسب بلاغ صادر في هذا الشأن.

ووفق نفس المصدر، فإن الدورة الـ 24 ستحتفل بالممثلة المصرية منة شلبي والممثلة الإيطالية آنا بنايوطو والإسبانية لويزا غافاسا والمغربية منى فتو.

ونذكر، أن الفنانة منة شلبي سبق لها وأن فازت بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان تطوان الدولي للسينما الموتوسطية بدورته 22 عن فيلم (نوارة) من إخراج هالة خليل.

هذا وتعد الممثلة المصرية منة شلبي من أشهر نجمات السينما المصرية منذ مطلع الألفية الجديدة، بعد أن تألقت في فيلم “الساحر”، إلى جانب الراحل محمود عبد العزيز، الذي اقترحها لهذا الدور. وفي السنة نفسها، سجلت مشاركتها السينمائية الثانية من خلال فيلم “العاصفة”، ولمعت في ثلاثة أفلام خلال سنة 2003، في “فيلم هندي” و”كلم ماما” و”إوع وشك”. كما تألقت منة شلبي في فيلم “بنات وسط البلد”، و”بحب السيما” و”إنت عمري” و”ويجا”، و”في محطة مصر”، و”واحد من الناس”… بينما يبقى دورها في فيلم “هي فوضى” دورا استثنائيا، قبل عشر سنوات من اليوم.

وتواصلت بطولاتها في أفلام أخرى لا تقل قوة وحضورا، مثل “الأولى في الغرام”، و”آسف على الإزعاج”، و”بدل فاقد” و”نور عيني”، و”ميكروفون” و”بعد الموقعة” و”نوارة” و”الماء والخضرة والوجه الحسن”، وصولا إلى آخر أفلامها “تراب الماس” الذي عرض هذه السنة.

وعلى غرار الأعمال السينمائية، أدت منة شلبي دور البطولة في عشرات الأعمال التلفزيونية، منذ سنة 2000، مع مسلسل “سلمى يا سلامة”، و”حديث الصباح والمساء”، و”أين قلبي” و”حرب الجواسيس” و”الجماعة” و”نيران صديقة” و”واحة الغروب”.

شاركت منة شلبي في دورة 2012 من مهرجان كان، برفقة فريق فيلم “بعد الموقعة”، وتوجت بجائزة أفضل ممثلة سنة 2006 في مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما المصرية وسنة 2007 في مهرجان جمعية الفيلم للسينما المصرية سنة 2007 عن دورها في فيلم “بنات وسط البلد”، وبجائزة أفضل دور نسائي أول في المهرجان القومي للسينما المصرية سنة 2007، بعد تألقها في فيلم “عن العشق والهوى”، وأفضل دور نسائي في مهرجان تطوان الدولي للسينما المتوسطية، سنة 2016، عن فيلم “نوارة”.

اضف رد