panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

مهرجان طنجة الدولي للمسرح الجامعي بطنجة: “السجن الخشبي” عرض مسرحي بلمسة احترافية وبرؤية مختلفة

ثريا ميموني ومحمد القندوسيصور، ابراهيم الحراق

ما زالت عروض مهرجان طنجة الدولي للمسرح الجامعي الذي انطلقت فعاليات دورته الـ 11 الإثنين الماضي متواصلة بمختلف مسارح المدينة.

وقد كان للجمهور موعد ليلة أمس الخميس مع عمل مسرحي تحت عنوان “WOOD PRISON” أو “السجن الخشبي” للفرقة المسرحية الإيطالية التابعة لأكاديمية المسرح بروما.

“السجن الخشبي” عرض مسرحي راقص، جمعت فيه الفرقة الإيطالية بين تقنيات عديدة و خلفيات فنية تنوعت بين الرقص والتمثيل والغناء والموسيقى وفن الدمى، في تمازج وانسجام تام مع الإنارة والمساحة الضوئية طبقا لنظام محكم ومدروس يكمل أحداث المسرحية التي هي عبارة رحلة تتقسم عبر محطات  تتأرجح بين السعادة والشقاء.

 السجن الخشبي هو مكان خال من العواطف، أصبحت الكائنات البشرية فيه جامدة ، العواطف باتت واقعا في الأحلام، مكان نجد فيه ذاكرة من خروقات الماضي.

” السجن الخشبي ” هي قصة تعيش من خلال حكاية حلم، عالم بلا روح يتحول…ويدمر ذاتيا. إلا أن بعض الناس يتواجدون هناك سوى لتحقيق أحلامهم وتطلعاتهم. التي تحقق البعض منها والبعض الآخر لم يتحقق.

مسرحية “السجن الخشبي” التي تستمد طرق تشخيصها من نقلات فنية غربية التي تنم عن احترافية نجوم العمل وخبرتهم وقوة حضورهم على المسرح، تعتبر بحق قمة في الإبداع المسرحي والتشخيص الواقعي الحي، بما جعلها حسب تقدير المتتبعين والصحافة أفضل عرض في مهرجان هذه السنة ، لكن كلمة الفصل تعود للجنة التحكيم التي ستقرر في الموضوع مساء غد السبت عند حفل الإختتام الذي سينطلق في حدود الساعة السادسة والنصف مساء بقاعة سينماتيك بطنجة.

بقية الإشارة، أن الفرقة المسرحية الجزائرية التابعة للمعهد الوطني العالي للتكوين الوطني لإطارات الشباب ـ مشري أحمد ـ الجزائر، تعذر عليها الحضور للمشاركة في هذا العرس المسرحي العالمي، وذلك بعد أن قامت السلطات الجزائرية بمطار هواري بومدين بمنعهم من السفر للمغرب، الأمر الذي جعل الوفد الجزائري يدخل في مشادات حادة مع السلطات التي تمسكت بالقرارالذي أجهض حلم الطلاب والطالبات الذين كان أملهم تحريك المسكوت عنه من خلال مسرحية “المزبلة الفاضلة” التي كانت سترى النور بمهرجان طنجة الدولي للمسرح الجامعي بطنجة.

اضف رد