panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

نائب برلماني يصف رئيس الحكومة العثماني بــ”المختل عقلياً والفاشل “!!

تناولت صحف الرباط الصادرة عذاً الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها المساء،وصف العربي المحرشي، عضو المكتب السياسي لحزب الاصالة والمعاصرة، رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بالمختل عقليا، وبالفاشل، وانه ليس له بوصلة، ولم يستطع معالجة مشاكله الداخلية، ولم يقدر على التوفيق بين مكونات الأغلبية الحكومية. 

قراءة في الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 23 أكتوبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • دعا المغرب الى تمثيلية أفضل للنساء في المؤسسات الوطنية والاقليمية والدولية، من اجل تنفيذ فعال للقرار 1325 لمجلس الامن التابع للأمم المتحدة، وقال محمد عروشي، السفير والممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الاتحاد الافريقي، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا، في اجتماع لمجلس السلم والامن التابع للاتحاد الافريقي باديس ابابا، “ان المغرب يؤكد ان التنفيذ الفعال لقرار مجلس الامن الدولي رقم 1325، بشأن النساء والامن، يمر اساسا عبر تمثلية أفضلللمرأة في المؤسسات الوطنية والإقليمية والدولية”.

  • أكد وزير الشؤون الاجتماعية، دانيال فينتورا، بمليلة المحتلة، في تصريح اعلامي، ان أبا واما مغربيين أقدما على التخلي عن ابنهما بقسم الطوارئ بالمستشفى المحلي بالمدينة المحتلة، وكشف المتحدث في معرض سرده لمشكل القاصرين المتخلى عنهم بمليلة، ان وزارته قامت بعلاج عدد من الحالات الخطيرة.

  • أعلنت وزارة الداخلية عن اقتحام مجموعة من المهاجرين غير القانونيين المتحدرين من بلدان افريقيا جنوب الصحراء، صباح الاحد 21 أكتوبر 2018 لمدينة مليلية المحتلة، وقال بلاغ للوزارة ان القوات العمومية تدخلت لإحباط هذه المحاولة، حيث جرى توقيف 141 من المهاجرين غير القانونيين.

  • على بعد ثلاثة أشهر من انتهاء اجل تقديم تصور الأحزاب السياسية للنموذج التنموي الجديد، تنشط دينامية التفكير الجماعي العمومي في ملامح هذا النموذج، وفي ضيافة المفتشية العامة للمالية، أعرب ممثلو الأحزاب السياسية عن تصورات متقاربة للبناء الاقتصادي والاجتماعي الجديد للمغرب.

  • طالبت عدد من قيادات حزب العدالة والتنمية، في جولة الحوار الوطني الداخلي الثالث، والتي عقدت اول أمس السبت، بطي صفحة عبد اله بنكيران نهائيا من حياة الحزب، ودعا محسوبون على بنكيران الى طي صفحة هذا الأخير، مؤكدين ان فتح هذه الصفحة بشكل مستمر سيكون مضيعة للوقت فقط.

  • ارتفعت ميزانيات قطاعات الصحة والتعليم والمقاصة في مشروع قانون المالية لسنة 2019، وتم رصد اعتمادات مهمة لمحاربة الفوارق المجالية والزيادة في عدد مناصب الشغل، وفي هذا المشروع تسعى الحكومة الى تنفيذ اجندة التحول الاجتماعي التي تضمنها الخطاب الملكي الأخير.

  • تحتضن مدينة العيون خلال الفترة الممتدة ما بين 2 و4 نونبر القادم، فعاليات منتدى المغرب-فرنسا، للأعمال الذي ستنظمه جهة العيون الساقية الحمراء، تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، بتنسيق مع غرفة التجارة والصناعة الفرنسية بالمغرب.

المساء:

  • كثف النظام الجزائري من تحركاته في قضية الصحراء على بعد أيام قليلة من جلسة مجلس الامن حول الصحراء وتجديد بعثة المينورسو، بعدما استقبل دبلوماسي جزائري كبير مسؤولا موريتانيا بسبب الصحراء، كما استقبل الرجل الثالث بالخارجية الامريكية السفير الجزائري في واشنطن، ونقل مصدر من وزارة الخارجية الموريتانية ان الزيارة التي قام بها الوزير إسماعيل ولد الشيخ للجزائر، لها علاقة بملف الصحراء.

  • تسبب الهجوم الذي نفذه المهاجرون، اول أمس، على سياج مليلية في تصاعد أصوات اسبانية للإقرار بفشل اسبانيا في مواجهة الهجرة، وذهبت المصادر ذاتها الى ان الهجوم على الحدود مع مليلية يدل على اعتماد اسبانيا على التعاون المغربي لاحتواء الضغط من جماعات المهاجرين.

  • جددت الأمم المتحدة، الاحد الماضي، دعمها للمنكوبين من كارثة بحيرة التشاد، في الوقت الذي كان مبعوثها يتفقدون بعض المناطق المنكوبة بشمال نيجريا المتاخمة لبحيرة التشاد، في منطقة حوض بحيرة التشاد، التي تقول الأمم المتحدة انها تشهد حاليا احدى أكثر الازمات الانسانية خطورة في العالم، ويواجه عشرات الملايين خطر المجاعة، بينهم 6 ملايين مهددين بوباء الكوليرا.

  • عقد اجتماع ماراثوني بين حكيم بنشماس، والفريق البرلماني للبام بمجلس المستشارين، حول مناصب مكتب المجلس ومناصب الفريق، مصادر المساء قالت ان الاجماع المنعقد مساء اول أمس، استمر لساعات، لكنه لم يصل الى أي شيء.

  • وصف العربي المحرشي، عضو المكتب السياسي لحزب الاصالة والمعاصرة، رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بالمختل عقليا، وبالفاشل، وانه ليس له بوصلة، ولم يستطع معالجة مشاكله الداخلية، ولم يقدر على التوفيق بين مكونات الأغلبية الحكومية.

  • لجا حزب التجمع الوطني للأحرار بمراكش، الى نهج أسلوب الخلايا والشعب من اجل تنظيم الحزب وهيكلته، حيث نظمت التنسيقية المحلية لحزب بمقاطعة المنارة لقاء ضم المئات من المناضلين، والمتعاطفين معه بالمدينة بحضور قيادات جهوية.

  • رغم العرض الجديد الذي تقدمت به الحكومة للمركزيات النقابية، فان البلوكاج لا يزال مرشحا للاستمرار امام رفض غالبية النقابات للعرض الحكومي، مصادر مطلعة اكدت ان العثماني استدعى زعماء النقابات من جديد لجلسة من الحوار الاجتماعي للتوافق حول صيغة نهائية تخفض التوتر بين الجانبين.

اخبار اليوم:

  • عبر المغرب عن تحفظه على بعض مقتضيات اتفاقية الاتحاد الافريقي لمنع الفساد ومكافحته، مخافة ان تعتبر مصادقته عليها اعترافا بانفصال الصحراء، الاتفاقية التي ينتظر ان يصادق عليها البرلمان قريبا، تندرج في إطار استكمال المغرب عضويته داخل الاتحاد الافريقي.

  • فرنسا تدخل على خط أكبر ازمة للهجرة السرية في القرن الحالي بين شمال الملكة والجنوب الاسباني، الدخول القوي لفرنسا على خط ازمة قوارب الموت، لا يقتصر على تقديم تحذيرات وإعلان حالة الاستنفار، بل تعداه الى تبرير ذلك بكون 48 ألف مهاجر غير نظامي، دون الإشارة الى جنسياتهم وصلوا من المغرب الى الجنوب الاسباني، هكذا يبدو ان الحكومة الاسبانية حلت محل نظيرتها الاسبانية، وقدمت رقما محددا للمهاجرين الذين خرجوا من المغرب.

  • أطلق المغرب والولايات المتحدة الامريكية مبادرة جديدة ترمي الى تضييق الخناق على الإرهابيين، أطلق عليها “مبادرة وقف سفر الإرهابيين” من خلال ايقافهم على الحدود بين الدول.

  • افاد مصدر عسكري مغربي، بان 12 جنديا مغربيا أصيبوا بجروح، صباح اول أمس الاحد، خلال محاولتهم منع حوالي 300مهاجر من بلدان افريقيا جنوب الصحراء من بلوغ واجتياز الحاجز الفاصل بين مدينة الناظور وثغر مليلية.

  • ضغط الهجرة السرية غير المسبوق ما بين شمال المملكة والجنوب الاسباني في الأسابيع الاخيرة، مازال يحصد المزيد من الأرواح بين المهاجرين، في هذا الصدد كشفت مندوبية الحكومة المركزية الاسبانية بمليلة، ان مهاجرا غير نظامي لم تحدد هويته ولا جنسيته، لقي مصرعه يوم اول أمس الاحد بعد ان تمكن من دخول المدينة بين مئات المهاجرين الذين اقتحموا السياج.

  • اثارت العبارات التي وردت في حديث عزيز اخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، خلال المنتدى الامازيغي الذي نظمه حزبه، موجة من الغضب في صفوف نشطاء امازيغيين وسياسيين من أحزاب أخرى، أخنوش وصف المنتخبين الموجودين في مجلس مدينة اكادير بأنهم ليسوا امازيغ حقيقيين، وأضاف انه لو كانوا امازيغ حقيقيين ما سمحوا بإقرار أسماء فلسطينية في بعض ازقة المدينة.

  • كشف تقرير جديد حول التوزيع الجهوية للاستثمار، ان خمسة جهات التي تساهم بنسبة 51 في المائة من الناتج الداخلي الخام، تتطور بوثيرة نمو اقل من المعدل الوطني ولم تتجاوز نسبة نموها 5.6 في المائة في الفترة الممتدة ما بين 2001 و2016.

  • بلغ حجم دين الخزينة سنة 2017 نحو 692.3 مليار درهم، بزيادة قدرها 34.9 مليار درهم مقارنة بسنة 2016، حسب تقرير الدين العمومي المرفق بمشروع قانون المالية لسنة 2019.

  • بمجرد ما سيولد طفل مغربي مستقبلا، سيكون له تعريف شخصي سيصاحبه طول حياته، هذا هو المشروع الذي تشتغل عليه وزارة الداخلية منذ 2017، وينتظر ان يخرج الى حيز الوجودفي 2021، الامر يتعلق بمشروع احداث السجل الوطني للسكان، والذي سيساعد في التحقق التلقائي من مصداقية معطيات هوية كل فرد على أساس البيانات البيومترية والديمغرافية لجميع المواطنين.

الصباح:

  • فقد فريق النقابة المركزية للاتحاد المغربي للشغل فريقه بمجلس المستشارين، بعدما رفض عضوان منه التوقيع في اللائحة، بسبب رفضهما استمرار مستشارة برلمانية على راس الفريق.

  • اتهم نزار البركة، الامين عام حزب الاستقلال، ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، حكومة سعد الدين العثماني، بممارسة التضليل السياسي، وتعميق الهوة القائمة بينها وبين المواطنين.

  • أطلق المجلس الوطني للكونفيدرالية الديمقراطية للشغل العد العكسي لعقد المؤتمر الوطني السادس للمركزية، بالمصادقة على مقررات المؤتمر المقرر عقده أيام 23 و24 و25 نونبر المقبل ببوزنيقة.

  • تعتزم الحكومة رفع رسم الاستيراد الأساسي المطبق على واردات السكر المحبب من 42 في المائة الى 55 في المائة، ورفع الرسم الإضافي من 124 في المائة الى 135 في المائة بزيادة 11 نقطة مائوية.

  • حسمت قيادة البام، وسط غضب شديد، في الأسماء التي ستمثل فريقه بمكتب مجلس المستشارين، واختار بنشماس لجنة مصغرة برئاسة احمد الادريسي، اذ تقدمت اللجنة نفسها بمقترح يقضي باستمرار الاعضاء السابقون في مناصبهم وهو ما اثار غضب شديد بين المترشحين.

الاخبار:

  • استحوذت مشاركة المغرب في المنظمات والأنشطة الاممية، على فاتورة ضخمة خلال السنة المقبلة، وبحسب المعطيات الرسمية المرفقة بمشروع قانون المالية، فقد خصصت ميزانية 20 مليار سنتيم لتامين مشاركة القوات المسلحة الملكية في مأمورية حفظ السلام في مختلف مناطق العالم.

  • منح الاتحاد الأوربي دعما لإسبانيا بمبلغ 140 مليون أورو، لمكافحة الهجرة السرية وشراء معدات مراقبة الحدود، فيما بلغت حصة المغرب 70 مليون أورو، يمنحها الاتحاد قصد اقتناء معدات الحرس لفائدة العناصر الأمنية.

  • تواصل حكومة البيجيدي منذ سنة 2012، اغراق المغرب في بحر القروض الخارجية التي تناهز اليوم 337 مليار درهم، بينما لم تتعد سنة 2016 حوالي 294 مليار درهم.

  • علمت الاخبار ان تشكيلة مكتب مجلس المستشارين، التي تم التوافق عليها في الكواليس، بين رئيس المجلس حكيم بنشماس، ورؤساء الفرق البرلمانية، لا تضم أي امرأة بعد ابعاد نائلة التازي من تشكيلة المكتب.

  • كشفت وثائق مشروع قانون المالية لسنة 2019، ان حكومة سعد الدين العثماني، تعتزم خوصصة العديد من المؤسسات العمومية، بهدف تقليص عجز الميزانية الى 3.3 في المائة، كما تهدف الحكومة الى تحقيق معدل نمو للناتج الداخلي الخام بنسبة 3.2 في المائة.

اضف رد