أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

نادي يونيسكو جهة طنجة تطوان الحسيمة ينظم قافلة الفنون والثقافات

إن نادي يونسكو لجهة طنجة – تطوان – الحسيمة أخذ على عاتقه مهمة المشاركة في الحقل التربوي والثقافي والعلمي، ومن بين أهدافه الأساسية، العمل على إيصال واقتسام المعلومات وتسهيل إيصــال المعرفة للجميع، دون تمييز. وفي هذا الإطار، أبى إلا أن يشارك في هذا العمل الإنساني، خمسون فنانا، بالتعبئة بعملهم الفني، حتى يتسنى للنادي، اقتناء وتجهيز مكتبة متنقلة (حافلة- مكتبة) للفنون والثقافة والعلوم، ليلج عالم المعرفة، تلاميذ المدارس في البادية، حيث وضعيتهم تعتبر أقل حظ من أقرانهم في المدن.

بالبادية، المكتبات نادرة جدا حتى في المدارس. لذلك، هذه المبادرة، ستتيح لسكانها فرصة استعارة الكتب التي تمكنهم منها المكتبة المتنقلة. لذا قرر نادي يونسكو إنشاء الحدث الجماعي والتضامني للمساهمة في اقتناء حافلة صغيرة وتجهيزها لتكون مكتبة متنقلة، في مستوى الحدث.

منطلق الفكرة هو، بدءا من كتاب، أن نسأل المجتمع الفني للمملكة إبداع لوحات – بأسلوب حر- مستوحاة من قصة وشخصيات الكتاب للكاتبة لمياء برادة بيركا، ” كانت والكسوة الحمراء“. وافق 50 فنانا على دعم هذا المشروع. من بينهم الفنانون : الماحي بنييبن، عبد الكريم الوزاني، الرحماني زكرياء، أمينة بنبوشتة، يونس الخراز و فاطمة مزموز…

 وسيتم عرض أعمالهم، أولا، خلال المعرض الذي سيعقد من  24 نوفمبر إلى  20 دجمبرمن الستة الجارية 2017 وذلك في معرض كبير برواق محمد الإدريسي بطنجة. ثم ستعرض أيضا بتطوان وذلك من20دجمبر2017 إلى غاية 20 يناير 2018 في فضاء ماريانو برتوشي، ثم بالرباط في المكتبة الوطنية للمملكة المغربية.

ثم سيتم في مرحلة ثانية عرض الأعمال للبيع في المزاد العلني الذي سينظم بعد معرض الرباط مباشرة. عائدات هذا المعرض سوف تذهب مباشرة لتمويل الحافلة المتنقلة. وتقع على عاتق نادي يونسكو مسؤولية تنظيم وتحديد الجدول الزمني لها للتواصل مع تلامذة مدارس المداشر وقرى الجهة. وسيعمل النادي على استقبال أوسع شريحة من التلاميذ المحرومة من ولوج المكتبات والعمل على تحسيسهم وتحفيزهم على المطالعة.

موازاة مع المعرض، سيتم تنظيم جمع الكتب المتبرع بها. ويطلب من الجمهور عدم رمي الكتب ولكن منحها للمكتبة المتنقلة لتزويدها بها وحتى يتسنى لها نشرها في الوسط الذي، هناك أناس هم محتاجون لها.

وبالإضافة إلى التزام هؤلاء الفنانين، يستفيد المشروع من الشراكة بين المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة في طنجة، وولاية طنجة – تطوان – الحسيمة، والمجلس الإقليمي لطنجة – تطوان – الحسيمة، والبلدية من طنجة، ومقاطعة طنجة المدينة، والأكاديمية الإقليمية للتربية والتكوين، ووكالة تنمية أقاليم الشمال.

 افتتاح المعرض يوم 24 نوفمبر على الساعة الخامسة مساء.

عن الجهة المنظمة

اضف رد