أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

ناصر بوريطة: المغرب ينتظر وصول مليون سائح اسرائيلي

توقع  ناصر بوريطة، أن يصل عدد السياح الإسرائيليين في المغرب إلى مليون سائح نهاية هذا العام. 

وقال وزير الخارجية  ناصر بوريطة إن المبادلات التجارية بين الرباط وتل أبيب ارتفعت بخمسين بالمئة في الأشهر الستة الأولى من السنة الجارية.

وأشار الوزير بوريطة إلى أن المبادلات التجارية بين الرباط وتل أبيب ارتفعت 50% في الأشهر الستة الأولى من السنة الجارية، وأضاف قائلاً: “شركتان للطيران بين البلدين توفر حالياً 20 خطاً جوياً”.

وذكر بوريطة، اليوم الجمعة، خلال مشاركته في مؤتمر افتراضي لوزراء خارجية أمريكا، وإسرائيل، والبحرين، والمغرب، والإمارات، اليوم الخميس بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لتوقيع الاتفاق الإبراهيمي، أن “إرساء علاقات طبيعية وعادية مع إسرائيل أمر مهم للغاية”.

وشدد على أن “إرساء علاقات طبيعية وعادية مع إسرائيل أمر مهم للغاية”، مضيفا أن “علاقات المغرب مع إسرائيل كانت قبل اتفاقات أبراهام”.

وأضاف بوريطة أن المغرب وإسرائيل يتعاونان في مجالات عدة، من بينها الأمن السيبراني والعسكري، كما شاركا في مناورات عسكرية مشتركة.

واعتبر أن “إعادة التواصل بين البلدين كان مهما للغاية”، مؤكدا أن الحفاظ على هذه العلاقات من التحديات الكبيرة.

لفت بوريطة إلى أن إعادة العلاقات مع إسرائيل خلق عداوات للمغرب، مشيرا الي ان إسرائيل لم تعد دولة خارجية، يجب النظر إلى الفوائد وإجراء تقييم جديد للوضع في المنطقة واغتنام الفرص لتعزيز الاستقرار.

وزاد وزير الخارجية أن المغرب يبرهن اليوم للمنطقة والعالم على أهمية “اتخاذ خطوات من طرف الجميع من أجل تحسين الأوضاع.

وختم : اطمأنوا سوف يبقى المغرب ملتزما بوعوده من أجل استقرار المنطقة. 

الطاقة أبرز اهتمامات إسرائيل من التعاون مع المغرب

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية “جيروزالم بوست” عن مصادر في الحكومة الإسرائيلية، أن “الاهتمام ينصب نحو التعاون في مجال الطاقة، إذ يستورد المغرب نحو 90 في المئة من طاقته منذ عام 2013، ويسعى لتوسيع استخدامه للطاقة المتجددة، في المقابل تصدر إسرائيل الغاز الطبيعي، ولديها خبرة في مجال الطاقة الشمسية”.

كما تشكل الفلاحة نحو 40 في المئة من اقتصاد المغرب، وجزءاً كبيراً من صادراته، ما يطرح إمكانية اهتمامه بابتكارات التكنولوجيا الزراعية الإسرائيلية، وكانت تقارير سابقة قد كشفت عن أن المغرب اشترى طائرات من دون طيار إسرائيلية مقابل 48 مليون دولار، وفقاً للصحيفة.

وتعود التجارة بين البلدين إلى سنوات طويلة، حيث استوردت إسرائيل 68 مليون دولار من البضائع المغربية، وقامت بتصدير ما يعادل قيمته 5 ملايين دولار عام 2018، بحسب معهد التصدير الإسرائيلي.

التراث الإسرائيلي داخل الثقافة المغربية

على الرغم من أن العلاقات المغربية الإسرائيلية لم تعد بشكل كامل، وعلى الرغم من عدم تبادل زيارات رفيعة المستوى بين مسؤولي البلدين، فإنها بدأت تعرف زخماً في الآونة الأخيرة.

وعليه، جرى الاتفاق بين رئيسة المجلس الإقليمي للسياحة، بورزازات سهام رضا، والرئيس المؤسس لجمعية الصداقة الإسرائيلية – المغربية، خبير السياحة الإسرائيلية، سيمون حاييم سكيرا، على التوقيع على اتفاقية شراكة يتعهد بموجبها المجلس “باستقبال وكالات الأسفار والمنعشين السياحيين والصحافة التي تقترحهم الجمعية، وفقاً لبرنامج سنوي متفق عليه ودعوة أعضاء الجمعية للفعاليات الثقافية والفنية والعمل على دمج التراث اليهودي غير المادي في المهرجانات والفعاليات التي ينظمها المجلس الإقليمي للسياحة بورزازات”، إضافة إلى “دمج جميع العناصر التي تسلط الضوء على التراث اليهودي في وثائق الترويج بالتنسيق مع جمعية الصداقة الإسرائيلية – المغربية”.

ومن جانبها، تتعهد الجمعية بالتعريف بمنطقة ورزازات لدى الجالية المغربية في إسرائيل وبتطوير النشاط السياحي في المنطقة، لا سيما من خلال إجراء اتصالات ترويجية مع وكالات السفر والمنعشين السياسيين في إسرائيل.

 

 

 

بوريطة: “المغرب وإسرائيل يتعاونان في الأمن السيراني والعسكري

 

 

اضف رد