أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

ناصر بوريطة يستقبل مبعوث البرهان للملك المفدى محمد السادس

استقبل وزير الخارجية والتعاون، ناصر بوريطة بمقر وزارة الخارجية بالعاصمة الرباط، عضو مجلس السيادة الانتقالي بجمهورية السودان، الفريق ركن بحري مهندس مستشار إبراهيم جابر إبراهيم، والذي سلمه رسالة من قبل الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان عبد الرحمان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي بجمهورية السودان، إلى جلالة الملك المفدى محمد السادس حفظه الله.

وقد أجرى المبعوث السوداني، مباحثات مع وزير الخارجية ناصر بوريطة، تناولت مختلف مجالات التعاون بين البلدين.

شكل الارث الديني والثقافي والاجتماعي التليد منذ امد بعيد مستقبل علاقات الخرطوم ببلاد المغرب العربي وشعوبها وفي مقدمتها المملكة المغربية وشعبها مما اكسب هذه العلاقة  خصوصية تاريخية.

وعرفت بلاد المغرب السودان عندما كان طريقاً للحج وحجاج تلك البقاع، وتعضدت العلاقات ببقاء عدد كبيرمنهم عند عودتهم بعدما لمسوا الترحاب الكبير بهم، وتطورت تلك العلاقات الاجتماعية بالمصاهرة ونتج عنها أجيال وبطون سموا بالمغاربة، كما كان لرجال الدين والطرق الصوفية دورا بارزا في توطيد هذه العلاقات، حيث كوّن كل هذا الأرث روابط  ثقافية واجتماعية بين الخرطوم والرباط امتدت عبر السنين.

يذكر ان هناك عدد من الشركات ورجال الأعمال المغاربة يستثمرون في السودان فضلا عن التعاون في مجال التعليم والثقافة حيث يوجد عدد من الطلاب السودانيين الدارسين والعديد من الأسر السودانية بالمغرب الامر الذي من شانه شكل عاملا يربط الشعبين حضاريا وثقافياً واقتصادياً وكما أن التبادل العلمي يمكن أن يترجم إلى برامج عملية تنفذ عبر منظمات المجتمع المدني وخلق شراكة سودانية مغربية عبر رابطة خريجي الجامعات المغربية.

فالعلاقات السودانية المغربية رغم اختلاف الأنظمة والحكومات والايدلوجيات ستظل روابطها متينة تمتد جذورها عبر حقب من العلاقات الانسانية والارث الديني والتاريخي.

 

 

 

 

وفاة نجلة عبد الكريم الخطابي المجاهد زعيم المقاومة المغربية في الريف

 

اضف رد