أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

نتنياهو: وفد مغربي يزور إسرائيل غدا الأحد لبحث التعاون المشترك

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم السبت، إن وفداً مغربياً سيتوجه إلى  إسرائيل ، هذا الأسبوع، لبحث التعاون المشترك بين البلدين.

ونشر نتنياهو تغريدة جديدة له على حسابه الرسمي على “تويتر”، مساء اليوم السبت، أكد من خلالها أن وفدا مغربيا سيصل تل أبيب، غدا الأحد، لتعزيز العلاقات بين البلدين، بعد الاتفاق على إعلان السلام بين الجانبين، الإسرائيلي والمغربي.

 وأشار نتنياهو إلى أنه أجرى أمس الجمعة “مكالمة هاتفية تاريخية مع ملك المغرب محمد السادس، واتفقنا على أن يصل الوفد المغربي إلى إسرائيل في بداية الأسبوع بهدف دفع كل الأمور قدما، من: افتتاح المكاتب الدبلوماسية، وبحث إقامة سفارات، وحركة الطيران المباشر من إسرائيل إلى المغرب وبالعكس”.

من جهته، أشار موقع “واللا” الإخباري الإسرائيلي إلى أن الوفد المكون من مسؤولين من وزارة الخارجية المغربية سيصل إلى إسرائيل غدا الأحد.

وأضاف: “سيبدأ الوفد التحضير لإعادة فتح مكتب التمثيل الدبلوماسي المغربي في تل أبيب”.

وتابع “المغرب أغلق المكتب قبل 20 عاما بعد اندلاع الانتفاضة الثانية، ومنذ ذلك الحين واصل المغرب دفع إيجار المكتب في تل أبيب، ومن المحتمل أن يستأنفوا العمل هناك في الأسبوعين المقبلين”.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي إنه “أجرى اتصالا هاتفيا مع صاحب الجلالة ملك المغرب محمد السادس، وهنأ الزعيمان بعضهما البعض على استئناف العلاقات بين البلدين وعلى التوقيع على الإعلان المشترك مع الولايات المتحدة وعلى اتفاقيات التعاون بين البلدين”.

وتابع: “كانت المكالمة دافئة وودية، وأجريت بالفرنسية والإنجليزية والعربية. ودعا رئيس الوزراء نتنياهو جلالة الملك لزيارة إسرائيل”.

ولفت إلى أن جلالة تالملك محمد السادس -حفظه الله-  “أشار إلى الروابط الوطيدة والحارة التي توجد مع يهود المغرب والمواطنين الإسرائيليين المتحدرين من أصول مغربية”.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي “إن هناك تحمسا كبيرا في إسرائيل حيال تحقيق السلام بين البلدين”.

وكان وفد إسرائيلي رفيع المستوى زار المغرب منتصف الأسبوع، حيث وقعت إسرائيل والمغرب عدة اتفاقيات للسلام بين البلدين.

واتفق المغرب وإسرائيل، بحسب الإعلان، على “مواصلة التعاون في عدة مجالات”، وأعلنا اعتزامهما “إعادة فتح مكتبي الاتصال في الرباط وتل أبيب”، و”الاستئناف الفوري للاتصالات الرسمية الكاملة”، و”إقامة علاقات أخوية ودبلوماسية كاملة”.

وأصبح المغرب الدولة المغاربية الوحيدة التي تقيم علاقات مع إسرائيل، وهو ما يعتبره مراقبون اختراقا إسرائيليا لافتا لمنطقة المغرب العربي، التي تضم أيضا الجزائر وموريتانيا وتونس وليبيا.كما أصبح رابع دولة عربية توافق على العلاقات مع إسرائيل، خلال 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان. ومن قبل، ترتبط الأردن ومصر باتفاقيتي سلام مع إسرائيل، منذ 1994 و1979 على الترتيب.

 

 

 

 

إسلاميو المغرب غاضبون من«إعادة إتفاق التعاون مع إسرائيل»ويهددون بإسقاط العثماني

 

اضف رد