panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

نجاح دبلوماسي جديد للمغرب سورينام تفتح سفارة بالرباط وقنصلية بمدينة الداخلة

ذكر بيان مشترك مغربي سورينامي ، صدر عقب محادثات أجراها وزير الشؤون الخارجية والتعاون ، ناصر بوريطة،  ونظيره السورينامي ، ألبرت رامدين ،والذي يقزم بزيارة للمملكة، عن تقديرهما للمستوى الراهن للعلاقات الثنائية بين بلديهما في كافة المجالات، وتطلعهما لتعزيز التعاون الثنائي من خلال تبادل التجارب والخبرات في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.

كما اتفق الجانبين على مواصلة المشاورات السياسية بين البلدين، وتنسيق مواقفهما على المستوى متعدد الأطراف في المنتديات الدولية والإقليمية وتنسيق عملهما من أجل تشجيع التعاون الإقليمي بين بلدان إفريقيا والكاريبي.

بالمناسبة، أعلن وزير خارجية السورينام خلال ندوة مشتركة، عن فتح سفارة لبلاده اليوم الأربعاء بالرباط، وقنصلية عامة بمدينة الداخلة غدا الخميس.

 

من جهته ، قال بوريطة إن فتح جمهورية سورينام قنصلية عامة لها بالداخلة وسفارة بالرباط من شأنه أن يشكل آليتين لتعزيز التعاون بين البلدين وإعطاء دينامية جديدة للعلاقات الثنائية. 

ويحشد المغرب الدعم لخطة الحكم الذاتي من الدول الغربية، منذ اعتراف الولايات المتحدة بسيادة الرباط على الإقليم في 2020.

ومع النجاحات الدبلوماسية التي حققتها الرباط فيما يتعلق بالصحراء المغربية قررت الجزائر في اغسطس/اب الماضي قطع علاقتها مع جارتها الغربية بذريعة تعرضها لتهديدات وهو امر نفته الرباط جملة وتفصيلا.

أعلنت مدريد ي 18 مارس/اذار دعمها لخطة الحكم الذاتي المغربية في الصحراء، معتبرة إياها حاليا “الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية لحل النزاع”. واستنكرت الجزائر “تحوّل” موقف مدريد واستدعت في اليوم التالي سفيرها في إسبانيا.

وامام تلك التطورات أشهرت الجزائر ورقة الغاز في وجه اسبانيا ويبدو ان هولندا ستواجه بدورها الغضب الجزائري.

 

 

 

رئيسة لجنة الخارجية بالبرلمان تستقبل ماريا أنجيلا المستشارة السياسية للسفارة الإسبانية بالرباط

 

 

اضف رد