أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

نجح اللوبي المصنع “للتبغ” في قهر جميع الحكومات السابقة والتصدي لإصدار قرار مكافحة التدخين!!

تناولت صحف الرباط الصادرة الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها الصباح،تمكن اللوبي المصنع للتبغ من قهر كافة الحكومات، والتصدي لأي قرار يهدف الى نشر النصوص التنظيمية المرتبطة بالمرسوم الوزاري الخاص بمكافحة التدخين، ورغم مرور 27 سنة على صدور القانون الخاص بمنع التدخين في الأماكن العمومية مازالت الأمور على حالها. 

قراءة في الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 13 يونيو 2018:

الاحداث المغربية:

  • قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، اول أمس الاحد بباريس، ان مشاركة المملكة في منتدى السلام، تستجيب للرؤية الطبيعية للملك محمد السادس، بخصوص التحديات العالمية الرئيسية للسلام والامن الدولي، وأوضح بوريطة ان المغرب يشارك في هذا المنتدى انطلاقا من وضعه الطبيعي، بفضل رؤية جلالة الملك محمد السادس، بشأن التحديات الرئيسية العالمية التي تطرح امام السلام والامن الدولي.

  • أعرب عدد من السفراء بالمغرب، الذين يقومون حاليا بزيارة لمدينة العيون، عن اعجابهم بمظاهر التنمية والمشاريع التي تم إنجازها بجهة العيون الساقية الحمراء، بوثيرة متسارعة واكد هؤلاء السفراء والدبلوماسيون، على أهمية هذه الزيارة لمدينة العيون، التي سمحت لهم الاطلاع عن قرب على ما شهدته المنطقة من منجزات.

  • قال عبد المجيد الفاسي، عضو المكتب التنفيذي للشبيبة الاستقلالية والمكلف بالعلاقات الدولية، الذي انتخب رئيسا للاتحاد الدولي للشباب الديمقراطي، ان انتخاب المغرب على راس هذه المنظمة يعد إنجازا تاريخيا سعينا لتحقيقه منذ تسع سنوات.

  • قدم المجلس الأعلى للحسابات حصيلة مهامه الرقابية وقراراته الطبيعية التي تم الكشف عنها، وذلك خلال مناقشة الميزانية الفرعية المرصودة للمحاكم المالية، وحسب المجلس تم خلال السنوات الخمس الماضية مراقبة ازيد من 105 قطاعات حكومية ومؤسسة عمومية، وما يزيد من 500 جماعة ترابية.

  • دعا رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، الى بعث الحياة في قيمة التضامن، وقال انها القيمة، التي ستحفز على التعاون وتعكس الإحساس المشترك بان القضاء على الفقر والهشاشة مسؤولية الجميع.

  • تخفيف من عدد الضرائب، وتوجيه أخرى نحو ان تكون عادلة، تلك كانت ميزة مناقشة والمصادقة على الجزء الاول من مشروع قانون المالية لسنة 2019، داخل لجنة المالية، بعد جلسة ماراطونية امتدت من العاشرة من يوم الاحد الى الساعات الأولى من يوم الاثنين.

  • كشفت المندوبية السامية للتخطيط ان ازيد من نصف المغاربة لا يتوفرون على تغطية صحية، حسب خلاصات المسح، الذي أنجزته حول خريطة التغطية الصحية بالمملكة.

المساء:

  • تمكنت فرق الإنقاذ الاسبانية من انقاذ حوالي 180 مهاجرا، اول أمس الاحد، عندما كانوا متجهين في قوارب صغيرة الى السواحل الاسبانية، في اليوم ذاته الذي وجد فيه الحرس المدني الجثة الثالثة عشرة من راكبي الزورق الذي غرق يوم الاثنين الماضي في شاطئ قادس.

  • يسود غضب كبير الأوساط الامريكية بسبب تحول مدينة سبتة المحتلة الى قبلة للمعدات الحربية الضخمة للجيش الروسي، بعد ان شهدت المدينة استقبال عشرات المعدات الحربية، فيما توجد اليات حربية تابعة للجيش الأمريكي على مرمى حجر في جبل طارق.

  • تعكف وزارة الإسكان وسياسة المدينة على دراسة مشروع يشجع المغاربة على السكن المعد للكراء، في ظل عدم قدرة عدد من الفئات على اقتناء مسكن خاص بها، وذكرت مصادر مطلعة ان الوزارة تسعى في المرحلة الحالية، الى تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في السكن الموجه للكراء.

  • وجهت الجمعية المغربية لحماية المال العام، شكاية ضد مجهول طالبت فيها الوكيل العام لملك لدى محكمة الاستئناف بمراكش بفتح بحث معمق بخصوص وجود شبهة تبديد أموال عمومية، مع اصدار تعليمات للاستماع الى نور الدين بنسودة الخازن العام للمملكة.

  • ذكرت مصادر مطلعة ان جهات تضغط لتوفير الدعم للفلاحين، في حال قررت الحكومة وقفت المخصصات الموجهة للغاز على مستوى صندوق المقاصة، وذكرت المصادر ذاتها انه في إطار عمل الحكومة على اخراج منظومة السجل الاجتماعي الموحد، بدأت بعض اللوبيات الفلاحية في الضغط من اجل الحصول على دعم الدولة بالنظر الى الاستعمال المكثف للغاز

  • طالب عبد الوافي الفتيت، وزير الداخلية، من عمدة مدينة طنجة اعداد تقرير مفصل عن واقعة الاعتداء على قطعة أرضية، التي اعقبها حكم المحكمة الإدارية على الجماعة بأدائها 12 مليار سنتيم لصالح صاحب العقار.

اخبار اليوم:

  • الدولة الاسبانية تتجه الى تشديد العقوبات الحبسية على الجهاديين المغاربة الذين يهددون الملك محمد السادس والملك الاسباني فليبي السادس، وباقي افراد الاسرة الملكية، ويسيئون الى الدستور المغربي، ويوعدون بزحف الدولة الإسلامية واخواتها على المغرب والاندلس.

  • أطلقت الحكومة في مبادرة هي الأولى من نوعها، المناظرة الأولى حول الحماية الاجتماعية، من المتوقع ان تخرج بخارطة طريق جديدة ترمي الىاصلاح منظومة الحماية الاجتماعية الحالية، كما سبق ان دعا الى ذلك الملك محمد السادس.

  • بعد الزلزال الملكي غير المسبوق، الذي هز كبار رجال السلطة منتصف شهر دجنبر 2017، وأسفر حينها عن اعفاء والي مراكش و6 عمال و86 رجل سلطة، ضرب زلزال ثان الإدارة المحلية بثلاثة أقاليم، منسوب هذه المرة الى وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت، الذي أصدر اول أمس الاحد قرار اعفاء ثلاثة عمال وهم عامل إقليم ميدلت، وعمل إقليم تنغير، وعمال إقليم بولمان.

  • دون اتفاق مسبق، التقى، صباح أمس الاثنين، مئات التلاميذ امام ابواب مدارسهم بمدينة سلا، معلنين العزم على خوض اضراب عن الدراسة بهدف الغاء الساعة الصيفية، وقرر المحتجون الصغار توسيع احتجاجهم، وعدم الاكتفاء بالاحتجاج امام المدارس، بل قرروا خوض مسيرة على الاقدام نحو البرلمان.

  • في الوقت الذي يقبل فيه الأطباء، على غرار فئات أخرى من الكفاءات، على الهجرة نحو وجهات مختلفة، تنظم الوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، لقاءا علميا مع عدد من الكفاءات العلمية المقيمة في فرنسا، والمتخصصة في المجال الطبي، تفعيلا للجهة 13 للمقاولين مغاربة العالم.

  • علمت اخبار اليوم من مصادر موثوقة ان ارملة القيادي الاتحادي الراحل، محمد الفقيه البصري، غاضبة من الكاتب الأول السابق لحزب الوردة، محمد اليازغي، بسبب ما تضمنه كتابه الأخير حول الصحراء، خصوصا ما تضمنه حديث اليازغي عن علاقة الراحل الفقيه البصري بجبهة البوليساريو.

  • تحدث القيادي الاشتراكي، محمد الساسي، في حوار مع اخبار ليوم، بنبرة تشاؤم حول الوضعية السياسية الراهنة، معتقدا ان الأجهزة الأمنية والاستخباراتية تستحوذ على مساحات وصلاحيات جديدة، وقال ان على جميع الملكيات ان تفهم ان موجة أخرى من الربيع ستاتي.

الصباح:

  • عززت الجزائر اللوبيات المؤيدة لها في الولايات المتحدة الامريكية، من خلال التعاقد مع مكتب جديد بواشنطن، يقوده “دافيد كين”، المحافظ المقرب من الحزب الجمهوري، وأفادت مصادر مطلعة ان مهمة اللوبي الجديد تحسين صورة الجزائر في الجهاز التنفيذي الأمريكي.

  • دعا أعضاء فريق الاصالة والمعاصرة بمجلس النواب، في حديثهم اول أمس الاحد، بلجنة المالية، الى تطبيق مقترحات حزبهم التي سيدافع عنها عبر تعديل مشروع قانون المالية، لإحداث التوازن الاجتماعي بين مختلف الفئات، اذ لم بعد مقبولا ان تستحوذ فئة قليلة من الأغنياء على كل خيرات البلاد.

  • تجري لجنة مركزية تحقيقات ميدانية وصلت حد الاستماع الى اعوان سلطة بعد أيام من التفتيش في الوثاق والمستندات، المتعلق بخروقات تسترت عليها تقارير سابقة انجزت بالاستناد الى معلومات مغلوطة.

  • تمكن اللوبي المصنع للتبغ من قهر كافة الحكومات، والتصدي لأي قرار يهدف الى نشر النصوص التنظيمية المرتبطة بالمرسوم الوزاري الخاص بمكافحة التدخين، ورغم مرور 27 سنة على صدور القانون الخاص بمنع التدخين في الأماكن العمومية مازالت الأمور على حالها.

  • كشف لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة، ان سوء تدبير الموارد المالية، هو الذي يؤدي الى تسجيل عدة اختلالات في نظام الحماية الاجتماعية بالمغرب، وليس قلتها ما يخلق مشاكل بالمنظومة.

الاخبار:

  • يلجا برلمانيو ورموز العدالة والتنمية، كلما كان الجاني واحدا منهم او متعاطفا معهم، الى استعمال لغة التباكي وانتقاد احكام القضاء وتكييفات النقابة العامة وتصرفات الضابطة القضائية، وينسى رموز البيجيدي ان القانون الذي حوكم به شبابهم او صحافيوهم، هم من تكفلوا بوضعه.

  • حطمت حكومتا بنكيران والعثماني الرقم القياسي في تعيين المدراء المركزيين بالإدارات العمومية، وكشفت معطيات موثوقة ان حكومتي الإسلاميين غيرتا حوالي 622 مديرا خلال ست سنوات، أي بمعدل 100 مدير كل سنة.

  • يواصل البرلمانيون استهتارهم بالمهمات الرسمية المخصصة للدول الافريقية، مما يتسبب في إخفاقات وانتكاسات تستوجب إعادة النظر في سفريات افريقيا، وكشفت مصادر مطلعة ان اجتماعا عاجلا للتنسيق بين رئيسي مجلسي البرلمان من اجل تفادي مزيد من الفشل في المهام الافريقية.

  • باءت محاولات حكومة سعد الدين العثماني لإحياء الحوار الاجتماعي مع المركزيات النقابية بالفشل، فبعد ازيد من ثلاثة أشهر عن اخر جلسة جمعت الحكومة والنقابات والباطرونا، لم تتمكن الحكومة من راب الصدع مع المركزيات النقابية المقاطعة للحوار الاجتماعي.

  • لم يجد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة بدا من الاعتراف بالصراعات التي تعيشها الأغلبية الحكومية، خصوصا خلال الأشهر الأخيرة، وأورد العثماني ان تدبير العمل الحكومي يتطلب التوافق السياسي والتنازل في بعض الأمور، رغم ان ذلك يكون صعبا بالنسبة الى حزب معين.

اضف رد