أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

“ندوة بروكسيل” تدعو إلى توحيد الكلمة بين مكونات مغاربة العالم ومواجهة إستهداف الإعلام الأجنبي للمغرب‎

احتضنت مدينة بروكسل البلجيكية، يوم السبت 15 يونيو الجاري، ندوة دولية في موضوع: ” دور الإعلام في تصحيح الصورة النمطية لمغاربة العالم”، أطرها خبراء وإعلاميون من المغرب ومن مختلف الدول الأوربية، والذين أسهموا بدراسات وتقارير عديدة تقارب موضوع الهجرة بصفة عامة وهجرة المغاربة على وجه الخصوص.

ودعا المشاركون في الندوة الدولية حول الإعلام والهجرة، في معرض التوصيات التي أفرزتها الندوة الدولية، إلى ضرورة تنظيم ندوات ولقاءات بخصوص مغاربة العالم سواء داخل المغرب أو خارج المغرب، وانفتاح مغاربة العالم على الإعلام الأجنبي، مثلا أن تعقد في اسبانيا لقاءات مع منابر إعلامية معروفة.

وشددت توصيات “ندوة بروكسل”، على ضرورة بناء نموذج متفرد متصل بالجانب الثقافي المغربي عبر نافذة التعليم، وتأسيس فرق عمل ترصد مظاهر الإساءة في الإعلام والتي تمس صورة مغاربة العالم، مع ضرورة التجديد في المقررات والمناهج التعليمية التي تعنى بتعلم اللغة العربية والأمازيغية لأبناء مغاربة العالم .

كما حثت التوصيات على العمل على توحيد الكلمة بين مكونات مغاربة العالم بخصوص استهداف المغرب من قبل الإعلام الاجنبي، مع ضرورة تكوين اعلاميين مغاربة في كيفية التعاطي مع قضايا مغاربة العالم في الخارج.

وشدد الخبراء والإعلاميون المشاركون في الندوة التي نظمتها حركة المغاربة الديمقراطيين بالخارج بشراكة مع مرصد للتواصل، على ضرورة الاهتمام بالحقوق الثقافية ودعم السياسة التعليمية الموجهة إلى مغاربة العالم ومن ضمنها الحقوق اللغوية لأفراد والتي جاء بها دستور 2011، وإعطاء الأولوية للاعلام البديل وخاصة مواقع التواصل الاجتماعي في تيسير عملية التواصل بين أفراد مغاربة العالم، مع إعداد دورات تكوينية للمدرسين في تعليم اللغة العربية و الأمازيغية بالخارج.

ودعوا إلى خلق قناة فضائية خاصة بمغاربة العالم، وتنزيل الفصل 30 من الدستور المغربي لتقوية وتعزيز المشاركة السياسية لمغاربة الخارج، وتنزيل كل الفصول الأربعة بدستور 2011 الخاصة بمغاربة العالم .

 

L’image contient peut-être : une personne ou plus et intérieur

اضف رد