panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

ندوة بطاطا: “أية استراتيجية للتعريف بالخطة الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان بالوسط المدرسي، و تفعيل الأندية “

إعداد: الحسان القاضي

تفاعلا مع السياقات السياسية و الاجتماعية والثقافية المغربية، و ما تعرفه من تحولات مهمة،  بدءا باعتماد الدستور الجديد لعام 2011، الذي نص على حماية منظومة حقوق الإنسان، مراعاة منه لطابعها الكوني غير القابل للتجزيء. معززا بذلك أدوار المجتمع المدني، بتمكينه من آليات المساهمة في إعداد وتقييم السياسات العمومية في مختلف القطاعات والمجالات، من خلال تنزيل و تفعيل مبادئ الديمقراطية التشاركية.

وانخراطا في النقاش الوطني المتسم بمساءلة واقع المنظومة التربوية الوطنية في علاقتها بمحيطها المجتمعي، ومدى مساهمتها في التربية على المواطنة والسلوك المدني.

 وسعيا لتحقيق أهداف الرؤية الإستراتيجية للإصلاح 2015-،2030 ولاسيما الرافعة الثامنة عشر، التي جعلت التربية على القيم وحقوق الإنسان والمواطنة الفاعلة وفضائل السلوك المدني، خيارا استراتيجيا لا بديل عنه، يتم تصريفه على مستوى علاقة المؤسسة التربوية بالمحيط. من خلال تعزيز الشراكات المؤسساتية والاستفادة من الخبرات الخارجية التي توفرها الجمعيات المدنية والحقوقية.

وانسجاما مع تدابير الخطة الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان 2018-2021، الهادفة إلى النهوض بجودة المنظومة الوطنية للتربية والتكوين والبحث العلمي، دعما للمواطنة والمساواة والتنمية المستدامة، بالإضافة إلى تعزيز التربية على حقوق الإنسان والعيش المشترك، وتنفيذا لتوصياتها التي تنص على التعريف بالخطة على نطاق واسع وبمختلف الوسائل وتيسير الإطلاع عليها.

تماشيا السياق  السالف ذكره، تندرج أنشطة مشروع “تثقيف” تمكين ” ترصيد ” ترسيخ”، و ذلك في إطار التعريف بالخطة الوطنية لإعمال الديمقراطية وحقوق الانسان في صفوف اليافعين و الشباب بالوسط المدرسي، ومن أجل تفعيل الأندية العاملة في مجال التربية على المواطنة وحقوق الإنسان بالوسط المدرسي، والذي ينخرط فيه منتدى افوس للديمقراطية وحقوق الإنسان، بشراكة ودعم من الوزارة المكلفة بحقوق الإنسان، وبتعاون وتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بطاطا.

سينظم المنتدى وشركائه ندوة إقليمية بالقاعة الكبرى للمديربة الإقليمية يوم السبت 24 فبراير 2018 ، ابتداء من الساعة التاسعة صباحا حول “أي استراتيجية للتعريف بالخطة الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الانسان بالوسط المدرسي، و تفعيل الأندية ” بغية النهوض بثقافة حقوق الإنسان ونشر قيمها، وتقديم أرضية للنقاش العمومي من أجل بلورة فهم مشترك للمبادئ والمناهج الأساسية للتربية والتثقيف في مجال حقوق الإنسان، قصد رسم معالم استراتيجية لإعمال الخطة، وتفعيل الأليات الكفيلة بالنهوض بثقافة حقوق الإنسان والتربية على المواطنة في الحياة المدرسية.

وخناما، و كما هو معهود،  فستتوج أشغال هذه الفعاليات ببيان للتوصيات الصادرة عنها، مرفق ببلاغها الختامي، و بهذه المناسبة  يتوجه المنتدى بدعوة هيئات الإعلام والصحافة، والطلبة و الباحثين و كل الفعاليات التربوية التواصل  مع المنتدى  قصد التنسيق في شأن دعوة حضور أشغال الندوة الافتتاحية للمشروع.

تحريرا في طاطا يومه: 20 فبراير 2018

عن منتدى افوس للديمقراطية وحقوق الإنسان

اضف رد