أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

ندوة بمشاركة مغربيات بمنطقة كاطالونيا توضح التطور الحقوقي لفائدة المرأة بالمغرب‎

نظم التحالف الدولي بلاحدود للحقوق والحريات ومنظمة العفو الدولية وبلدية تارغونة، نهاية الأسبوع الماضي، ندوة حول المشاكل التي تتخبط فيها  المرأة والصورة النمطية لها ببلد الإستقبال، بمناسبة عيد المرأة الأممي 8 مارس.

وقد شارك في الندوة كل من الدكتور جوردي روكا خبير في الهجرة و الزواج المختلط، والمحامية روشانا يوزوكي عن منظمة العفو الدولية، و المغربية عائشة الكرجي رئيسة التحالف الدولي بلاحدود للحقوق والحريات، إلى سلوى بشري القنصلة العامة للمملكة المغربية بتاراغونة.

و تناولت الكرجي الناشطة الجمعوية في منطقة كاطالونيا، في كلمتها خطورة الصورة النمطية للمرأة عموما والمرأة المغربية بإسبانيا خصوصًا، وتحديدا العاملة في المجال الفلاحي. كما أبرزت الكرجي في كلمتها، أمام الحضور الإسباني المتميز، التطورات التي يعرفها المغرب لضمان حقوق المرأة كاملة بعد دستور 2011، إذ أكدت أن الدولة وعلى رأسها الملك محمد السادس تسهر “بعناية شديدة لتتمتع المرأة المغربية بالمساواة و بكل   حقوقها كاملة”.

كما أوضحت أن مثل هذه اللقاءات ” من شأنها أن توضح صورة المرأة المغربية لدى الاسبانيين وتزيل بعض الضبابية في الصورة حول مدى تطور حقوق المرأة في المغرب”.

و من جانبه هنأ عمدة مدينة تارغونة باوو ريكوما، جميع النساء بعيدهم الأممي وأكد على العمل سويا من أجل التصدي لأي حيف أو إظطهاد يمكن أن يطال المرأة بشكل عام، منوها بمثل هذه المبادرات الثقافية التواصلية بين الجالية المغربية في اسبانيا.

اضف رد