panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

نقابة الصحفيين تدين اقتحام استديو القناة الجهوية بالعيون ومنع رئيس التحرير عياد السرتي من التغطية الإخبارية

تعرضت إحدى مقدم البرامج الإخبارية التليفزيونية على شاشة قناة العيون الحهوية بالاقاليم الصحراوية للمملكة، للحظات صادمة لن ينساها على مدار حياته، بعد أن تفاجئ باقتحام أعضاء ينتمون لإحدى النقابات قادمين من الرباط لاستديو التصوير، على الهواء،ليتهجموا على الزميل عياد السرتي المكلف برئاسة التحرير بالقناة مستعملين بلطجة وقوة مفرطة.

 الرباط – في سابقة لم يعرفها المشهد النقابي داخل الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، قام أعضاء ينتمون لإحدى النقابات قادمين من الرباط، باقتحام استديوهات القناة الجهوية بالعيون في ذروة التحضير للنشرة الإخبارية الرئيسية، ليتهجموا على الزميل عياد السرتي المكلف برئاسة التحرير بالقناة مستعملين بلطجة لا حدود لها في تحد لكل القوانين والأعراف النقابية المسؤولة.

 وبالاستناد للتقرير الذي توصلت به النقابة معززا بكل حجج التوثيق لهذا الاعتداء، والذي قاده قياديون في نقابة تدعي امتلاكها لكل مفاتيح الضغط واستعمال الشطط النقابي لترهيب زملاء لا يشاطرونهم ذات التوجه، بل ومحاولة فرض استبداد نقابي يفرض على قناة عمومية طريقة تغطية نشاط نقابي، يتضح جليا أننا أمام سيبة تتحمل مسؤوليتها إدارة الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة.

الزميل عياد السرتي المكلف برئاسة التحرير بقناة العيون الجهوية، وجد نفسه يوم السبت الماضي في مواجهة اعتداء عنيف من طرف أشخاص جلهم لا علاقة لهم بالقناة الجهوية وفي الوقت الذي كان بمعية فريق العمل المهني بصدد اتخاذ التدابير الأخيرة لبث نشرة الأخبار الرئيسية، اقتحم ثلاثة أعضاء من النقابة إياها مقر القناة الجهوية، ووصلوا حد قاعة التحرير ليشرعوا في سب وشتم الزميل عياد السرتي، في محاولة لفرض صيغة تغطية نشاطهم المذكور .

وبالنظر إلى أن هذا الاعتداء سبقته بلطجة في حق زملائنا، توصلت في شأنها إدارة الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة بتقارير تدق ناقوس الخطر، ولكون النقابة الوطنية للصحافة المغربية سبق وأدانت هذا السلوك الغريب عن العمل النقابي، فإن تكرار هذا السلوك يجعل المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية:  

  • يدين بأشد العبارات هذا السلوك العدواني تجاه زملائنا داخل قناة العيون الجهوية، ويعتبر أن ذلك مؤشر على انحطاط نقابي وجب مواجهته.

  • يعلن تضامنه المطلق مع زملائنا بقناة العيون الجهوية، ويعتبر الاعتداء الذي تعرض له الزميل عياد السرتي اعتداء على النقابة سنواجهه بكل الوسائل والطرق المشروعة.

  • يحمل كامل المسؤولية للإدارة العامة للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة على حماية العاملين بها، وعلى صيانة حرمة المؤسسات التابعة لها، ويطالب بفتح تحقيق إداري مسؤول وترتيب الجزاء القانوني على ذلك، لأنه من غير المقبول استغلال الصفة النقابية للاعتداء على المهنيين وخرق القوانين والمس بحرمة المؤسسة.

  • يخبر المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية أنه يحتفظ بحقوق النقابة في متابعة التطورات المتعلقة بهذا الاعتداء الخطير على المستويات الإدارية والقانونية والقضائية.

 

 

https://www.snpm.ma/2021/07/06/بلاغ-في-شأن-اعتداء-على-زملاء-بقناة-العي/

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اضف رد