أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

هبة يابانية بقيمة 9,650 مليون درهم لتجهيز المكتبة الوطنية المغربية

وقع معالي وزير الثقافة محمد الصبيحي مع سعادة السفير اليابان بالرباط “تسونيو كوروكاوا” على مذكرة تفاهم تتعلق بهبة  بقيمة مائتي مليون (100 مليون) ين ياباني أي ما يعادل تسعة مليون وستة مائة وخمسون مائة ألف (9.650.000) درهم مغربي.

وقد أكد معالي وزير الثقافة محمد الصبيحي في كلمة بالمناسبة أن هذا الدعم يأتي في الوقت المناسب، و سيخصص  لاقتناء تجهيزات لصالح المكتبة الوطنية للمملكة المغربية من أجل رقمنة الجرائد والوثائق المؤرشفة على شكل ميكرو فيلم وترميم قاعتها وتعزيز المعدات الخاصة بمختبرها.

وقال معالي الوزير  إن هذا العون يشكل إضافة جديدة في سجل  التعاون الثنائي المثمر بين البلدين، مذكرا  بأن هذا التعاون راسخ وقد ظل يتعزز و يتوسع منذ نصف قرن، و قد حظيت  بلادنا ـ يقول الوزير ـ  ضمن هذا التعاون بتمويلات هامة مكنت من تنفيذ مشاريع حيوية في مجالات عديدة كان لهذا الأثر الايجابي الملموس علي حياة المواطنين .

ويندرج هذا الدعم ، الذي كان موضوع تبادل مذكرات وقعت اليوم الجمعة في الرباط من طرف وزير الثقافة محمد الصبيحي وسفير اليابان بالرباط تسونيو كوروكاوا، في إطار البرنامج الياباني لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمغرب عبر وزارة الثقافة.

وكان السفير الياباني قد القى كلمة بالمناسبة عبر خلالها عن غبطته وسروره  بتواجده اليوم لتوقيع وتبادل هذه المذكرة  التي ستمكن من تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال التزيود بمنتجات من صنع المقاولات اليابانية ذات تكنولوجيا عالية، مذكرا بأن هذه الهبة جاءت عقب الزيارة التي قام بها إلى أرشيف ومختبرات المكتبة الوطنية للمملكة المغربية في يناير الماضي.

وجدد التأكيد على دعمه “للمخطط الطموح للمكتبة الوطنية للمملكة الرامي إلى نشر أرشيفها عبر موقعها الإلكتروني”.

وأوضح كوروكاوا أن هذه الهبة ستخصص لتزويد المكتبة بجهاز سكانير خاص من حجم كبير بمقدوره إنجاز رقمنة بجودة عالية للجرائد التي تجمعها المكتبة الوطنية منذ القرن التاسع عشر، معربا عن أمله في أن يستفيد من هذا المشروع “الطموح” كل شخص مهتم بتاريخ والثقافة المغربيين.

وفضلا عن المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، تم تزويد عدد من المؤسسات التابعة للوزارة بتجهيزات تمكنها من أداء مهامها للنهوض بالثقافة وتعليم الفنون من قبيل مطبعة دار المناهل ومعهد الموسيقى والرقص بالرباط والمسرح الوطني محمد الخامس.

وأعرب الصبيحي عن يقينه بأن هذه الهبة ستكون مفيدة للمكتبة الوطنية وستساهم في الحفاظ على التراث الوثائقي والنهوض بالثقافة المغربية، مضيفا أنها تندرج في إطار تعميق وتجويد العلاقات التي تجمع البلدين في أبعادها السياسية والاقتصادية والثقافية.

ويصادف برنامج التعاون هذا الرامي إلى المساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب عبر التزود بمنتجات مصنعة من قبل المقاولات اليابانية ذات تكنولوجيا مجددة، الذكرى ال60 لإقامة علاقات دبلوماسية بين المملكة المغربية واليابان.

اضف رد