أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

هل يعيد مسلسل ” سد الغريب ” للدراما اليمنية ألقها ووهجها ويحقق انتشارا واسعا ؟

اليمن – يوسف محمد

تسعى القنوات العربية والمحلية  في شهر رمضان لجذب شريحة كبيرة من المشاهدين وذلك بعرض مسلسلات درامية جيدة ؛ ووسط تكهنات بفشل الدراما اليمنية ؛ وفي ظل هذه الظروف الصعبة التي تعيشها بلادنا ؛ فقد رأى العديد من النقاد أن الدراما اليمنية تعيش منعطفا تاريخيا صعبا ؛ فشحة الامكانيات وركاكة السيناريوهات وضعف أداء الممثلين كل هذه العوامل ساعدت بتدني مستوى هذه الدراما .

فيما رأى العديد من النقاد أن مسلسل سد الغريب ؛ استطاع بإمكانياته والسيناريست الخاص بهذا المسلسل وأداء ممثليه ؛ الى جانب احترافية التصوير والاخراج ؛ التي لفتت انظار المشاهدين والنقاد ؛ معجبين به ..

وبحسب استطلاع للآراء قمنا به لعدد من المشاهدين والمتابعين عبر حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي تباينت الآراء حول مسلسل سد الغريب ، ومسلسلات أخرى .

–   التشبث بموعد البث الموحد

تحدث الاعلامي القدير ” خليل القاهري” على صفحته في الفيسبوك : (الميزان الاستباقي للمسلسلات الرمضانية ) حتى الآن لامجال لصب كل هذا النقد المبكر على المسلسلات والأعمال الرمضانية المحلية، المشكلة أن وسائل التواصل جعلت من”الهوى”،و”الشتم”،و”المزاج”نقداً،وهذا مهنياً غير صحيح،النقد يستلزم الإحاطة التفصيلية بموضوع النقد”المنقود”،أو “المُنتَقَد”،بتعبير عام..، تماماً مثله مثل مناقشة رسالة دكتوراه مثلاً”مع فارق معين”،يفترض أن المناقِش يكون على بينة تامة بما جاد به المناقَش محيطاً بكل جوانبه .

حتى الآن معظم الأعمال وإن بدت متشعبة فهي لاشك في طور تكوين الفكرة، أن تبدو الكوميديا طاغية فهي إنعكاس لواقعنا،،صحيح أن الصراخ والعويل لبعض الممثلين يعاب في بعضها ،لكن ذلك لايلغي الجوهر ،فتلك مسائل تتعلق بجانبين أحدهما الفهم الخاطئ لتقنيات التعامل مع النص والصوت،ولغة الجسد ،والثاني بعدم الخضوع لأي دورات تدريب.

الموسم الماضي ..بدا”غربة البن”،في مستهله مشتتاً وانتهى إلى رواج تام،وهو مايؤمل أن يكون عليه في هذا الموسم على السعيدة ،حتى الآن”غربة البن” على السعيدة و”سد الغريب”،على يمن شباب يحصدان مستويات متقدمة من المتابعة ، ويليهما أعمال على قنوات أخرى،،

  • ما يؤخذ على كل الأعمال أو بالأحرى على رعاتها والقنوات هو التشبث بموعد البث الموحد لها بعد أذان المغرب باعتباره وقت ذروة،

فتخيلوا خمسة أعمال فأكثر تبث في نفس التوقيت،!!ولدينا أكثر من خمس عشرة قناة،

  • بالمناسبة اعتبار وقت المغرب وما بعده زمن ذروة مفهوم خاطئ، فيمكن لأي عمل مغاير ومتميز أن يخلق له وقت ذروة خاصاً به، ويجر إليه مشاهديه،،،ألم يكن “فرسان الميدان مثلا”، الأشهر وهو يبث بعد الحادية عشرة ليلاً؟

فحتى في الريف كان كذلك مع تعدد القنوات الفضائية في مواسمه الأخيرة،

  • عموماً.. التريث مطلوب وليس الترصد ..،فأن نشاهد إنتاجاً في ظرف البلد الصعب خَيْرٌ كثير وإنجاز أكبر ،،ولنا وقفات أخرى قادمة…

–  أبداع واضح رغم بعض القصور

المهندس أسامة الحاج يقول : هذا العام لفت انتباهنا وجود مسلسل مميز سواء من حيث الاخراج والتصوير وتواجد كوكبة غنية عن التعريف من الممثلين والممثلات في عمل يجسد قصة تعالج ظاهرة في المجتمع اليمني ، ولاحظنا من أول 8 حلقات للمسلسل ان العمل فيه من الابداع الواضح من خلال مجريات المسلسل كما تميز بحبكة درامية اتوقع له ان يحقق اعلى مشاهدات خلال شهر رمضان.          

–   مسلسل يحكي ماضينا وحاضرنا

الفنان حسين محب في صفحته الرسمية على فيسبوك  : مش مجرد مسلسل درامي.. ومش هو بس قصة نحكيها لكم بأسلوب شيّق، ممتع، ومختلف.. وما بنقول أنه المسلسل الوحيد اللي يجمع كل عمالقة الدراما اليمنية في توليفة توحد القلوب والعقول.. لكن هو كمان المسلسل اللي يحكي ماضينا وحاضرنا، وبأحداث واقعية تحمل الكثير من الحقائق.

–  يتطرق لمشاكل شائكة في واقعنا

المهندس ماجد عبدالرحمن  : مسلسل “سد_الغريب”  يتطرق لقضايا ومشاكل شائكة في واقعنا اليمني بأسلوب درامي راقي وبإمكانات فنية لها مكانتها حيث يجمع ألمع نجوم الدراما اليمنية ، ورغم أن هذا المسلسل يعتبر باكورة عمل شركة دوت نوشن  ، الا أنه المسلسل يعتبر نقطة تحول هامة في الدراما اليمنية وبطاقم شبابي بإمتياز للشركة

– عمل متعوب عليه

جبر الظبياني : لا اتابعه جيداً لكن من خلال متابعة بعض أحداثه أراه مسلسل يلامس الواقع اليمني أكثر من أي مسلسل آخر.. اختيار الممثلين كان جيد.. اغنية المسلسل ممتازة.. الاخراج جيد وتحس أنه عمل متعوب عليه.

مضيفا ، لا يوجد فيه تكلف من الممثلين ولم الاحظ فيه على خلاف اكثر المسلسلات اظهار اليمني وكأن فيه عاهة.

–  فكرة القصة رائعة

الفنان فياض الأغبري : مسلسل رائع من حيث فكرة القصة ولكن التشعب في المشاهد ضعيف فلا زلنا في نفس النطاق السد والبيت  نترقب باقي الحلقات قد نشهد الاخراج متوسط في قصور في زوايا الكاميرات .

وختم الأغبري حديثة  بالتأكيد على الأداء للممثلين جيد كون اللهجة قريبة من كل الممثلين.

اضف رد