أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

واشنطن توافق على بيع صواريخ مضادة للدبابات للمغرب بــ 108 مليون دولار

واشنطن – وافقت وزارة الخارجية الأمريكية أمس الخميس على صفقة محتملة لبيع 1200 صاروخ نوع “تاو 2آي” مضاد للدبابات للمغرب بقيمة 108 ملايين دولار.

وقد وافقت واشنطن أيضا على عقد لبيع المغرب ألف و200 صاروخ “تاو 2آي” المضاد للدبابات مصنعة من قبل شركة “رايثيون” الأميركية لصناعة الأسلحة، بقيمة 108 ملايين دولار.

وحسب البيان، يهدف توريد الصواريخ للمغرب إلى تعزيز أمن الحلفاء للولايات المتحدة من غير دول الناتو في شمال أفريقيا، وزيادة قدراته الدفاعية.

ويشكل هذه لصفقة التي أعلنت عنها واشنطن في عهد ترامب الرئيس الجديد،  انتعاشا آخر لشركة “بوينغ”، عملاقة صناعة الطائرات، وغيرها من الشركات الكبيرة المصنعة للمعدات العسكرية.

ومن جهته يوجد المغرب في نطاق افريقي يشهد حربا مستعرة يفرضها تنظيم الدولة الإسلامية على تخومه الصحراوية الجنوبية، كما ان جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر كررت تهديداتها باحتمال العودة للحرب التي توقفت بين الجانبين في تسعينات القرن العشرين.

ورغم ان الخبراء يؤكدون على ان الجبهة الانفصالية غير قادرة لا الآن ولا في المستقبل على خوض مثل هذه المغامرة العسكرية لأنها اضعف من مما تدعيه من قوة بكثير، فإن الرباط ترى ان الجهوزية العسكرية الدائمة لقواتها المسلحة تبقى ضرورة في أي وقت.

وكانت أولى بوادر هذا الانتقال العسكرى المغربى الذى يراهن على تحديث الترسانة العسكرية والمنظومة الدفاعية، اقتناء المغرب لسفن حربية ضخمة لحماية مياهها الإقليمية، حيث تقدم بطلب لدى شركة متخصصة لأجل اقتناء 5 سفن لمراقبة الحدود والسواحل، بالإضافة إلى شراء 3 مروحيات أمريكية خاصة بالنقل العسكرى بقيمة 134 مليون دولار أمريكى.

 

اضف رد