أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

تأجيل امتحانات الأولى باكالوريا إلى إشعار آخر..السلمي: يبدو ان كل وزير في حكومة العثماني يتخذ القرار وحده هل استشار وزير التعليم باقي الوزارات ؟

الرباط –أعلنت وزارة التربية الوطنية، عن تأجيل الامتحان الجهوي الموحد للسنة أولى بكالوريا للعام الدراسي 2019/2020  نظرًا للظروف التي تمر بها البلاد من جائحة فيروس كورونا إلى إشعار آخر.

وبرّرت الوزارة في بيان لها، حيث قالت ” نظرا للوضعية الوبائية المقلقة التي تمر بها البلاد من جائحة فيروس كورونا، والتي تتسم بارتفاع كبير في عدد الحالات الإيجابية وفي عدد الأشخاص في وضعية حرجة وعدد الوفيات، فإنها قررت اعتماد “التعليم عن بعد” كصيغة تربوية في بداية الموسم الدراسي 2021 -2020 والذي سينطلق في 7 شتنبر بالنسبة لجميع الأسلاك والمستويات بكافة المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية ومدارس البعثات الأجنبية.

وأشاربيان الوزارة إلى أنها ستتيح إمكانية توفير “تعليم حضوري” بالنسبة للمتعلمين الذين سيعبر أولياء أمورهم، عن اختيار هذه الصيغة، على أن يتم وضع آلية تمكن الأسر الراغبة في ذلك من التعبير عن هذا الاختيار.

وأوضحت الوزارة أنه حفاظا على صحة وسلامة هؤلاء التلاميذ والأطر التربوية والإدارية، ستقوم الوزارة بتوفير الظروف الملائمة وذلك من خلال تطبيق بروتوكول صحي صارم يراعي احترام التدابير الوقائية والاحترازية التي وضعتها السلطات الصحية، ولاسيما إلزامية وضع الكمامات انطلاقا من السنة الخامسة ابتدائي فما فوق، وغسل وتطهير اليدين بشكل منتظم، وكذا احترام مسافة التباعد الجسدي من خلال تقليص عدد التلاميذ داخل الأقسام الدراسية والتعقيم المستمر لمختلف مرافق المؤسسات التعليمية.

وفي تدوينة للأستاذ والمحاضر الجامعي منار السليمي ، التي قال فيها “يبدو ان كل وزير في حكومة العثماني يتخذ القرار وحده ،السؤال هل استشار وزير التعليم باقي الوزارات ؟ هناك موظفون،كيف سيكون وضعهم مع أبنائهم وبناتهم؟ التعليم الحضوري صعب حاليا، والتعليم عن بعد يجب ان يتم بتنسيق مع وزارات اخرى ،يضاف الى ذلك العالم القروي ،ماهي الصيغة التي سيدرسون بها ؟ الوزارة مطالبة بقرار واحد هو التعليم عن بعد مع ايجاد الصيغة اللازمة لتلاميذ البوادي وابناء العائلات الفقيرة .”

يبدو ان كل وزير في حكومة العثماني يتخذ القرار وحده ،السؤال هل استشار وزير التعليم باقي الوزارات ؟ هناك موظفون،كيف سيكون…

Publiée par Abderrahim Manar Slimi sur Samedi 22 août 2020

وأكدت أنه يمكن في أي محطة من الموسم الدراسي 2021-2020، وفق تطور الوضعية الوبائية ببلادنا والتغيرات التي قد تطرأ عليها مستقبلا، تكييف الصيغة التربوية المعتمدة على المستوى المحلي أو الإقليمي أو الجهوي بتنسيق مع السلطات المحلية والصحية. فيتغريذد للنائبة البرلمانية ابتسام عزاوي عن حزب الأصالة والمعاصرة المعارض ، حيث قالت “شخصيا، أميل إلى تفضيل تأجيل الدخول_المدرسي إلى غاية شهر يناير 2021. هل #التعليم_عن_بعد صيغة ناجحة؟ هل تم تقييم هذه العملية خلال الموسم الدراسي الماضي؟ نعلم جيدا أن هذا النوع من التعليم يعمق التفاوتات الاجتماعية والمجالية بين التلاميذ…”

وكان وزير التربية الوطنية خلال جلسة الأسئلة الشفوية في البرلمان، ماي الماضي ، قد اشار إلى أن المستويات الدراسية الأخرى ستحتسب علامات فروض المراقبة المستمرة التي أنجزت حضوريا.

وشدد أمزازي على أهمية استكمال المقررات الدراسية وتوفير الدعم التربوي اللازم حتى نهاية الموسم الدراسي الحالي، وذلك بالحرص على استمرارية عملية التعليم عن بعد، بالاعتماد على مختلف المنصات الرقمية والقنوات التلفزيونية والكراسات التي سيتم توزيعها على تلاميذ المستوى الابتدائي بالمناطق النائية بالوسط القروي.

ولم يكشف الوزير أمزازي بعد عن مصير طلبة التعليم العالي، سواء تعلق الأمر بالجامعات أو المعاهد العليا.

وسبق أن أعلنت وزارة التعليم عن إلغاء المسابقات التي تسمح للحاصلين على الثانوية العامة بولوج عدد من المعاهد العليا، والاعتماد بدل ذلك على توجيه الوزارة بناء على العلامات التي حصل عليها الطلبة، كما أعلنت عن إطلاق استطلاع للرأي يهم الطلبة والأسر؛ لتقييم تجربة التعليم عن بعد ومحاولة تطويرها.

ويفرض المغرب حجرا صحيا منذ 20 مارس وحتى 10 شتنبر المقبل للتصدي لانتشار الوباء.

وأصاب “كوفيد-19” حتى مساء السبت 50812 شخصا في المغرب، بينهم 858 توفوا مقابل تعافي 35040 مصابا.

 

 

المغاربة متخوّفون من إعادة فرض الحجر الصحي بعد خطاب الملك المفدى الخميس

 

 

اضف رد