أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

وزارة التعليم العالي تبتعث أول وفد من الطلبة المغاربة الى جامعة بن غوريون الإسرائيلية

 كشفت مصادر متطابقة، عن شروع وزارة التعليم العالي المغربية في تفعيل اتفاقات التعاون الأكاديمي مع إسرائيل في قطاع التعليم العالي، وذلك بمشاركة أول وفد من الطلبة المغاربة في فصل دراسي بجامعة إسرائيلية.

وقالت وسائل إعلام عبرية، إن أربعة طلاب مغاربة وصلوا إلى جامعة بن غوريون في النقب للمشاركة في فصل دراسي صيفي، في تعاون هو الأول من نوعه بين جامعة إسرائيلية ومغربية، في إطار برامج علوم البيانات والنظام الصحي بالجامعة، يجمع طلاب من جميع أنحاء العالم.

وتحدث الموقع المغربي عن مساعي عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار المغربي، لربط الجامعات المغربية بنظيرتها الإسرائيلية، باتفاقيات جديدة، والتقى وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي عيساوي فريج قبل أيام قليلة في المغرب، لإبرام اتفاقية لتوزيع منح دراسية على الطلبة الجامعيين المغاربة.

الاتفاقيات مع فريج لم تكن الأولى، حيث يشير المصدر ذاته الى أن وزير التعليم المغربي سبق ووقع في شهر آيار/ مايو الماضي، اتفاقا مع وزارة العلوم والتكنولوجيا الإسرائيلية، يهدف الاتفاق إلى توسيع التعاون بين جامعات ومراكز أبحاث البلدين وربط التواصل بين الطلبة والباحثين في المجال بحضور وزيرة العلوم والتكنولوجيا والفضاء الإسرائيلية، أوريت فركاش هاكوهين خلال أول يارة لها للمغرب.

الاتفاقيات بين الميراوي واسرائيل، سبق وجرت عليه انتقادات من طرف الأساتذة الجامعيين، حيث إن النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي سبق واستنكرت بشدة، نشاطات حضرها إسرائيليون في الجامعات المغربية، محذرين من تكرارها.

ولفت المصدر الى أن مجالات التعاون بين المغرب وإسرائيل في مجال التعليم بدأت مع وزير التعليم العالي المغربي السابق سعيد أمزازي، الذي كان قد أطلق في آخر أيام مسؤوليته في وزارة التعليم العالي، برامج لتبادل الطلاب و”توأمة مدارس ثانوية”.

وأشار الى أن التبادل الطلابي استمر بتوالي زيارات أكاديميين إسرائيليين للجامعات المغربية، منها زيارة للبروفيسور الإسرائيلي، من الجامعة العبرية في القدس، الذي أعلن مكتب الاتصال الاسرائيلي قبل أسابيع أنه حل بالمغرب من أجل العمل على توطيد العلاقات بين الجامعة العبرية والجامعات المغربية. 

سيشمل التعاون أنشطة مشتركة بمجال العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية، العلوم الطبيعية والصحة، وبحسب البيان الصادر فانه سيتم تنفيذ هذه الأنشطة من خلال ابحاث لعلماء من منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، ومن خلال مجالات الدراسة المشتركة، وأيضا من خلال تبادل طلاب ومحاضرين.  

رؤساء الجامعات شددوا خلال كلمتهم عند التوقيع على المميزات الاستراتيجية والتاريخية لهذا الاتفاق، والذي يفتح نافذة لشراكة هامة تعتمد على الحدود التي لا تتزعزع بين المغرب ومواطنيها اليهود في أي مكان تواجدوا فيه بالعالم، شراكة تعكس أيضا رغبة الجامعات بالتعامل مع التعليم العالي وفقا للقيم العالمية للتسامح، السلام والإنسانية. 

ويشار الى ان الاتفاق الحالي يأتي بعد شهر من اتفاق آخر وقعته جامعة بن غوريون والجامعة العبرية في القدس مع جامعة محمد السادس للفنون التطبيقية ، والتي من شأنها “تعزيز التعاون الاكاديمي” ويشمل الاتفاق التعاون بين المؤسسات “البحث المشترك والدرجات التعاونية” و”الابتكار على نطاق عالمي”. 

تتواصل الشراكة بين المغرب وإسرائيل بوتيرة قوية في المجالات التكنولوجية والاقتصادية والثقافية وحتى الرياضية.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن رئيس حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلية يائير لبيد قوله إنّ المغرب سيفتتح سفارته في تل أبيب خلال الصيف.

 

 

 

حزب “العدالة والتنمية”يدين استقبال وفد الاتحاد الأسرائيلي للكراطي بمهرجان للتراث الشعبي بمقاطعة يعقوب المنصور

 

اضف رد