أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

وزارة الداخلية تكشف تقرير أسود عن تدبير “العدالة والتنمية” لشؤون العاصمة الرباط

تناولت صحف الرباط الصادرة عذاً الجمعة 26 أكتوبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها الصباح،كشفت وزارة الداخلية عن تقرير اسود بخصوص تدبير العدالة والتنمية لشؤون العاصمة الرباط، اذ تضمن تقرير صادر عن المفتشية العامة للإدارة الترابية، اختلالات بالجملة في أكثر من 82 ملاحظة. 

قراءة في الصحف الصادرة يوم الجمعة 26 أكتوبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • أعلن النائب العام السعودي، سعود بن عبد الله المعجب ان المشتبه بهم في قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، أقدموا على فعلتهم بنية مبيتة، وأضاف المعجب ان النيابة العامة تواصل تحقيقاتها مع المتهمين.

  • اكدت صحيفة “واشنطن بوست” الامريكية ان مديرة وكالة الاستخبارات الامريكية CIA، جينا هاسبل، استمعت خلال زيارتها لتركيا لتسجيلات صوتية خاصة بواقعة مقتل الصحفي جمال خاشقجي، ونقلت الصحيفة عن مصادرها ان لديها معلومات بشأن اجتماعات هاسبل في تركيا بهدف مراجعة الأدلة في قضية مقتل خاشقجي.

  • وصف بيل دي بلاسيو، عمدة مدينة نيويورك، الهجمات التي اجهضت على شبكة “سي ان ان”، الإخبارية وقادة من الحزب الديمقراطي من بينهم باراك أوباما، وهيلاري كلينتون، بانها عمل إرهابي.

  • تحتضن مدينة مراكش، بين 20 و24 نونبر القادم، الدورة الثامنة لمؤتمر المدن الافريقية، ويعد الحدث أهم لقاء افريقي للمدن والحكومات المحلية، يحتفل بالذكرى العشرين، يجمع 5000 مشارك من اجل التداول حول خلق رؤية مشتركة حول فكرة افريقيا التي نريد.

  • أعرب الفريق البرلماني لاتحاد العام لمقاولات المغرب بمكتب مجلس المستشارين، عن اندهاشه من الجدل الدائر حول تعيين ممثله الجديد لدى المكتب، وقد اثير هذا الجدل داخل الفريق، عقب تعيين عبد الحميد الصويري ممثلا جديدا للاتحاد بمكتب مجلس المستشارين خلفا لنائلة التازي.

  • افاد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات البرلمان المجتمع المدني، مصطفى الخلفي، اول أمس الأربعاء بالرباط، ان الوزارة ستعمل على تخصيص أكثر من مليون درهم للنهوض بالأوضاع الاجتماعية لموظفيها.

  • تتدارس الحكومة مجموعة من السيناريوهات المتصلة بالسكن الاجتماعي المدعم، وذلك بعد فشل البرامج المخصصة له في تحقيق اهداف عدة تم تسطيرها، وفي هذا السياق كشفت وثيقة مشروع خارطة الطريق لنهوض بقطاع الإسكان، مجموعة من التوجهات الكبرى، من بينها تحديد سقف الدخل للأسر المؤهلة للاستفادة من مختلف أنواع المنتجات السكنية.

  • عزا بنزاكور سبب ارتفاع الشكايات بقطاع الجماعات الترابية، الى ضعف الموارد المالية لبعض الجماعات مما يعرضها لإكراهاتلمواجهة الشكايات الخاصة بالصفقات العمومية ونزع الملكية.

المساء:

  • في خطوة غير متوقعة، وبعد أيام من حشد اخنوش الدعم لحكيم بنشماس من اجل الفوز برئاسة مجلس المستشارين، هاجم حزب الاصالة والمعاصرة من خلال رده على مشروع قانون المالية مخطط المغرب الأخضر، معتبرا ان هذا المخطط يستنزف الموارد المائية بزراعات خاطئة.

  • ازمة حكومية جديدة تخرج الى العلن بين مصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، وبين الأمين العام للحكومة، بسبب عدم نشر الخطة الوطنية لحقوق الانسان في الجريدة الرسمية، مصادر مطلعة قالت ان مصطفى الرميد قاطع اجتماعات المجلس الحكومي ثلاث مرات احتجاجا على رفض محمد حجي الأمين العام للحكومة، ادراج خطته في مجال حقوق الانسان في الجريدة الرسمية.

  • تتجه حكومة سعد الدين العثماني نحو اقتطاع ازيد من 44 مليار درهم من أجور موظفي الدولة واجراء القطاع الخاص في 2019، جاء ذلك في مشروع قانون المالية، الذي حدد توقعات الموارد المالية للدولة على مستوى الضريبة على الدخل.

  • بعد سلسلة من الإضرابات التي شلت المستشفيات على الصعيد الوطني، وعدم تجاوب وزارة الصحة لحد الان مع مطالبهم، قرر أطباء القطاع العام تقديم استقالات جماعية بلغت الى حد الان 210 استقالة للأطباء.

اخبار اليوم:

  • بعد الخروج الأول للرجل القوي في السعودية، محمد بن سلمان، اول أمس الأربعاء، للرد بشكل غير مباشر على الاتهامات الموجهة اليه بالوقوف وراء عملية قتل جمال خاشقجي، كشف الأمير مولاي هشام، ان أوامر تصفية جمال خاشقجي لم تكن لتنفذ لولا الحصول على الضوء الأخضر من جهات عليا في هرم السلطة في بلاد الحرمين.

  • في الوقت الذي ساد فيه الاعتقاد بان الحكومة الاسبانية تراجعت عن وعدها بنزع الاسلاك الشائكة الحادة غير الإنسانية من السياجات الحدودية الفاصلة بين مدينتي سبتة ومليلية، كشفت تسريبات جديدة ان الحكومة الاسبانية حسمت في امر نزع السلاك الشائكة وتعويضها بمشروع الحدود الذكية مع المغرب.

  • استنفرت المصالح الأمنية بالرباط، مصالحها صباح أمس الخميس، وعززت حضورها امام السفارة السعودية، بسبب دعوة المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحافة الى وقفة احتجاجية امام السفارة، علاقة بموضوع اغتيال الصحافي جمال خاشقجي.

  • قال نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، في حوار خص به مجلة “جون أفريك” ان علاقته بمستشار الملك فؤاد عالي الهمة جيدة وانه التقاه في عدد من المناسبات، ومرت اللقاءات في أحسن الظروف، بالرغم من كونه خرج بتصريح سنة 2016 يقول فيه، ان مشكلة الهيئة السياسية ليست مع حزب الاصالة والمعاصرة، بل مع من يوجد وراءه في إشارة الى فؤاد عالي الهمة.

  • في لقاء هو الأول من نوعه لم يخل من احتكاك، دافعت الأمانة العامة للحكومة عن دورها المحوري في اعداد القوانين امام برلمانيي لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، ونفت ان تكون مقبرة للقوانين كما ينعتها بذلك أكثر من طرف.

  • خلفت التحذيرات التي أطلقها كل من عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، وادريس جطو الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، فيما يتعلق بمشكلة مخاطر التوازنات المالية او مشكل المديونية، ردود فعل غاضبة داخل حزب رئيس الحكومة، وفي هذا الصدد قال ادريس الأزمي، “المنجزات تنسب الى الدولة والسلبيات الى الحكومة”.

الصباح:

  • غابت الجزائر المتهمة من قبل الأمم المتحدة بدعم الحركات الانفصالية، عن فعليات الدورة الثامنة لرؤساء اركان القوات الجوية الأفارقة المنظمة حاليا بمراكش، وتعتبر هذه الدورة بتعاون مع القوات الملكية الجوية، أرضية تمكن المشاركين من تطوير التعاون المتعدد الاطراف.

  • خصص الاتحاد الأوربي مبلغ 828 ألف أورو لدعم مشروع يهدف الى تنمية مشاريع المقاولات والتعاونيات لدى اللاجئين في المغرب، يمتد على مدى سنتين، وهو مشروع تساهم فيه سويسرا وموناكو واليابان بالحصة المتبقية.

  • أفرجت الحكومة عن نسخة تعديل مرسوم الميثاق الوطني للاتمركز الاداري، وحدد المشروع الإطار المرجعي لسياسة الدولة ضبط واهداف ومبادئ اللاتمركز الإداري واليات تفعيله.

  • هدد محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، قرابة 40 ألف مقاولة مغربية، بملاحقات قضائية، إذا استمرت في تقديم بيانات مغلوطة قصد التهرب من أداء الضرائب وذلك بإعلان افلاسها.

  • احتجت برلمانيات على الاقصاء الذي مورس عليهن بمجلس المستشارين بعد تشكيل مكتب المجلس ورؤساء اللجان من رجال الاعمال فقط اول أمس الاربعاء، واحتجت النائبات عضوات مجلس المستشارين على حرمانهن من تولي المسؤولية في 17 منصبا رغم احقيتهن السياسية في ذلك.

  • اعطى سعدي امزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، انطلاقة الحركة الانتقالية لأستاذة الاسلاك التعليمية الثلاثة، وأساتذة التعليم التقني لموسم 2019، وذلك من خلال مذكرة وجهها الى مديري الأكاديمية الجهوية للتكوين والمديرين الاقليميين.

  • كشفت وزارة الداخلية عن تقرير اسود بخصوص تدبير العدالة والتنمية لشؤون العاصمة الرباط، اذ تضمن تقرير صادر عن المفتشية العامة للإدارة الترابية، اختلالات بالجملة في أكثر من 82 ملاحظة.

  • نبه صناع القرار في وزارة الداخلية، ولاة وعمال بالابتعاد عن اصدار الاوامر من داخل المكاتب، والنزول الى الشارع، من اجل العمل على حل المشاكل والتفاعل الإيجابي مع ملفات وقضيا الموطنين.

  • كشفت مصادر مطلعة عن تمرد نقابيين، احتجاجا على ما اسموه بصفقة حزبي العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية بوزارة الصحة، التي انتهت بشغل أعضاء من حزب العدالة والتنمية لمنصب مناديب وزارة الصحة.

الاخبار:

  • منذ إحالة مشروع قانون المالية لسنة 2019 على مجلس النواب، حيث شرعت لجنة المالية في مناقشته، بدأت بعض اللوبيات المرتبطة بمصالح اقتصادية تتحرك داخل قبة البرلمان، من خلال عقد لقاءات مع البرلمانيين لتقديم بعض المقترحات لتعديل بعض مواد القانون وخاصة مدونة الضرائب.

  • انتهت الهيئة القضائية بغرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بالرباط، مساء اول أمس الأربعاء، محاكمة موظف بإحدى القنصليات المغربية بفرنسا، متهم باختلاسات مالية، حيث قضت بإدانته بسنتين حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها مليوني سنتيم.

  • علمت الاخبار ان حميد شباط، الأمين العام السابق لحزب الاستقلال، غادر المغرب منذ مدة، حيث أصبح يعيش متنقلا بين المانيا بلجيكا وهولندا، التي يملك فيها افراد عائلته العديد من المشاريع الاستثمارية.

  • كشف وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون في لقاء نظمه الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مستجدات قانون مالية سنة 2019، وعن الهدايا التي منحتها الحكومة لرجال الاعمال من خلال القانون، أبرزها تقليص سعر الضريبة على المقاولات من 20 الى 17.5 في المائة بالنسبة لشركات التي تحقق أرباحا اكثر من 300 الف درهم.

اضف رد