أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

وزارة الداخلية نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية بلغت 43% مؤقةً

الرباط – أعلنت وزارة الداخلية المغربية أن نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية اليوم الجمعة بلغت 43 في المئة بعد نهاية الاقتراع ليوم الجمعة 7 أكتوبر/تشرين الأول 2016.

وبلغت النسبة 38% في جهة العيون-الساقية الحمراء، و35% بجهة درعة – تافيلالت، و32% في جهات الداخلة – وادي الذهب، كلميم – واد نون وفاس – مكناس.

كما وصلت النسبة إلى 30% في جهات مراكش– آسفي، سوس – ماسة، طنجة – تطوان – الحسيمة، الرباط – سلا – القنيطرة وبني ملال – خنيفرة، بينما سجلت الوزارة ذاتها نسبة 25% في الجهة الشرقية وجهة الدار البيضاء –سطات.

وقالت الوزارة المشرفة على الانتخابات رفقة وزارة العدل والحريات إن يوم الاقتراع مرّ في ظروف عادية وفق المعلومات التي توّصلت بها من مختلف عمالات وأقاليم ومقاطعات المملكة.

وشهد المغرب اليوم الجمعة الاقتراع الخاص بالانتخابات التشريعية التي ستسمح بانتخاب أعضاء مجلس النواب، والمساهمة في تشكيل الحكومة المغربية، خاصة رئيس الحكومة الذي يتم تعيينه من الحزب الذي فاز بالرتبة الأولى في الانتخابات.

ويتنافس في هذه الانتخابات 30 حزبا سياسيا، فيما يبقى التنافس على المرتبة الأولى بين حزبي العدالة والتنمية المتزعم للائتلاف الحكومي، والأصالة والمعاصرة أكبر أحزاب المعارضة.

ودعي قرابة 16 مليون مغربي مسجلين في اللوائح الانتخابية للإدلاء بأصواتهم في 92 دائرة انتخابية وفق نظام الاقتراع اللائحي النسبي.

ويتنافس 6992 مرشحا على 395 مقعدا بالبرلمان، فيما يقضي الدستور المغربي بتعيين رئيس الحكومة من الحزب، الذي يحصل على المرتبة الأولى في الانتخابات.

في 2011، بلغت نسبة التصويت من أصل 13.6 مليون ناخب مسجلين في اللوائح 45 بالمئة، فيما قاطع 55 بالمئة العملية الانتخابية التي تشهد اليوم عودة السلفيين المغاربة للترشح والمشاركة القوية تحت لواء أحزاب متفرقة.

وشهدت الانتخابات منذ استقلال البلاد سنة 1956 وحتى اعتلاء محمد السادس عرش المغرب سنة 1999 تلاعبا مستمرا بالنتائج. وشكلت أول انتخابات جرت في عهد الملك الجديد عام 2002 تحولا في المسار السياسي للبلاد.

اضف رد