أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

«وزارة الصحة»: المغرب الثالث في وفيات «كورونا» والثانية في الإصابات أفريقيًّا

“الصحة لم تكن أبداً أولوية لدى الحكومات المغربية. الصحة كانت مهمشة لأنها لا تدرّ الدخل على الدولة، ويكفي النظر إلى ميزانية القطاع الضعيفة جدًا، وضعف الموارد البشرية (22 ألف ممرض و 12 ألف طبيب لكل سكان المغرب).

الرباط – ارتفعت وفيات كورونا في المملكة المغربية إلى 4356، إثر تسجيل 69 وفاة جديدة، خلال الساعات الـ24 الأخيرة.

وقالمعاذ المرابط ،منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة،اليوم الثلاثاء،في مؤتمر صحفي بالعاصمة الرباط: “إصابات كورونا، وصلت 265 ألفا و165 بعد تسجيل 5 آلاف و214 إصابة جديدة، تعافى منهم 216 ألفا و851”.

وقال المرابط ، بأن الحصيلة نصف الشهرية الخاصة بتطور الوضعية الوبائية المرتبطة ب”كوفيد-19″ بالمملكة ، سجلت الأسبوع الأخير أعلى معدل في الوفايات.

وأوضح أن هذا العدد من الوفيات يعد ثاني أعلى رقم يتم تسجيله على أساس يومي، بعد 84 وفاة جرى تسجيلها، الإثنين.

وأوردت الوزارة في تصريحها نصف الشهري أن الأسبوع الماضي، كان أكثر أسبوع من حيث عدد الوفيات ، حيث فارق 510 شخصا الحياة بسبب عدوى فيروس كورونا، خلال الأسبوع ما بين 2 و11 نونبر الجاري.

وتابع  أن عدد الحالات الإيجابية بلغ ، إلى حدود يوم أمس الاثنين (9نونبر) ، 259 ألف و951 حالة، أي بمعدل إصابة يصل إلى 715,8 لكل مائة ألف نسمة، والوفيات4356 حالة بمعدل إماتة يقارب 1,7 في المائة، ونسبة التعافي تعادل 81,9 في المائة.

وعلى مستوى التطور الأسبوعي لعدد الكشوفات المخبرية، أفاد المصدر بأن الأرقام والمؤشرات كشفت أن المغرب يحتل المرتبة الثالث افريقيا و34 عالميا ، مضيفا أن المنحى العام للحالات الإيجابية سجل ارتفاعا حيث بلغ 23.87 في المائة.

على الصعيد العالمي والقاري، تقدم المغرب خلال الأسبوعين الأخيرين بمركز واحد وأصبح يحتل المرتبة 32 عالميا  في عدد الحالات، و36 عالميا (3 إفريقيا) في عدد الوفيات، و34 عالميا (2 إفريقيا) على مستوى عدد الكشوفات.

وتتصدر المملكة المغربية الدول العربية والمغاربية  في وفيات كورونا، لكنها تحل ثانيا بعد جنوب أفريقيا في إجمالي عدد الإصابات، وتحتل المركز 36 دولياً و المركز 2 افريقياً في عدد الإصابات ، كما يحتل المغرب المركز الـ34 عالميا والثالث أفريقياً في ما يتعلق بعدد الوفيات، و في المركز الـ34 على الصعيد الدولي والثاني على المستوى الأفريقي في ما يخص عدد الكشوفات المجراة.

وأوضح المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها في بيان له أن عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بالمرض في القارة بداية نوفمبر الجاري وصل إلى 42869 حالة وفاة منذ بداية انتشار الفيروس في شهر المارس الماضي، فيما بلغ إجمالي حالات التعافي في القارة وصل إلى 1457764 حالة تعافي.

وأشار المركز الإفريقي في بيانه إلى أن جنوب إفريقيا والمغرب ومصر وإثيوبيا ونيجيريا تعد من أكثر الدول المتضررة من انتشار الفيروس فيما يتعلق بالحالات الإيجابية، فيما تعد منطقة جنوب إفريقيا من أكثر المناطق المتضررة من المرض فيما يتعلق بعدد الإصابات وعدد الوفيات.

 

 

 

 

الصحة:تسجل إرتفاع في معدل تكاثر فيروس كرونا فوق 1,20..البروفيسور البياز “يحذر من انهيار منظومة الصحة”

 

 

اضف رد