panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

وزارة الصحة المغرب يتوفر حاليا على 7 ملايين جرعة لقاح في مواجهة كورونا

حصل المغرب على شحنة جديدة من اللقاح الصيني المضاد لفيروس كورونا، لتوزيعها على مختلف المراكز الصحية في الساعات المُقبلة.

الرباط – أكد رئيس قسم الأمراض السارية بوزارة الصحة، عبد الكريم مزيان بلفقيه، اليوم الثلاثاء، بأن المغرب أصبح يتوفر حاليا على سبعة ملايين جرعة من اللقاح المضاد لوباء (كوفيد-19) بعد توصله بالدفعة الثانية من لقاح “سينوفارم” الصيني.

وكانت شحنة جديدة من هذا اللقاح الصيني قد وصلت، في وقت سابق اليوم إلى الدار البيضاء، وهي عبارة عن 500 ألف جرعة في انتظار توزيعها على مختلف مراكز التلقيح على الصعيد الوطني.

ومن جهة أخرى، قال مزيان بلفقيه في معرض تقديمه بالرباط للحصيلة نصف الشهرية المرتبطة بالوضعية الوبائية، إن مؤشر التكاثر والتوالد لحالات الإصابة بالكوفيد على الصعيد الوطني يواصل التحسن على مدى 13 أسبوعا متتاليا، حيث سجل هذا المؤشر مستويات تحت الواحد، واستقر في مستوى 0,85 يوم الأحد الماضي، مشيرا إلى أن منحنى الوفيات الأسبوعي عرف أكبر انخفاض في هذه المدة، حيث تحسن بنسبة 30- في المائة، وشمل هذا الانخفاض 10 جهات وبنسب متفاوتة.

وفيما يخص تطور معدل الإصابة الأسبوعي لكل 100 ألف نسمة، أبرز السيد بلفقيه أنه عرف انخفاضا متواصلا خلال الأسبوعين الأخيرين، حيث مر من نسبة 13,3 في المائة في نهاية شهر يناير إلى 8,6 في المائة لكل 100 ألف نسمة في الأسبوع الأخير.

كما انخفض، حسب بلفقيه، عدد الحالات النشطة حيث انتقل من 13 ألف و99 حالة نشطة منذ أسبوعين الى 10 آلاف و555 حالة نشطة يوم أمس، أي بمعدل انخفاض ناهز 20- في المائة، فيما عرفت عدد الحالات الحرجة التي يتم استشفاؤها في أقسام العناية المركزة، انخفاضا بنسبة 37 في المائة خلال الأسبوعين الأخيرين، حيث مر من 744 حالة الى 422 حالة يوم أمس.

وبهذه الشحنة  جديدة من اللقاح الصيني التي وصلت إلى مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، على متن طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية، يصل عدد الجُرعات التي حصلت عليها المملكة في أقل من شهر، إلى 7 ملايين جُرعة.

وتُعتبر هذه الشحنة هي الثانية من نوعها من لقاح سينوفارم، ليصير مجموع الجُرعات التي حصلت عليها المملكة من هذا اللقاح مليون جرعة.

أما لقاح أسترازينيكا أكسفورد البريطاني المصنع في دولة الهند، فقد تلقت منه المملكة إلى حدود الساعة ما مجموعه 6 ملايين جُرعة.

وتم تفريغ الشحنة الجديدة ونقلها على متن شاحنات للنقل اللوجيستيكي، تم تجهيزها وإعدادها خصيصاً لهذه العملية الدقيقة، إذ سيتم تخزينها مؤقتا بمقر الوكالة المستقلة للتثليج بمدينة الدار البيضاء، قبل توزيعها على مختلف المراكز الصحية في المملكة.

وبلغ العدد الإجمالي للمستفيدين والمستفيدات من التلقيح 1.707.091 شخصاً، إذ يتم تسريع هذه العملية بشكل يومي من أجل الحصول على مناعة جماعية ضد فيروس كورونا.

يُذكر أن عملية التلقيح ضد كورونا، تتم بالمجان وفقاً للتعليمات الملكية الصادرة في هذا الصدد، إذ تتكفل الميزانية العامة للمملكة المغربية بجميع تكاليف هذه العملية، بدءاً من اقتناء اللقاحات ونقلها، ووصولاً إلى عملية التلقيح ومُتابعتها.

وتطبق البلاد التي يبلغ تعدادها أكثر من 35 مليون نسمة حالة الطوارىء منذ منتصف مارس 2020، وسجلت 478,595 إصابة بكوفيد-19 منها 8491 وفاة.

وتلقى المغرب الخميس أربعة ملايين جرعة من لقاح أسترازينيكا-أكسفورد البريطاني بعد الحصول على مليوني جرعة في يناير بحسب الوزارة، وتأمل السلطات في تلقيح 25 مليون شخص خلال ثلاثة أشهر مع هذه الحملة المجانية لاحتواء الوباء.

ولا يزال الفيروس يتفشى في المغرب بمعدل 300 إصابة يوميا. وتراجع عدد الفحوص اليومية لكشف الإصابة في الأيام الماضية من 20 ألفا إلى 10 آلاف.

 

 

 

 

المغرب يمدد قيود حظر التجول لأسبوعين إضافيين رغم انخفاض عدد الإصابات والوفيات بكورونا

 

اضف رد