أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

وزارة الصحة تصدر بيان هام بشأن عودة إصابات كورونا للارتفاع وتحذر من انتكاسة وبائية في المغرب

حذرت السلطات الصحية المغربية، الأربعاء، من “انتكاسة وبائية” بسبب عدم التقيد بالتدابير الوقائية ضد فيروس كورونا، وذلك بالتزامن مع تسجيل ارتفاع في “عدد الإصابات والحالات الخطرة خلال اليومين الأخيرين ارتفاعا ملحوظا في عدد حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا المستجد وكذا عدد الحالات الحرجة وعدد الوفيات” محذرة من “انتكاسة وبائية جديدة”.

وكشفت حصيلة كورونا للـ24 ساعة الأخيرة، عن تسجيل 776 إصابة جديدة، مقابل 517 حالة حالة شفاء، وأربع وفيات.

وبذلك يرتفع العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة بالفيروس في المغرب إلى 531 ألف و361 حالة، تتضمن 9296 حالة، وفاة. 

ودعت الوزارة في بيان، إلى ضرورة الالتزام الصارم بالإجراءات الاحترازية، واحترام التدابير الوقائية ضد فيروس كورونا، والمتمثلة في ارتداء الكمامة بشكل سليم، والحرص على النظافة، واحترام التباعد الجسدي، وتجنب التجمعات غير الضرورية.

وأكدت وزارة الصحة أن إجراءات تخفيف القيود الإدارية التي اتخذت قبل عيد الأضحى المبارك، نتج عنها تحرك اجتماعي للمواطنين، مما أدى إلى ارتفاع طفيف في عدد الإصابات.

ومساء الأربعاء، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 776 إصابة جديدة، و4 وفيات، في مقابل تعافي 517 خلال الـ24 ساعة الماضية، لترتفع حصيلة الإصابات إلى 531 ألفا و361 إصابة، بينما ارتفع إجمالي الوفيات إلى 9262 وفاة، بنسبة قدرها 1.8 في المائة من إجمالي الإصابات المسجلة.

وبلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، 34 حالة، ليصل الإجمالي إلى 241 حالة،  10 منها تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي، و 144 تحت التنفس الاصطناعي غير الاختراقي.

وتستمر وزارة الصحة، في رفع أعلى درجات الاستعداد القصوى، بجميع المستشفيات لمتابعة الموقف الوبائي لحظة بلحظة، واتخاذ كل الإجراءات للوقاية من الفيروس، أو غيره من الأمراض المعدية الأخرى.

و”من أجل تجب أي انتكاسة قد تعيدنا إلى نقطة الصفر” يقول البيان، دعت الوزارة إلى “ضرورة الحيطة والالتزام الشديد بالتدابير الوقائية من ارتداء للكمامة بشكل سليم  واحترام التباعد الجسدي، وتجنب التجمعات غير الضرورية والحرص على النظافة العامة  وذلك لتفادي تدهور الوضعية الوبائية”، خاصة “في ظل ظهور متحورات جديدة للفيروس تتميز بسرعة الانتشار وانتقال العدوى”.

ذكرت وزارة الصحة المغربية أن العدد الإجمالي للمغاربة الذين تلقوا الجرعة الأولى من لقاح فيروس كورونا المستجد بلغ 9 ملايين و374 ألفا و710 أشخاص حتى اليوم، وذلك بعد أن تلقى 2512 شخصا الجرعة الأولى من اللقاح.

يذكر أن المغرب قد تسلم أكثر من 17 مليون جرعة من لقاح كورونا، منها 8 ملايين جرعة من لقاح (استرازينكا)، و8.5 مليون جرعة من لقاح (سينوفارم) الصيني، وتسلم المغرب دفعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا طبقا لنظام (كوفاكس).

 

 

 

اضف رد