أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

وزارة الصحة تعلن تسجيل أول إصابة مؤكدة بمرض جدري القردة لدى مسافر قادم من أوروبا

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الخميس 2 يونيو الجاري، عن تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بمرض جدري القردة، في المغرب.

وأضافت الوزارة في بيان لها ، أن الأمر يتعلق بحالة وافدة من إحدى الدول الأوروبية تم رصدها في إطار البروتوكول الموضوع في بلادنا منذ الاعلان عن هذا الإنذار الصحي العالمي.

نقل التلفزيون الرسمي في المغرب عن وزارة الصحة الخميس قولها إنها سجلت أول حالة إصابة بجدري القردة في المملكة  لمسافر قادم من إحدى الدول الأوروبية.

وكانت منظمة الصحة العالمية قالت الثلاثاء إنه لم يتضح بعد ما إذا كان من الممكن احتواء انتشار جدري القردة بشكل كامل، مضيفة أن هدفها هو وقف تفشيه من خلال منع انتقال العدوى بين البشر إلى أقصى حد ممكن.

وأضافت الوزارة: “هذا ومباشرة بعد التوصل بنتائج التحاليل المخبرية للحالة المؤكدة، باشر المركزان الوطني والجهوي لعمليات طوارئ الصحة العامة، وكذا فرق الاستجابة السريعة، التحريات الوبائية المعتمدة من أجل حصر لائحة جميع المخالطين للمصاب، بغية مراقبتهم واتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع تفشي الفيروس، وفقا لمعايير السلامة الصحية الوطنية والدولية”.

وأكدت الوزارة في بيانها أنه “لم تظهر عليهم أي أعراض إلى حدود الساعة. كما تم إخطار منظمة الصحة العالمية ومسؤولي اللوائح الصحية العالمية بالدولة مصدر الحالة بنتائج التحاليل”.

وقالت الوزارة إن الحالة الصحية للمصاب مستقرة ولا تدعو للقلق، ويوجد حاليا تحت الرعاية الصحية حيث يتم التكفل به وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة. 

ورصدت أكثر من 20 دولة لا يتوطن فيها جدري القردة حالات إصابة بالمرض الفيروسي، مع تسجيل أكثر من 300 حالة مؤكدة أو مشتبه بها.

 

 

 

 

إضراب وطني في المطارات لمدة 5 أيام.. يهدد رحلات السفر لقضاء العطلات الصيفية بالمغرب

اضف رد