panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

وزارة الصحة تعلن شفاء أول حالة إصابة بكورونا “مواكن قادم من إيطاليا”

أعلنت وزارة الصحة المغربية، اليوم الجمعة ، عن تعافي أول حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد “كوفيد19″، حيث أظهرت الفحوصات المخبرية سلامة المواطن القادم من إيطاليا  من الفيروس، فيما تم تسجيل سابع إصابة جديدة بالفيروس.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن “الوضعية الوبائية المتعلقة بفيروس كورونا ببلادنا حتى يومه الجمعة 13 مارس 2020 هي سبع حالات مؤكدة للإصابة بالفيروس”.

ومن ضمن تلك الحالات “حالة وفاة للسيدة البالغة من العمر 89 سنة، والتي سبق تسجيلها كثاني حالة وافدة للإصابة بفيروس كورونا ببلادنا”.

أما بالنسبة للحالات الأربعة الأخرى المؤكدة “فهي تتجاوب مع العلاج ووضعها في تحسن مستمر وجد مطمئن”، يقول بلاغ الوزارة، مضيفا أن “الحالة الخامسة للمواطنة الفرنسية من أصول سينغالية لازالت تخضع للعناية المركزة نظرا لمعاناتها من أمراض مزمنة”.

في الوقت نفسه، أعلنت الوزارة أن “الشاب القادم من إيطاليا والذي أُعلن في وقت سابق كأول حالة وافدة للإصابة بالفيروس ببلادنا، قد تماثل للشفاء بعدما أثبتت التحاليل المخبرية والسريرية ذلك”.

وأكد البيان إلى  أن المواطن المعافى من فيروس كرونا  “سيغادر المستشفى مساء اليوم الجمعة 13 مارس 2020”.

وأوضحت الوزارة، أن المواطن المعافى “كان قد وصل إلى الدار البيضاء يوم الأربعاء 4 مارس قادما من إسبانيا، وبعدما ظهرت عليه أعراض تنفسية تقدم على إثرها إلى المستشفى، اشتبه الطاقم الطبي بإصابته بالفيروس، ليتم اتباع الخطوات المعمول بها من أجل إجراء التحليل المخبري بمعهد “باستور المغرب”، الذي أكد الإصابة”.

والأربعاء سجلت في البلاد إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الحالات إلى 6، وتم إلغاء جميع “المواسم الدينية”، للحيلولة دون تفشي فيروس كورونا

و11 مارس الحالي، صنفت منظمة الصحة العالمية كورونا “جائحة”، وهو مصطلح علمي أكثر شدة واتساعا من “الوباء العالمي”، ويرمز إلى الانتشار الدولي للفيروس، وعدم انحصاره في دولة واحدة.

وحتى الخميس، أصاب “كورونا” أكثر من 134 ألفا في 125 دولة وإقليم، توفي منهم نحو 5 آلاف، أغلبهم في الصين وكوريا الجنوبية وإيطاليا وإيران.

وأدى انتشار الفيروس إلى تعليق الدراسة في جميع المؤسسات التعليمية وأيضا مناسك العمرة، ورحلات جوية، وتأجيل أو إلغاء فعاليات رياضية وسياسية واقتصادية حول العالم، وسط جهود متسارعة لاحتواء المرض.

وأهابت الوزارة بكل من أراد الإخبار عن حالة أو عن إصابة فيروس كورونا الجديد، التواصل فورا مع مركز اتصال الصحة (0801004747)، كما دعت إلى ضرورة التواصل معها في حال رغبة أي شخص في الاستفسار عما يخص الفيروس، مشددة على أخذ المعلومات من مصادرها الرسمية، وعدم الانسياق وراء الشائعات.

اضف رد