panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

وزارة الصحة تعلن عن أول إصابة بالسلالة المتحورة لكورونا الذي يعد أشد عدوى

الرباط – أعلنت وزارة الصحة ، مساء يوم الاثنين ، أن منظومة الرصد الوبائي سجلت أول حالة إصابة مؤكدة في المغرب بالسلالة المتحورة لفيروس كورونا الجديدة سريعة التفشي التي باتت منتشرة الآن في 50 بلدا التي رُصدت أولا في بريطانيا، في وقت يسود فيه غضب بالبلاد بسبب غموض موعد إطلاق حملة التطعيم ضد الفيروس.

وقالت وزارة الصحة إن منظومة الرصد الوبائي سجلت أول حالة إصابة مؤكدة بالسلالة المتحورة، بميناء طنجة المتوسطي، لدى مواطن مغربي قادم من إيرلندا على متن باخرة انطلقت من ميناء مرسيليا الفرنسي.

وكشفت الوزارة، في بيان لها، أن المعني بالأمر لا تظهر عليه أية أعراض، ويوجد حالياً تحت العزل الصحي بالدار البيضاء، وتم التعامل معه ومع مخالطيه وفقاً للبروتوكول الصحي الجاري به العمل في المغرب.

وأفادت أنه في إطار عملية التحيين المستمرة للبروتوكول الوطني الصحي لوباء (كوفيد-19)، خاصة في شقه المتعلق بالرصد، تم اعتماد مجموعة من الإجراءات والتدابير للكشف المبكر وحصر أية حالات للسلالة المتحورة. كما تم تحيين تدابير التكفل بالحالات تماشيا مع الوضع الوبائي الوطني والعالمي.

وأكدت وزارة الصحة أنها ستستمر في التواصل مع الرأي العام الوطني، وإخباره بكل المستجدات كما دأبت على ذلك منذ بداية هذه الجائحة، مهيبة بالمواطنات والمواطنين الاستمرار في الالتزام بالقواعد الاحترازية والانخراط ، بكل وطنية ومسؤولية ، في الإجراءات والتدابير الوقائية التي تتخذها المملكة المغربية.

وتأتي هذه التطورات، في وقت يسود فيه غموض بشأن موعد إطلاق حملة التلقيح، زاد من حدته انتشار الشائعات على مواقع التواصل الاجتماعي نتيجة الصمت الذي تلتزمه السلطات الصحية.

باتت السلالة المتحورة لكورونا المستجد التي تم اكتشافها لأول مرة في بريطانيا منتشرة الآن في 50 بلدا، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فيما تم العثور على سلالة مماثلة تم تحديدها في جنوب إفريقيا في 20 بلدا.

وأشارت المنظمة التابعة للأمم المتحدة أيضًا إلى أنّ “نوعًا آخر مثيرًا للقلق” لفيروس كورونا المستجدّ رصد في اليابان قد يؤثر على الاستجابة المناعية ويحتاج إلى مزيد من التحقيق.

وقالت المنظمة إنه منذ إبلاغها لأول مرة في 14 ديسمبر بالسلالة الجديدة، تم العثور على الفيروس المتحور الذي حددته بريطانيا في 50 دولة وإقليما ومنطقة.

أما السلالة التي تم رصدها في جنوب إفريقيا وابلغ عنها لأول مرة في 18 ديسمبر، فهي موجودة في 20 دولة وإقليما ومنطقة.

وأوضحت المنظمة “كلما زاد انتشار الفيروس، زادت فرص تحوره. المستويات العالية للانتقال تعني أننا يجب أن نتوقع ظهور مزيد من السلالات”.

وذكر التقرير الأسبوعي لمنظمة الصحة العالمية “من التحقيقات الأولية القائمة في جنوب إفريقيا، من الممكن أن تكون السلالة المتغيرة الجديدة أكثر قابلية للانتقال من السلالات المنتشرة في جنوب إفريقيا سابقًا”.

وأضاف التقرير أنه “علاوة على ذلك، في حين يبدو أن هذه السلالة الجديدة لا تتسبب بمرض أكثر خطورة فإن الزيادات السريعة الملحوظة في عدد الحالات تعرض الأنظمة الصحية للضغط”.  

ومساء اليوم الإثنين سجلت المملكة 473 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 460144 حالة منذ بداية تفشي الفيروس في 2 مارس/آذار الماضي.

وارتفعت الحصيلة الجديدة لحالات التعافي إلى 435686 حالة، بعد تسجيل 761 حالة شفاء، بنسبة تعافٍ تبلغ 94.7 في المئة، فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 7977 حالة، بعد تسجيل 35 وفاة خلال الـ24 ساعة الأخيرة بنسبة قدرها 1,7 في المئة.

 

 

اضف رد