أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

وزارة الصحة تعلن موعد “الجرعة الثالثة” من لقاحات كورونا ابتداءً من غذاَ الإثنين

أعلنت وزارة الصحة المغربية الأحد أنها ستبدأ غذاً الإثنين 4 أكتوبر 2021  في منح جرعة ثالثة من لقاحات الوقاية من فيروس كورونا للأشخاص اللذين تم تطعيم بعد نحو ستة أشهر من تلقي الجرعة الثانية. ومعظم اللقاحات التي وفرتها المملكة من أنواع سينوفارم وأسترازينيكا وفايزر.

وأشارت الوزارة إلى أن الأشخاص المعنيين سيتلقون رسالة نصية قصيرة على هواتفهم 1717 لتذكيرهم بأهليتهم لهذه الجرعة الثالثة، والتي ستتم بالفضاءات الكبرى للتلقيح دون شرط عنوان السكن.

ويأتي هذا القرار، وفق البيان، تجاوبا مع توصيات “اللجنة العلمية الوطنية والتوصيات العلمية العالمية”. ويتقدم المغرب على الدول الأفريقية في سياسة التطعيم حيث تم تلقيح أكثر من 22 مليون مواطن من مجموع السكان البالغ 36 مليون نسمة.

وجاء توفير جرعة ثالثة تبعا لتوصيات “اللجنة العلمية الوطنية والتوصيات العلمية العالمية”. وأوضحت الوزاة أنه “سيتم إبلاغ المواطنات والمواطنين بإجراءات وكيفيات الاستفادة من هذه الجرعة الثالثة، وكذا الفئات المستهدفة”.

وكشفت دراسة معملية أن الأجسام المضادة التي ينتجها لقاح “سينوفاك بيوتيك” المضاد لكوفيد-19 انخفضت إلى أقل من مستوى مهم للوقاية بعد نحو ستة أشهر من تلقي الجرعة الثانية لدى معظم الأشخاص، لكن تناول جرعة ثالثة له أثر تنشيطي قوي.

وأعلن باحثون صينيون هذه النتائج استنادا إلى عينات دم من بالغين أصحاء في المرحلة العمرية بين 18 و59 عاما في بحث نُشر شهر يونيو الماضي لكن لم يتم إجراء دراسات مقارنة بعد.

وقال الباحثون إنه لم يتضح كيف سيؤثر نقص الأجسام المضادة على فعالية اللقاح نظرا لأن العلماء لم يحددوا بدقة الحد الأدنى من مستويات الأجسام المضادة التي ينتجها أي لقاح وتكون كافية للوقاية من المرض.

وكشفت الدراسة أيضا أن متلقي اللقاح في بعض الفئات، الذين تلقوا جرعة ثالثة من سينوفاك بعد نحو ستة أشهر من الجرعة الثانية زادت الأجسام المضادة لديهم بنحو ثلاثة إلى خمسة أمثال ما كانت عليه بعد 28 يوما من الجرعة الثالثة مقارنة بالمستويات المسجلة بعد أربعة أسابيع من الجرعة الثانية.

لكن الباحثين حذروا من أن الدراسة لم تختبر فعالية الأجسام المضادة في مواجهة سلالات أكثر نقلا للعدوى من فيروس كورونا، مضيفين أن هناك حاجة لمزيد من البحث لقياس مدة فعالية الأجسام المضادة بعد تلقي جرعة ثالثة.

ويتقدم المغرب حاليا الدول الأفريقية في عدد اللقاحات الممنوحة للمواطنين بتطعيم 19,8 مليون فرد من بين السكان البالغ عددهم زهاء 36 مليون نسمة.

وأعلنت وزارة الصحة المغربية الأحد تسجيل 504 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ما يرفع العدد الإجمالي للإصابات في المملكة منذ بدء انتشار الجائحة في آذار/ مارس 2020 إلى 935332 حالة، كما سجلت المملكة 24 وفاة جديدة ليصل إجمالي الوفيات جراء الإصابة بالوباء إلى 14339.

وبدأت البلاد الجمعة في تخفيف قيود مكافحة الفيروس ببدء حظر التجول الليلي من الساعة الحادية عشرة بدلا من التاسعة، وفتح صالات الألعاب الرياضية بشرط ألا تتجاوز 50 بالمئة من طاقتها الاستيعابية.

 

 

 

 

 

 

الصحة المغربية جرعة ثالثة من لقاح كورونا دون تحديد الفئات المستهدفة !؟

 

 

اضف رد