panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

وزارة الصحة تنفي فعالية “الكلوروكين” في علاج فيروس “كورونا”

وزارة الصحة تنفي ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب من فعالية الدواء المحتوي على المادة الفاعلة كلوروكين (Chloroquine) في علاج فيروس “كورونا” المستجد، مشيرة إلى أن “هذا الدواء مازال تحت التجارب السريرية في عدد من الدول لإثبات فعاليته ضد فيروس كوفيد-19”.

وأوضحت وزارة الصحة المغربية في بيان لها، اليوم الجمعة، على الموقع الرسمي للوزارة، إنه “خلافا لما يتداول في المواقع الإجتماعية حول فعالية الدواء المحتوي على المادة الفاعلة كلوروكين (Chloroquine) في علاج كوفيد-19” فإن “هذا الدواء لازال تحت التجارب السريرية في عدد من الدول لإثبات فعاليته ضد فيروس كوفيد-19”.

وأضاف بيان الوزارة، على أنه “في حالة ثبوت نجاعة هذا الدواء في علاج مرضى كوفيد-19 فإن الوزارة تؤكد أن استعماله سيكون وفق بروتوكول طبي معتمد من قبل لجنة علمية وطنية، على أن يقتصر استعماله على الحالات التي تتابع علاجها في المستشفى”.

تبعا لذلك، أهابت الوزارة بالمواطنين والمواطنات بـ”عدم اللجوء لشراء الأدوية دون وصفة طبية واحتكارها، حفاظا على السلامة الصحية للجميع”.

يذكر، بأن دواء الملاريا “كلوروكين” لعلاج الملاريا يستخدم أيضاً لعلاج نوع من عدوى الكبد، ومؤخراً أظهر علامات على أنه قد يعالج عدوى فيروس كورونا إلا أنه لا يزال يحتاج إلى المزيد من الاختبارات، وفقا لما نشره موقع واشنطن اكسامينر الأمريكي.

وبدأت رحلة تجريب الدواء على الحالات المصابة بكورونا فى فرنسا، حيث أجريت تجربة سريرية لمعرفة آثار هيدروكسى كلوروكين المكون الرئيسى فى دواء علاج الملاريا على عدد من الأفراد المصابين بفيروس كورونا وعالج الأطباء 26 حالة من ضمنهم 6 حالات تم إعطائهم مضادات حيوية أيضا.

kane

المصاب الأمريكى الذى خضع لتجارب العلاج بدواء الملاريا

ونشر الباحثون نتائجهم فى دراسة وأظهرت النتائج أن جميع المرضى الستة الذين عولجوا باستخدام هيدروكسى كلوروكين والمضاد الحيوى أزيثروميسين أثبتوا نتائج سلبية للفيروس بعد ستة أيام من بين 20 حاله تم معالجتها باستخدام هيدروكسى كلوروكوين فقط.

وقالت الدراسة “على الرغم من صغر حجم العينة فإن علاج هيدروكسى كلوروكوين يرتبط بشكل كبير بانخفاض أو اختفاء العدوى الفيروسية لدى مرضى COVID-19 وأن تأثيره يعززه أزيثروميسين”.

ووفقاً لوكالة «شينخوا» الصينية للأنباء، أوضح الخبراء أن نتائج التجارب السريرية أكدت فعالية هذا الدواء. وذكرت سون يان رونغ، نائبة رئيس المركز الوطني لتطوير التكنولوجيا الحيوية التابع لوزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية، أن الخبراء اقترحوا بـ«الإجماع» إدراج الدواء في إرشادات علاج «كورونا»، وإجراء المزيد من التجارب السريرية عليه في أسرع وقت ممكن.

وكانت مسؤولة صينية قالت، في وقت سابق اليوم، إن الفيروس قابل للعلاج ويمكن الوقاية منه، مشيرة إلى انخفاض نسبة الحالات الحرجة بين المصابين.

يذكر أن عدد الاصابات بعدوى كورونا فى جميع انحاء العالم تخطت 218 ألف إصابة من ضمنها أكثر من 10 آلاف فى الولايات المتحدة فقط حيث شهدت اليوم ارتفاعا فى حالات الإصابة بنسبة 40% خلال 24 ساعة فقط.

اضف رد