أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

وزارة الصحة توافق على استخدام دواء“الكلوروكين” و”هيدروكسي كلوروكين” لعلاج مرضى كورونا

وافقت وزارة الصحة المغربية، على استخدام دواء“الكلوروكين” و”هيدروكسي كلوروكين” في علاج مرضى فيروس كورونا المستجد، ومن المنتظر أن تشرع المصالح الطبية بجميع جهات المملكة في استخدام العلاج الذي اثبت فعاليته بحسب تقارير طبية.

وذكرت مراسلة رسمية لوزارة الصحة، وجهت لجميع المسئولين في الصحة بالمغرب، ضمان توفير الأدوية المشار إليها أنفاً، وإقرار تدابير صارمة لاستخدامها، لفائدة المصابين بفيروس كورونا المستجد.

من جانب أخر، ذكرت وثقية رسمية لوزارة الصحة، فاعلية دواء ‘الكلوروكين’ و ‘هيدروكسي كلوروكين’ بعدة دراسات وطنية وأجنبية، الأمر الذي بموجبه اتخذت وزارة الصحة المغربية الترخصي بإستعمال دواء ‘الكلوروكين’ و ‘هيدروكسي كلوروكين’  في معالجة المصابين بفيروس كورونا.

ويشار بان عدة دول من بينها تونس، وفرنسا وكذا الصين والولايات المتحدة الأمريكية، شرعت في استخدام الدواء الذي اثبت فعاليته بنسبة 70 بالمائة حسب التقارير التي أعدها مختصون في مجال مكافحة الأمراض المعدية، وشدد الخبراء، بان استخدام الدواء يكون للعلاج وليس للوقاية وتحت مراقبة طبية

وكان وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران، قد صرح، يوم الإثنين، أن المجلس الأعلى للصحة العامة في فرنسا، قد وافق على استخدام هيدروكسي كلوروكوين لعلاج الحالات الخطيرة في المستشفى، إذا قال الأطباء فيه بشكل جماعي إنه مناسب.

وأثار دواء ‘الكلوروكين’ و ‘هيدروكسي كلوروكين’ منذ ظهور حالة الإصابة بكورونا في فرنسا جدلا واسعا بين الخبراء حول مدى نجاعته في معالجة المصابين بفيروس كورونا.

بعد القرارات التي اتخذتها بعض الدول المغاربة والغربية بسبب نتائج إيجابية لعقار الكلوروكوين -وهو عقار معروف للملاريا- في علاج مرضى فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) تواردت أنباء عن أن بعض الناس يشترون هذا العقار ويتعاطونه دون إشراف طبي، فما هي الأخطار المترتبة على ذلك؟

وأظهرت دراسة صينية نشرت في منتصف فبراير/شباط الماضي أن تجربة سريرية على الكلوروكوين أجريت في عشرة مستشفيات أعطت نتائج واعدة مع اختبارات شملت أكثر من مئة مريض.

وتُجرى عدة تجارب حاليا ولا سيما في الولايات المتحدة وفرنسا، لتأكيد أو نفي هذه الفرضيات والتحقق من الآثار الجانبية المحتملة لاستخدام الكلوروكوين في معالجة المصابين بوباء كوفيد-19.

وينتمي الكلوروكوين إلى فئة من الأدوية تسمى مضادات الملاريا ومبيدات الأميبات، ويستخدم لمنع وعلاج الملاريا، كما يستخدم لعلاج داء الأميبات.

فقد أظهر الاختبار المبكر لهيدروكسي كلوروكين في فرنسا نتائج واعدة، حيث أشارت النتائج إلى أن 50% من المرضى الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس كانت سلبية، بعد ثلاثة أيام فقط من العلاج.

فقد وجه خبراء الصحة العامة الفرنسيون يوم الاثنين ملاحظة تحذيرية من استخدام عقار كلوروكين المضاد للملاريا، ضد فيروس كورونا، لكنهم قالوا إنه يمكن استخدامه للمصابين من ذوي الحالات الخطيرة وفي ظل ظروف صارمة.

وهناك آثار جانبية قد يسببها الكلوروكوين، مثل:

1- الصداع

2- فقدان الشهية

3- إسهال

4- تلبك المعدة

5- مغص

6- طفح جلدي أو حكة

7- تساقط شعر

يعطى هيدروكسي كلوروكوين (Hydroxychloroquine)، بالأساس لمنع ولعلاج الملاريا (Malaria)، ولكنه ليس فعالاً ضد جميع أنواع الملاريا.

كذلك فهو يعطى، عادة بالدمج مع أدوية أخرى، لعلاج عدد من أمراض المناعة الذاتية (Autoimmune)، مثل الذِّئبة (Lupus) والتهاب المفاصل الروماتوئيدي (Rheumatoid Arthritis). يعطى علاج هذه الأمراض عادة كخط ثانٍ بعد فشل أدوية الخط الأول في معالجة هذه الأمراض. يستخدم أحيانًا، هذا الدواء أيضًا، لعلاج الأمراض المعدية الأخرى، مثل التهاب الشَّغاف (التهاب عضلة القلب – Endocarditis) والحمى “كيو” (Q Fever).

 يكون فعالاً في مرضى الذئبة الهيدروكسي كلوروكوئين، ضد الأعراض الجلدية وضد التهاب المفاصل.

WTIPAAAA - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

ANEXC - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

ANEXD - تنغير أنفو :: الخبر اليقين بين يديك

اضف رد