أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

وزير المالية الجديد المغرب يعتزم طرح سندات بالسوق الدولي بمليار يورو خلال2019

الرباط –  أكد وزير الاقتصاد والمالية،محمد بنشبعون،  إن المملكة المغربية  تعتزم طرح سندات في السوق المالي الدولي بقيمة مليار يورو أو دولار خلال العام المقبل، ولكن تلك العملية ستبقى رهينة بالشروط المتوفرة في السوق وبشهية المستثمرين.

وأضاف محمد بنشعبون في حوار لـ (ليكونوميست)، اليوم الاثنين، أن طرح تلك السندات ستعزيز مخزون المملكة من الأصول الخارجية لاسيما ” في ظرفية يعرف فيها الميزان التجاري المغربي ضغطا بسبب ارتفاع أسعار النفط”.

وأوضح ان ذلك الطرح سيشكل مناسبة لتجديد الاتصال مع المستثمرين الدوليين، وإطلاعهم على آخر الإصلاحات القطاعية و الهيكلية التي اعتمدها المغرب”، مسجلا أنه “غالبا ما يكون اختيار طرح السندات في السوق الدولي مدفوعا باعتبارات تتعلق بالتكاليف والمخاطر، لاسيما الفرق بين تكلفة تعبئة الموارد في السوق الداخلي أو الخارجي، وكذا مستوى السيولة المتوفرة في السوق المحلية”.

وأوضح السيد بنشعبون أن جاري ديون الخزينة يتكون من 78% من الدين الداخلي و22% من الدين الخارجي، مضيفا أن متوسط مدة حياة دين الخزينة متم 2017، بلغ ست سنوات وعشرة أشهر، فيما لم تتعد نسبة الدين قصير الأجل 12,4%، ما يشير إلى “التحكم في مخاطر إعادة التمويل”. 

وأكد بنشعبون بأن المغرب استفاد في السابق من ثلاث اتفاقات، بدون اللجوء إليها، في إطار خط الوقاية والسيولة لمدة سنتين لكل واحد منهما، وبقيمة بلغت 6,2 و5 و3,5 مليار دولار على التوالي.

اضف رد