أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

وزراء البجيدي اصطفوا ضد تعديل المادة 16للتضييق على بنكيران يتصدر عناوين الصحف

تناولت صحف الرباط الصادرة صباح اليوم الاثنين 16 أكتوبر (نهاية الأسبوع) عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها أن وزراء حزب العدالة والتنمية، اصطفوا ضد تعديل المادة 16 من النظام الأساسي للحزب في اجتماع لجنة القوانين والمساطر بالمجلس الوطني، أمس بالرباط بذريعة ان العدالة والتنمية هو حزب مؤسسات وليس حزب اشخاص.

الصباح:

قالت الصباح ان الوزارة المكلفة بالصيد البحري، قررت توسيع مهمة معاينة المخالفات التي يشهدها نشاط الصيد، على فئات أخرى من موظفي الوزارة، لتعزيز مراقبة السفن العاملة في القطاع، ومحاربة الصيد غير القانوني، وتوسيع العمل بهذه الفرق على امتداد شواطئ التراب الوطني.

الصباح أفادت ان مصادر مهنية اكدت ربط ارباب مقاولات اتصالات مباشرة بسعد الدين العثماني رئيس الحكومة، بعد انسداد الأفق امامهم، لغاية تحصيل ديونهم المستحقة على مؤسسات عمومية خصوصا بعد تنامي المتابعات القضائية في حق مقاولين.

الصباح اكدت ان المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية علق الاعتماد الصحي لمؤسستين، وسحبه من أربع مؤسسات لعدم احترام المعايير الجاري بها العمل، وكشف المكتب في   استعراض حصيلة عمله خلال شتنبر الماضي، تقديم 177 ملفا امام المحاكم المختصة من اجل البث فيه.

الصباح كشفت ان محمد حصاد وزير التربية الوطنية، اثار موجة جديدة من الغضب، جراء قيام وزارته بنشر لوائح تتضمن أسماء الأساتذة المتغيبين منذ انطلاقة الموسم الدراسي، تضم 611 متغيبا في صفوف هياة اطر التدريس بعدد أيام يقارب 2985 يوما.

الصباح ذكرت ان الملك رسم خارطة تصحيح أوضاع الحكومة والبرلمان والإدارة والمجالس المنتخبة والجماعات الترابية من اجل النموذج التنموي، اذ أكد في الخطاب الذي القاه امام أعضاء مجلسي البرلمان، انه لا يقوم بالنقد من اجل النقد ثم يترك الأمور على حالها، وانما يريد معالجة الأوضاع وتصحيح الأخطاء.

الصباح علمت ان مصادر مطلعة من داخل الإدارة الترابية لوزارة الداخلية، أفادت ان كبار المسؤولين بالوزارة يسابقون الزمن من اجل اعداد لائحة جديدة للولاة والعمال من الجيل الجديد، متسلحين بأفكار اقتصادية واجتماعية من اجل تنزيل المشروع التنموي الجديد.

الصباح نشرت ان الكاتب العام لوزارة العدل، ومدير مديرية التجهيز، حلا على عجل زوال الخميس الماضي باستئنافية البيضاء لتفقد بنايتي الجناحين الجديدين للنيابة العامة، اللتين اثارتا مجموعة من الانتقادات لما طالهما من غش، وأيضا لعدم توفر شروط الراحة داخل مختلف المكاتب، ناهيك عن ضيقها وعدم وجود مصاعد.

الصباح أوضحت ان الموظفون والاطر الاشباح بالجماعات الترابية، يستحوذون على أكثر من 20 في المائة من حجم النفقات المرصودة الى موظفي هذه المؤسسات والمقدرة ب 11 مليار درهم تقريبا.

اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم انه اليوم يبدا الرئيس الألماني السابق، هورست كوهلر، جولته الأولى الى المنطقة كبعوث للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء، الدبلوماسي الألماني جعل الرباط نقطة لبداية جولته الى المنطقة حيث يرتقب ان يلتقي المسؤولين المغاربة قبل ان ينتقل الى الجزائر.

اخبار اليوم أفادت ان وزراء حزب العدالة والتنمية، اصطفوا ضد تعديل المادة 16 من النظام الأساسي للحزب في اجتماع لجنة القوانين والمساطر بالمجلس الوطني، أمس بالرباط بذريعة ان العدالة والتنمية هو حزب مؤسسات وليس حزب اشخاص.

اخبار اليوم اكدت ان الهزات الارتدادية لاستقالة الياس العماري من منصبه كأمين عام للبام، بلغت حد تلويح قياديين بالاستقالة ان عاد العماري الى منصبه مرة جديدة، عبد اللطيف وهبي، عضو المكتب السياسي للحزب، قال سيستقلون ان صمم العماري على ان يقود الحزب بعد ان قدم استقالته.

اخبار اليوم كشفت ان الملك محمد السادس، رسم في خطابه خلال افتتاح البرلمان الجمعة الماضي، خارطة طريق لمواجهة الانفجار الاجتماعي، الملك تحدث عن حاجيات المغاربة الى التنمية وضمان الكرامة، وتوفير فرض الشغل وتوفير التغطية الصحية والحاجة الى قضاء منصف.

اخبار اليوم ذكرت انه بعد الجدل الذي اثير في الصيف الماضي بين رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، وعزيز اخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، بخلق الية لتتبع تنفيذ المشاريع من خلال الكتاب العامين للوزارات، حسم الخطاب الملكي في افتتاح البرلمان في الجهة التي ستتبع المشاريع من خلال دعوة الملك الى خلق خلية للتبع، بكل من وزارتي الداخلية والمالية ودعوته المجلس الأعلى للحسابات للقيام بمهامه.

اخبار اليوم علمت ان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أكد الرواية المتداولة حول ما يعرف بمؤامرة 8 أكتوبر، والتي كشفها الأمين العام السابق لحزب الاستقلال حميد شباط، الموقع الرسمي لحزب العدالة والتنمية نشر شريط كلمة القاها العثماني استهل كلمته بالتأكيد على أهمية المشاركة في الحكومة والاستمرار فيها، معتبرا ان خصوم الحزب حاولوا منذ فوزه في انتخابات 7 أكتوبر دفعه الى عدم المشاركة في الحكومة.

اخبار اليوم نشرت ان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، كشف عن استمرار خيار اللجوء الى أساتذة متعاقدين بدل التوظيف لمواجهة الخصاص المتزايد في الموارد البشرية لقطاع التعليم، العثماني قال ان القانون المالي ل 2018 سيتضمن اعتمادات جديدة للتعاقد مع 20الف أستاذ جديد.

الاخبار:

قالت الاخبار ان سعيد مهير الكتبي، القائم بأعمال سفارة دولة الامارات العربية المتحدة بالمغرب، أكد ان العلاقات الإماراتية المغربية تحت قيادة قائدي البلدين، تعرف دينامية متجددة حسب المسؤول الدبلوماسي الاماراتي.

الاخبار أفادت ان ثلاث شخصيات بارزة غابت عن جلسة افتتاح الملك للسنة التشريعية الثانية في عهد حكومة العثماني، وكشفت مصادر عليمة ان امينة المريني، رئيس الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، وعلي قيوح عضو مجلس المستشارين، اعتذرا عن الحضور بسبب ظروفهما الصحية، كما غاب لحسن الداودي الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، بسبب وجوده خارج ارض الوطن.

الاخبار اكدت ان رئيس المجلس البلدي لبوزنيقة عن حزب الاستقلال، امحمد كريمين، يروج انه لن يترشح للانتخابات الجزئية لملء المنصب الشاغر بدائرة بنسليمان وانه سيدعم محمد جديرة رئيس المجلس البلدي عن الحركة الشعبية، وذلك من اجل سد الطريق على سعيد الزايدي.

الاخبار كشفت ان عدد من رؤساء الجامعات يتوافدون على كل نشاط حزبي يشرف عليه محمد حصاد وزير التربية الوطنية والتعليم العالي، وأفادت مصادر مطلعة انه خلال نشاط تابع للجامعة الشعبية لحزب السنبلة، اول أمس السبت حضر كل من سعيد امزاري، رئيس جامعة محمد الخامس، وعمر حلي رئيس جامعة ابن زهر.

الاخبار ذكرت ان مصطفى الخلفي، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، اقتنى ثلاث سيارات نفعية دفعة واحدة من نوع فولسفاغن كادي، وتوصلت وزارته بالسيارات الجديدة يوم الجمعة الماضي.

الاخبار نشرت ان مسلسل الإخفاقات والاختلالات التدبيرية، مازال يطارد الوزير السابق ورئيس جماعة لزحيليكة، فبعد السقوط المدوي وفشله في الحصول على عضوية اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، بات بوعمر تغوان، يواجه شبح العزل والمتابعة بعدما وجه مجموعة من أعضاء الجماعة التي يرأسها رسالة الى عمال الإقليم يلتمسون من خلالها عزله.

الاخبار علمت ان ادريس الرازي، رئيس مقاطعة حسان، المنتمي الى حزب الاصالة والمعاصرة، غاب عن جلسة محاكمته التي انعقدت الأسبوع الماضي، للبث في تفاصيل ملف ثقيل جرى تحويله من محكمة الاستئناف الى المحكمة الابتدائية بالعاصمة، من اجل تزوير شهادة تصدرها الإدارة العامة.

الاخبار أوضحت انه تم اول أمس السبت، بواشنطن، تتويج عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب بجائزة أفضل محافظ للبنك مركزي في العالم، والتي تمنحها المجلة الامريكية غلوبال فاينانس.

الاخبار كتبت انه مع اقتراب موعد انعقاد المؤتمر الوطني الثامن لحزب العدالة والتنمية، بدا عزيز الرباح وزير الطاقة والمعادن، وعضو الأمانة العامة للبيجيدي، يخرج عن صمته في لقاءات علنية، لإبداء موقفه الرافض لتعديل النظام الأساسي للحزب من اجل تمكين بنكيران من ولاية ثالثة، الرباح قال في لقاء شبابي أحسن شيء هو التداول على المسؤولية.

الاخبار ابرزت ان الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية بطنجة، اهتز على وقع هجرة جماعية لعمال ومستخدمي الشركة المفوض لها بتدبير قطاع النظافة نحو الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل.

المساء:

قالت المساء ان وفدا من البوليساريو كان من المقرر ان يشارك في مهرجان روسيا للشباب والطلبة، عاد الى تندوف بعد ان تم منعه من المشاركة في المهرجان، وأوضحت مصادر مطلعة ان بسبب عدم المشاركة يعود الى تأخر توصل السفارة الروسية بالجزائر بطلب مشاركة وفد البوليساريو.

المساء أفادت ان المنظمة الديمقراطية للشغل، أعلنت عزمها اللجوء الى القضاء لتوقيف ما وصفته بالجريمة الحكومية بعد المساعي والتحركات الهادفة لتمرير مشروع قانون جديد سيفرض اقتطاعات جديدة من أجور جميع الموظفين والعمال.

المساء اكدت ان الكتابة المحلية لحزب لعدالة والتنمية، دخلت على خط ملف معتقلي زاكورة، وطالبت بإسقاط جميع التهم الموجهة ضد المعتقلين والافراج عنهم فورا دون قيد او شرط.

المساء علمت ان وزارة الصحة، استبقت الاضراب الوطني الذي قررته النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، اليوم الاثنين، بتأكيدها الاستجابة لمطالب النقابات في القطاعين العام والخاص.

الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية ان تقرير للمفتشية العامة لوزارة الداخلية، كشف عن وجود خلل في تدبير سوق الجملة والفواكه بتطوان من خلال استغلال بعض الأشخاص لأكثر من مربع وعلى راسهم الكاتب العام المحلي للعدالة والتنمية.

الاحداث المغربية أفادت ان المؤسسات المالية الدولية، تواصل التنويه بالمجهودات التي يقوم بها المغرب في مجال التدبير المالي لميزانيته، واشادت كرستين لاغارد المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، بالإصلاحات الميزانياتية والقطاعية الحقيقية التي قام بها المغرب.

الاحداث المغربية اكدت ان يومه الاثنين تنطلق اول جلسات مجلس النواب، بعد تغير موعد انعقادها، فيما سيعقد مجلس المستشارين جلسته الأسبوعية يوم غذ الثلاثاء ومباشرة بعد أولى الجلسات ستعقد الغرفة الأولى أيضا جلسة عمومية للمصادقة على قانونها الداخلي.

 

اضف رد